حوادثعاجل

إحالة أوراق قتلة صديقهما بالمنيا إلى المفتي

إحالة أوراق قتلة صديقهما بالمنيا إلى المفتي

إحالة أوراق قتلة صديقهما بالمنيا إلى المفتي
المحكمة

كتب : محمد مرزوق

بدماء باردة لا تعرف للرحمة عنوان ولا سبيل .. ولا تخاف من يوم الحشر العظيم .. يوم يعض الظالم على يديه .. وبقلوب تملكها الشيطان فكانت تربة خصبة .. هكذا وقت في رحاب محافظة المنيا الجريمة الشنعاء حينما أقدم صديقين على قتل صديقهما بالخسة ..

تفاصيل الجريمة كاملة

وتسرد جريدة ” عالم النجوم ” التفاصيل الكاملة لهذه الجريمة في السطور التالية :

عاقبت اليوم السبت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد رئيس المحكمة ، وعضوية المستشارين : وائل شعبان حافظ وإيهاب شحاته.

وأمانة سر كلاً من : أندراوس فهمي ومحمد مصطفى هارون وعلي حسن، عامل ومزارع بمركز المنيا بإحالة أوراقهما لفضيلة المفتي لإعدامهما. وبتهمة أشتراكهما سويًا بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لمزارع صديقهما في شهر فبراير الماضي من عام 2020م. وذلك في القضية الجنائبة رقم29693 لسنة 2020 جنايات قسم المنيا والمقيدة رقم 1974 لسنه 2020 كلي جنوب المنيا .

عقاب المتهم الأول والثاني

وقال مصدر قضائي، بأن محكمة جنايات المنيا قد عاقبت كلا ًمن :

المتهم الأول ” مراد احمد عبد الهادي مهدي ” عامل ، والبالغ من العمر 17 عامًا ، والمقيم بقرية أدمو مركز المنيا.

المتهم الثاني ” خليفة إسماعيل خليفة موسى ” مزارع ، والبالغ من العمر 23 عامًا ، والمقيم بقرية أدمو مركز المنيا. وبإحالة أوراقهما لفضيلة المفتي لإعدامهما. وذلك لقيامهما في 23 فبراير من عام 2020 الماضي بدائرة مركز المنيا ، بإستدراج المجني عليه ” أبو زيد مصطفى عبد الهادي لصيق ” ، شاب في مقتبل العمر. والمقيم بقرية أدمو مركز المنيا، بحيلة بارعة ليلاً إلى أرضٍ زراعية بعيد ة عن مكان مسكنه بالقرية ملك وحيازة المتهم الثاني. ومن أجل الإظفار به وحده وقتله مع سبق الإصرار والترصد. بأن قاما كلا ً من الجناة ” مراد احمد عبد الهادي مهدي ” و ” خليفة إسماعيل خليفة موسى ” بوضع جوهرًا سامًا يسبب الموت آجلاً أو عاجلاً وهو مبيد حشري سام ” التمك ، سبعة جرام ” بكميات قليلة في كوب الشاي الذي تناوله المجني عليه ” أبو زيد مصطفى عبد الهادي ” وهو صديقهما. وما أن تناوله حتى خارت قواه فظفرا به في الحال وأنقضا عليه بيمن جسدهما وجثيا عليه حتى أجهزا متأملان مفارقته للحياة ، قاصدين من ذلك قتله في الحال. وقاما بعد ذلك بدفن جثمانه في تلك الأرض الزراعية حتى لا يعلم معامله ويفتضح أمرهما ، على النحو المبين بأوراق القضية.

أطمئنان ووثوق المجني

وكما أشار المصدر القضائي ، بأنه كانت هناك ثمة معاملات مالية سابقة بين المجني عليه ” أبو زيد مصطفى عبد الهادي لصيق “. وبين المتهم الأول في القضية ” مراد أحمد عبد الهادي مهدي “. مما أدى ذلك إلى أطمئنان ووثوق المجني عليه إلى كلام الجناة وخاصة المتهم الأول بالذهاب معهما ليلاً إلى أرض زراعية بعيدة عن مكان مسكنه بالقرية ملك وحيازة المتهم الثاني. ومما سهل في تنفيذ المخطط الماكر للجناة بكل سهولة ويسر دون إيجاد أية معانة. وكما أن المتهم الثاني قد قاما بشراء المبيد الحشري السام ” التمك ، سبعة جرام ” من تاجر مبيدات بقرية أدمو يدعى ” حسين أحمد موسى حسانين ” والبالغ من العمر 51 عامًا في تاريخ الواقعة. وكذلك إرتباط تلك الجناية بجنحتين وهما أنه في ذات الزمان والمكان سالفي البيان قد قاما بسرقة الهاتف المحمول الخاص بالمجني عليه والمبين وصفًا بأوراق القضية والتخلص من شريحة الخط التي كانت به. وكما شرعا في الحصول بالتهديد على مبلغ من النقود مملوك للمجني عليه ” طاهر مصطفى عبد الهادي لصيق ” شقيق المجني عليه المتوفي سالف الذكر ، إلا أنه قد خاب أثر الجريمة بسبب قيام رجال الشرطة بضبطهما .

تقرير الطب الشرعي

وأفاد المصدر القضائي، بأن تقرير الطب الشرعي أن الأعراض التي كان يعاني منها المجني عليه ” أبو زيد مصطفى عبد الهادي لصيق ” على هيئة صداع وغثيان تتفق مع أعراض السم بمبيد حشري و لوجود أحشاء الجسم في حالة ٍ رخاوية رمة. وأنه لا يوجد من الناحية الفنية ما يمنع جواز حدوث بمادة ” التمك ، سبعة جرام “. ليس له لون ولا رائحة ولا طعم وسام بكميات قلية وسريع التكسير مع درجات الحرارة المرتفعة والتعفن الرمي خلال الست ساعات الأولى من الوفاة. وحدثت الوفاة نتيجة توقف مركز التنفس الرئيسي للمخ ووفق التصوير الوارد بمذكرة النيابة العامة وفي تاريخ يتفق وتاريخ الواقعة .

شهادة الشهود

وأوضح المصدر القضائي ، بأن هيئة المحكمة قد أستندت في حكمها إلى شهادة الشهود بما فيها شهادة شقيق المجني عليها وهو ” طاهر مصطفى عبد الهادي لصيق “. والبالغ من العمر 30 عامًا ، سائق ، ومقيم بقرية أدمو مركز المنيا. والتي أفاد فيها انه على أثر تغيب شقيقة المجني عليه هاتفه أحد المتهان وأخبره بخطف شقيقه طالبًا منه فدية مالية ، فلم يستجب له. وأضاف بوجود معاملات مالية سابقة بين شقيقه والمتهم الأول. وعزى قصدهما خطف وقتل شقيقه المجني عليه على النحو المبين في أوراق القضية. وأدلة البحث الجنائى وتقرير الطب الشرعي. وكذلك التحريات السرية التي أجريت بمعرفة رجال المباحث والتي توصلت إلى صحة الواقعة بما جاء فيها من أقوال الشهود. وكذلك إقرار المتهمان بإرتكاب الواقعة تفصيلا ً وقاما بإجراء معاينة تصويرية لها. وضبط الهاتف المحمول الخاص بالمجني عليه بحوزة المتهم الثاني .

وقد أحال المحامى العام الأول المستشار تامر مطيع القضية إلى محاكمة جنايات المنيا في 21 يناير الماضي لعام 2021. ويعد هذا الحكم أولي قابل للطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الحكم.

زر الذهاب إلى الأعلى