عاجلعالم الفن

في ذكرى ميلاد فتى الشاشة الأول…. سطور من حياة المميز محمود ياسين

في ذكرى ميلاد فتى الشاشة الأول…. سطور من حياة المميز محمود ياسين

في ذكرى ميلاد فتى الشاشة الأول.... سطور من حياة المميز محمود ياسين
محمود ياسين

تقرير/ مادونا عادل عدلي

فنان كبير، له قيمة وقامة في عالم الفن، ليس فنان بسيط في ماقدمه ولكنه تميز بالجبروت الفني. وتزوج من فنانة مصرية مميزة وأصبح أبناءه في عالم الفن مميزين. له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة. ولتميزه بصوت رخيم وأداء مميز في اللغة العربية حيث تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية. وكما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

محمود ياسين ولد في مثل هذا اليوم في يوم 2 يونيو سنة 1941 في بورسعيد، كان أبوه موظفًا في هيئة قناة السويس. وكانوا يعيشون في فيلا ملك لشركة القناة. وفلما قامت ثورة يوليو وصدرت قرارات التأميم لهيئة قناة السويس في 1956 آلت ملكيتها إلى الشعب.

أعمال مهمة بالسينما

وقد قدم أعمال مهمة بالسينما فقد بدأت بظلم شديد لها من جانبه. ففي بداياته الأولى لم يكن يدرك أهمية هذا الفن الساحر ومدى تأثيره على المجتمع وفي الناس. ولم يكن حينئذ قد شاهد أعمال المخرجين الكبار أمثال صلاح أبو سيف وكمال الشيخ وحسين كمال ويوسف شاهين.

ولهذا كان تردده في قبول العمل بها حتى أنه بدأ مشواره السينمائي بأدوار صغيرة من خلال أفلام الرجل الذي فقد ظله. القضية 68، شيء من الخوف وحكاية من بلدنا،. وحتى جاءته فرصة البطولة الأولى من خلال فيلم “نحن لا نزرع الشوك” مع شادية ومن إخراج حسين كمال. وثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلمًا.

وبعد تعيين محمود ياسين في المسرح القومي. وبدأ رحلته في البطولة من خلال مسرحية “الحلم” من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقاني، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة “المسرح القومي” والذي قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية أبرزها: وطني عكا، “عودة الغائب”.

في ذكرى ميلاد فتى الشاشة الأول.... سطور من حياة المميز محمود ياسين
محمود ياسين وأسرته

تزوج الفنان الكبير من الفنانة المتميزة المصرية شهيرة. وأنجبا الممثل عمرو محمود ياسين والذي كتب أعمال درامية مميزة واخر أعماله الكتابية مسلسل اللي مالوش كبير بطولة النجمة ياسمين عبد العزيز. وابنته أيضًا الممثلة رانيا محمود ياسين والتي تزوجت الممثل المصري محمد رياض.

فتى الشاشة الأول

ومن خلال أعماله لُقب الفنان الكبير “فتى الشاشة الأول”

ومن أهم أفلامه وهو كبير السن فيلم الجزيرة مع أحمد السقا

ولم تنسى الجوائز فنان مميز كالنجم محمود ياسين حيث حصل على أكثر من 50 جائزة في مختلف المهرجانات في مصر وخارجها وكلها جوائز لها أهميتها عنده فقد حصل على:

جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند عام 1980، ومهرجان السينما العربية في أميركا وكندا عام 1984. ومهرجان عنابة بالجزائر عام 1988، حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975. وحصل على جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980.

أيضًا اختير رئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1998 ورئيس شرف المهرجان في نفس العام إلى جانب توليه منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي الجيزة. 

كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002. وتم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

فارق الفنان عالمنا وعالم الفن في يوم 14 أكتوبر 2020م. الموافق 27 صفر 1442هـ عن عمر 79 عامًا. وبعد معاناته مع مرض آلزهايمر، وقد نفى أهله إصابته بهذا المرض.

زر الذهاب إلى الأعلى