أخبار وتقاريرعاجل

السيسي يشارك في القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق اليوم”تفاصيل”

السيسي يشارك في القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق اليوم”تفاصيل”

السيسي يشارك في القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق اليوم
السيسي

 

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، في قمة ثلاثية بين (مصر والأردن والعراق)، بالعاصمة الأردنية، عمان، وذلك في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث.

 

وتعتبر تلك القمة هي الثالثة بين مصر والأردن والعراق؛ حيث سبقتها قمتين، انطلقت أولى جولاتها في القاهرة مارس 2019.

 

 تفاصيل القمتين (الأولى والثانية) بين مصر والأردن والعراق، في التقرير التالي.

 

• القمة الثلاثية الأولى

عقدت قمة ثلاثية (مصرية أردنية عراقية) بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ورئيس وزراء العراق -آنذاك- عادل عبدالمهدي، يوم الأحد الموافق 24 مارس 2019 في قصر الاتحادية بالقاهرة؛ لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل فيما بين البلدان الثلاث.

 

وثمن القادة العلاقات التاريخية الوطيدة بين بلادهم، مؤكدين أهمية التنسيق بين الدول الثلاث، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها تواصلها الجغرافي وتكامل مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية؛ لتطوير التعاون بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق في مختلف المجالات.

 

واستعرض القادة -آنذاك- آخر التطورات التي شهدتها المنطقة، مؤكدين عزمهم على التعاون والتنسيق الاستراتيجي فيما بينهم، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ودعم حصول الشعب الفلسطيني على كل حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

 

كما أشار القادة إلى أهمية مكافحة الإرهاب ومواجهة كل من يدعمه سواء بالتمويل أو التسليح أو توفير الملاذات الآمنة والمنابر الإعلامية، مؤكدين دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين وضمان حقوقه وحقوق مواطنيه التي انتهكتها عصابات داعش الإرهابية.

 

وناقش القادة عددا من الأفكار لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث، ومن بينها تعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار وغيرها من قطاعات التعاون التنموي، بالإضافة لزيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتطوير علاقات التعاون الثقافي فيما بينهم.

 

واتفق القادة على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات فيما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة، كما قرروا تشكيل فريق عمل لمتابعة أعمال القمة، تحت رعاية القادة الثلاث، لتنسيق أوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والسياسي والأمني والثقافي، كما اتفقوا على معاودة الاجتماع في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه فيما بينهم.

 

• القمة الثلاثية الثانية

 

وعقدت قمة ثلاثية أخرى جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وبرهم صالح رئيس جمهورية العراق، يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2019 في نيويورك، على هامش المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

واستعرض القادة -آنذاك- آخر تطورات مسار التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، والذي دشنته القمة الثلاثية الأولى في 24 مارس 2019، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي والاستراتيجي بين الدول الثلاث، للبناء على ما يتوافر لديها من إمكانات للتعاون والتنسيق، مع الاستمرار في إعطاء الأولوية للتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والإسكان والبنية التحتية، والعمل المشترك بين الدول الثلاث لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة ما تتعرض له المنطقة من تحديات.

 

ومرة أخرى، أكد القادة -آنذاك- دعمهم للحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب المركزية، وأهمية حصول الشعب الفلسطيني على كل حقوقه المشروعة، مشددين على أن حل الصراع هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة، مؤكدين ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف بناء وتوسعة المستوطنات غير الشرعية وكل الخطوات اﻷحادية التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها اﻹسلامية والمسيحية ورفض وإدانة ضم أي أجزاء من اﻷراضي الفلسطينية المحتلة، باعتبار ذلك شرطًا ضروريًا لاستعادة الاستقرار في المنطقة.

 

وشدد القادة على ضرورة البناء على الانتصارات التي تحققت مؤخرًا في المعركة على الإرهاب، وضرورة القضاء الكامل على كل التنظيمات الإرهابية أينما وجدت، ومواجهة كل من يدعمها سياسيًا أو ماليًا أو إعلاميًا، مجددين دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين للمناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

 

كما أكد القادة أهمية الحل السياسي الشامل لأزمات المنطقة؛ وخاصة الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما يحفظ وحدة واستقلال هذه الدول وسلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها، ويتيح الحفاظ على الأمن القومي العربي ومواجهة التدخلات الخارجية التي تستهدف زعزعة اﻷمن القومي العربي.

 

وفي نفس السياق، عبر القادة عن التضامن مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرضت لها منشآتها النفطية، مشددين على أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة في الخليج، كمكون أساسي من مكونات الأمن القومي العربي، مؤكدين أهمية التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد لما لذلك من أثر سلبي على الاستقرار في المنطقة.

 

واتفق القادة على مواصلة التشاور والاجتماع بشكل دوري والتنسيق المستمر لتعزيز الأمن القومي العربي ومواجهة كل التحديات التي تتعرض لها المنطقة، ودعم التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين الدول الثلاث، وبناء شراكات فعالة بين الحكومات والقطاع الخاص في الدول الثلاث لذلك الغرض.

 

• القمة الثلاثية الثالثة:

 

قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الثلاثية مصر والأردن والعراق المقرر عقدها اليوم في العاصمة الأردنية، عمان (قمة عمان)، تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمتين السابقتين في كلٍ من القاهرة ونيويورك، وتقييم ومتابعة خطوات التطور في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والأردن والعراق في إطار آلية التعاون الثلاثي، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي والأمني بينهم حول سبل التصدي للتحديات الإقليمية غير المسبوقة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الزيارة ستشهد كذلك لقاء الرئيس السيسي مع شقيقه ملك الأردن؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى