عاجلعالم الفن

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده
حسين الشربينى

كتبت / مروة سامي

اليوم ذكري ميلاد الفنان العظيم حسين الشربيني ولد في مثل هذا اليومُ عام 1935، إسم له مكانه في تاريخ السينما المصرية، فنان يمتلك موهبة فنية ثقيلة، وحضور فني مميز ، لم يأخذ حقه بقدر ماتستحق موهبته وحضوره الفني.

ورغم عدم حصوله على ،  فرصة بطولة مطلقة فى أعماله وكان دائما فى الدور الثانى، إلا إنه كان دوره أساسي فى هذه الأعمال ، ومن الممثلين الذين أجادوا التنوع في الأدوار، كان قادراً، .

علي رسم الابتسامة على وجوه جمهوره من خلال الأعمال الكوميدية، وكان قادرا علي إجادته التامة في الأدوار الدرامية الحزينة .

حياته

إسمه حسين الشربيني معوض محمود ولد في القاهرة 16نوفمبر 1935 ، عائلته من شربين الدقهلية ، بدأت علاقة حسين الشربينيً بالفن وعمره 7 سنوات لأدائه الجيد في قراءة المحفوظات لاحظ ذلك مدرس اللغة العربية ولاحظ موهبته في الفن والتمثيل .

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده
حسين الشربينى

مشواره الفني

عندما إلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة لدراسة الاجتماع وعلم النفس عام 1954. وتخرج منها عام 1958 و لاحظ موهبته ونصحه ، الدكتور رشاد رشدي مشرفاً علي الفرقة الفنية بكلية الآداب.

بضرورة الالتحاق في معهد الفنون المسرحية (مصر) حتي ينمي موهبته بالدراسة . وحصل علي بكالوريس الفنون المسرحية عام 1960 ،

وكان حلمه أن يصبح مدرساً ، لكنه فوجئ بقرار تعيينه في هيئة السكك الحديدية بمدينة أسيوط بصعيد مصر، وهو مادفعه لترك العمل بعد 11 يوماً من تسلمه له، . لعدم حبه للعمل الروتيني.

،وليعود إلى القاهرة حيث التحق بالعمل صحافيا في جريدة “الجمهورية”، ثم مذيعا بالتلفزيون المصري عند افتتاحه مطلع الستينات. ثم إلتحق بمسرح التليفزيون الذي ، قدم من خلاله عدة مسرحيات منها

: شقة لﻹيجار، من أجل ولدي. عمل حسين في السينما للمرة الأولى في عام 1964 من خلال فيلم (المارد)، وجاءت بعدها أدواره المتتالية والمتنوعة والمميزة . رصيده الفني يبلغ 363 عملاً ما بين السينما والتليفزيون والإذاعة،.

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده
حسين الشربينى

بعض أعماله

قدم العديد من الأفلام السينمائية ومن أبرزها “العشق والدم، الرجل الأبيض المتوسط، حائط البطولات، الرجل الذي عاش، حنحب ونقب، بلطية بنت بحري، طريق الشر، لعبة القتل، الذئب، لعبة الأيام، المتهمون”.

شارك في العديد من المسلسلات الشهيرة: “أريد حلا، عائلة الحاج متولي، الرجل الآخر، حديقة الشر، حلم العمر، خلف الأبواب المغلقة، حضرة المتهم، امرأة من زمن الحب، بحار الغربة، الحفار، صباح الورد، أبناء ولكن، أنا اللى استاهل”.

جوائزه

1- حصل علي لقب فنان قدير من المسرح الحديث وكرمه فاروق حسني وزير الثقافة.

2 – حصل علي جائزتين سينمائيتين كأحسن ممثل دور ثان عن فيلمي “الرغبة” بطولة نور الشريف و”جري الوحوش” إخراج على عبدالخالق في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

3 – حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتليفزيون، أيضَا تم تكريمه في مهرجان زكي طليمات.

حياته الزوجية

تزوج حسين الشربيني، من خارج الوسط الفني ولديه بنتان “سهى ونهى”

حسين الشربيني تعرف على سر أعتزاله الفن ووصيته لأبنته بـ يوم ميلاده
حسين الشربينى

وفاته

وكان إختفي عن عالم الفن، بسبب إصابته بكسر في مفصل القدم اليسرى، بسبب فقدان توازنه وهو يتوضأ للصلاة في مسجد رابعة ،  العدوية عام 2002 عند استعداده لأداء فريضة الصلاة، كما كان يعاني مما يسمى بالأطراف العصبية .

،  في قدمه اليمنى، ولذلك كان يقضي أيامه الأخيرة مع زوجته وابنتيه سهى ونهى، وأيضًا في التقرب إلى الله والتفرغ للعبادة والقراءة فقط ، وقد توفى في شهر رمضان ، وهو على مائدة الإفطار وفي يوم الجمعة الثاني من رمضان عام 2007، .

جلس الفنان حسين الشربيني على  ، مائدة الإفطار وبجواره زوجته وأمامه ابنتاه (نهى وسهى). تناول بضع تمرات، ثم أمسك ،

بكوب الماء وارتشف ثلاث مرات. ثم استند إلى مقعد خلفه، فحاولت الزوجة أن تساعده، والابنة تسنده، لكنه رفض ذلك، وقاوم بهدوء، ثم تمتم بكلمات مسموعة بصعوبة، وأراح رأسه للخلف قليلاً، وبعد ثوانٍ سقطت  ، رقبته إلى الخلف.. ومات..

وصيته لأبنته

نهى ابنة الفنان الراحل حسين الشربيني، كشفت عن وصيته لها وذلك قبل حلول ذكرى وفاته السابعة بيوم واحد فقط.
نشرت ابنة حسين الشربيني صورة من الوصية عبر صفحتها الشخصية بموقع «فيس بوك»، وجاء فيها: «ابنتي العزيزة نهى، تمنياتي لك بالسعادة والنجاح دائما، وأن تكوني الأولى دائما في المدرسة، وفي البيت وفي العمل لما تكبري إن شاء الله، وأشوفك عروسة جميلة متعلمة ومثقفة، وأهم حاجة في الدنيا كلها الأخلاق، فهي أغلى من العلم وأجمل من الجمال، وربنا يوفقك في دراستك وفي حياتك”

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى