صحتك بالدنياعالم المرأة

أخطاء شائعة يجب أن تتجنبيها أثناء تنظيف المنزل

أخطاء شائعة يجب أن تتجنبيها أثناء تنظيف المنزل

صورة أرشيفية

تقوم المرأة دائما بتنظيف المنزل سواء تنظيف يومي أو أسبوعي أو قبل المناسبات للحفاظ على صحة الأسرة ومنع انتشار الأتربة والحشرات وللشعور بالراحة النفسية إلا أن هناك أخطاء ترتكب تسبب انتشار البكتريا او الأتربة وتشعر المرأة بأن مجهودها ذهب سدى وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض الأخطاء وهي كالتالي :

أخطاء شائعة يجب أن تتجنبيها أثناء تنظيف المنزل
صورة أرشيفية

1 _ تنظيف النوافذ في يوم مشمس :

يقول الخبراء إنه من الأفضل تنظيف النافذة في الأيام المليئة بالغيوم ، وليس في الأيام المشمسة. وذلك لأن الحرارة المنبعثة من الشمس سوف تسبب جفاف لسائل التنظيف بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ترك شوائب عليها

 

2 _ استخدام نفس قطعة القماش في جميع أرجاء المنزل :

إستخدام نفس قطعة القماش في جميع أنحاء المنزل ، ستكون غير نظيفة والأوساخ معلقة على القماش وتتنقل من سطح إلى آخر وهذا بدلاً من إزالته ، مما يعني أن جراثيم الحمام سوف تنتقل إلى المطبخ وأي مكان يستخدم فيه القماش.

يجب إستخدام منشفة ورقية جديدة أو قطعة قماش نظيفة لكل سطح تقومين بتنظيفه ، أو استخدمي قطعة قماش للتنظيف مصنوعة من الألياف الدقيقة مخصصة لكل منطقة من منزلك مع محلول التنظيف المناسب ، وهذا يتوقف على سطح العالق بالغبار.

 

أخطاء شائعة يجب أن تتجنبيها أثناء تنظيف المنزل
صورة أرشيفية

3 _ الخلط بين منتجات التنظيف :

يعتقد البعض أنه إذا كان تم خلط منتج مع منتج آخر سيجعله أفضل أثناء تنظيف المنزل ، ولكن في الواقع ، فإن الجمع بين منتجات التنظيف الشائعة يعد خطأ في تنظيف المنزل، لأن بعض الخلطات يمكن أن تكون خطيرة للغاية ، حيث لا تقوم بإتلاف الأسطح مثل السجاد فحسب، بل يمكن أيضًا للأبخرة أن تلحق الضرر بصحتك. فلا تخلط المنظفات الخاصة بك أبداً ما لم تشير الشركة المصنعة إلى القيام بذلك.

 

4 _عدم تنظيف المكنسة الكهربائية :

عدم تنظيف وتفريغ محتوى المكنسة الكهربائية عند تنظيف المنزل، يمنع التقاط أكبر قدر ممكن من الأوساخ والأتربة كما ينبغي ، كما أن الأوساخ ستعود مرة أخرى في الهواء والسجاد.

يجب تغيير أو تفريغ أكياس التراب مباشرة بعد أن تصبح ممتلئة، امسح المرفقات بها والخرطوم والتهوية ، ثم بلل منشفة ورقية بالكحول ونظف فرشاة المكنسة لإزالة الأوساخ الموجودة فيها.

 

5 _ استخدام المنظفات الخاطئة :

يفترض بعض الناس أنه عندما يتعلق الأمر بتنظيف المنزل ، فإن وضع الكثير من المنتجات سيكون أفضل. يؤدي استخدام الكثير من الأدوات وخاصة المنتجات الخاطئة إلى إهدار الوقت والطاقة ، وقد يسبب ذلك الضرر لمنزلك. على سبيل المثال ، يمكن عند استخدام الخل كثيرًا أن يحفر الأسطح الحجرية.

لتجنب هذا الخطأ في تنظيف المنزل ، تأكد من معرفة المنظفات التي تستخدمها وأين يتم استخدامها ، وكذلك استخدام الكمية الموصى بها من قبل منتج التنظيف.

 

6 _ رش المنظف على الأسطح مباشرة :

من الممكن أن يؤدي رش المنظف مباشرة على الأثاث إلى تراكمه وصعوبة إزالته ، مما يجعل الأوساخ والغبار يتمسك بالسطح أكثر.

ولتجنب ذلك ترش أداة التنظيف على قطعة قماش أو الألياف الدقيقة ثم مسحها من على السطح.

 

7 _ وضع فرشاة المرحاض في مكانها بعد الاستخدام مباشرة :

عند وضع فرشاة المرحاض مباشرة في حاملها ، فإن الجراثيم الموجودة في المرحاض ستحاصر الفرشاة وحاملها. و ستنتشر هذه الجراثيم في المرحاض الخاص بك في المرة القادمة التي تستخدم فيها الفرشاة.

يجب رش الفرشاة بمطهر ، ثم قم بغسلها جيدًا، ثم اتركها حتى تجف تمامًا قبل إعادتها إلى مكانها.

 

8 _ استخدام الكثير من الماء عند تنظيف المنزل :

إن استخدام الكثير من الماء أثناء تنظيف المنزل يمكن أن يؤدي إلى تلف المواد وجعل الألوان باهتة. بعض الأقمشة تصبح تالفة بسبب كثرة الماء ، أو لم تجف فتسبب الفطريات والبكتيريا. كذلك ، تجنب استخدام الماء على المكونات المعدنية ، لأن هذا قد يؤدي إلى تكون الصدأ.

 

9 _ عدم تنظيف الحوض :

تنمو الجراثيم والبكتيريا بسرعة في أحواض المطبخ نظرًا لكونها بيئة رطبة حيث تميل جزيئات الطعام إلى الوقوع. وتتفاقم هذه المشكلة عند ترك الطعام أو الماء الراكد في الحوض

 

10 _ التنظيف بشكل سريع :

بعض الناس ليس لديهم فكرة من أين يبدأون التنظيف. فعند مسح الأرض أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية قبل تنظيف الأثاث ، يسقط الغبار والفتات من الطاولات والأرفف ، مما يتطلب منك إعادة تنظيف الأرضية. لذلك تحتاج عند تنظيف الغرفة أن تبدأ من الأعلى إلى الأسفل. ابدأ بتنظيف النوافذ ثم الطاولات والكراسي ، وانتهي بالأرض.

مايسة محمد عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية
إغلاق