صحتك بالدنيا

قشر البرتقال فوائد هامة لا نستفيد منها تعرف عليها

اقرأ في هذا المقال
  • قشر البرتقال وفوائده المزهلة
  • حسب بعض الدراسات، من أهم فوائد قشر البرتقال ما يأتي:

قشر البرتقال وفوائده المزهلة

قشر البرتقال
قشور البرتقال

قشر البرتقال.. من المعروف أن البرتقال غني جداً بالعناصر والفيتامينات والمعادن الغذائية حيث تحتوي برتقالة واحدة متوسطة الحجم على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونيدات مثل ألفا وبيتا الكاروتين، ومركب اللوتين، وغيرها، وحوالي 170 نوعاً من المغذيات النباتية الأخرى وتتركز معظم هذه المكونات في القشرة البيضاء للبرتقال . لكن مع الاسف هناك أخطاء شائعة يقع فيها أغلب الناس وهي أنهم عندما يتناولون البرتقال يقومون بالتخلّص من القشرة لأنهم لا يدركون أهميتها العلاجية . هذا المنشور يوضح لكم الفوائد الهامة التي يحتويها قشر البرتقال . مما قد يشجعكم على الاستفادة منه بدلا من القائه في سلة القمامة .

حسب بعض الدراسات، من أهم فوائد قشر البرتقال ما يأتي:

1- يكافح قشر البرتقال عدداً كبيراً من أنواع السرطانات؛ كسرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والسبب قد يعود لاحتوائه على مركّبات الكروتينات المضادة للأكسدة، كما يحتوي القشر على مواد تسمى (polymethoxyflavones) فلافونيدات متعددة الميثوكسي، ومركب الليمونين؛ حيث تشكلّ درعاً واقياً ضد تكون السرطان وتطوره في مختلف أعضاء الجسم.

2- يُخفّض مستوى الكولسترول في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الفلافينويدز التي تقلل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) في الدم.

3- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية كما ذكر سابقاً في فوائد البرتقال، كما يحافظ على مستويات ضغط الدم.

4- يعزز امتصاص الحديد في الأمعاء بسبب محتواه العالي من فيتامين C.

5- يقي من الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تسهّل عمل الأمعاء وتدعم وظائف الجهاز الهضمي مما يقي من الإمساك ويعالجه، ويَنطبق ذلك أيضاً على تناول البرتقال بالإضافة لقشوره بسبب احتوائها على نسبٍ عالية من الألياف الغذائية أيضاً.

وذلك بالطرق التالية :

اولا: تناول مقدار قشر برتقاله متوسطه مقطع الى أجزاء صغيرة في اليوم .

ثانيا : بخلط مقدار 200 جرام من مسحوق قشر برتقال مجفف مع 50 جرام مسحوق زنجبيل و 50 جرام حبة سوداء . ووضعها في عبوة زجاجية ويتم تناول 3 ملاعق صغيرة في اليوم صباحا ومساء وليلا لمدة 60 يوما بالنسبة للأورام السرطانية .

6- يزيل الآلام الناتجة عن الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي، وذلك من خلال غلي قشور البرتقال لمدّة عشر دقائق، ثمّ شربه.

7- فوائد قشر البرتقال للوجه والبشرة :

– يبيض قشر البرتقال الوجه ويخلّصه من البقع عن طريق طحنه ومزج مِلعقة صغيرة من بودرة قشوره مع مِلعقة صغيرة من الحليب اللبن للحصول على قناعٍ متجانس يوضع هذا القناع على الوجه مرةً أو مرتين أسبوعياً، ويترك مدةً تتراوح بين 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء للحصول على النتائج المرجوة.

– يمتلك قشر البرتقال أيضاً خصائص طبيعيّة تساعد على تفتيح وتبييض أماكن الجسم الحسّاسة؛ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تجفيف قشر البرتقال تحت أشعة الشمس لعدة أيام، ثم طحنه حتى الحصول على بودرة ناعمة من قشر البرتقال، وبعد ذلك تُخلط ملعقتان صغيرتان من بودرة قشر البرتقال مع نسب مُتجانسة من الحليب وماء الورد للحصولِ على مزيجٍ متماسك القوام، ثم يوضع المزيج على المنطقة الحساسة المُراد تفتيحها لمدّة تَتراوح بين 15-20 دقيقة قبل شَطفه بالماء البارد وتَجفيف المَنطقة.

– مهم للبشرة الدهنية؛ حيث إنّه يُستخدم لتجفيف الحبوب، ويمنع انتشارها.

– ينشط الدورة الدموية؛ مما يجعل البشرة تتمتّع باللون الوردي ويمنحها الانتعاش.

– يستخدم كمعطّر للمنزل، وذلك من خلال إضافة أعواد من القرفة والقرنفل لقشور البرتقال، ووضعها على النّار، ثمّ سكبها في رشاش بلاستيكي ليسهل استعماله.

– يحمي من لسعات الناموس؛ وذلك من خلال تدليك الجلد بقشور البرتقال.

– يمكن إضافة قشور البرتقال إلى خليط الكيك للتخلّص من رائحة البيض.

– يُستخدم في عمليّة تنظيف الميكروويف، وذلك من خلال وضع قشور البرتقال في وعاء يحتوي على ماء، ووضعه فيه لمدة خمس دقائق، ثمّ مسحه بالإسفنجة.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى