حوارات

زويل الصعيد فى حوار خاص مع عالم النجوم لمناقشة اهداف البرلمان وقرارات التعليم الجديدة

زويل الصعيد فى حوار خاص مع عالم النجوم لمناقشة اهداف البرلمان وقرارات التعليم الجديدة

زويل الصعيد فى حوار خاص مع عالم النجوم لمناقشة اهداف البرلمان وقرارات التعليم الجديدة
أحمد دياب

كتب: يسري إسماعيل

بعد مرور كل هذه السنوات وبعد رحيل عالمنا الجليل الدكتور أحمد زويل لقد أنجبت مصرا زويلا جديدا فهو زويل الصعيد المهندس احمد دياب.

نتعرف اولا على احمد دياب فهو شاب مصري درس وتخرج من كليه الزراعه جامعة الفيوم، وهو مؤسس الخلايا الحراريه البديلة عن الخلايا الشمسيه لتوليد الكهرباء بشكل دائم، فهو اول شاب مصري وعربي يصل لنهايات ستيفن هوكنيج للعلوم، حيث سعى دياب لتحقيق اهداف ومن اهم هذه الاهداف وصوله الى برلمان شباب مصر. 

نتعرف أولًا عليك كيف وصلت الى البرلمان؟

فهو من خلال المشاركة فى انتخابات إدارة وزراة الشباب والرياضة ،فعلمت على وجود نموذج محاكاه مجلس النواب فشاركت فيه وكنت نازل في قائمة باسم العاصمة الاداريه بمحافظة بنى سويف ونجحت فى الانتخابات،ثم شاركنا فى انتخابات اللجان النوعية وهيئة المكتب بالمجلس علي مستوي الجمهوريه ولقد تم انتخابي وفزت برئاسة لجنة التعليم والبحث العلمي. 

هل هذا هو حلمك الذي تسعى اليه؟

لا ولكنه جزء من حلمى للوصول إلى اهدافى، كيف نستطيع تحسين الوضع العلمي في مصر ؟عن طريق الاهتمام بالشباب بالمراكز الشبابيه واعطاء الفرصه لهم ،ففى مصر يوجد اكثر من مليون زويل ولكن ليس لديهم الفرصه للوصول الى احلامهم بسبب ضعف الوضع الاقتصادي والمالي فلن يتحسن الوضع العلمي سوى عن طريق الاهتمام بالشباب والاطفال وتقديم الفرصه لهم،وتطبيق سياسه البحث العلمي وريادة الاعمال،واساسيات البحث العلمي في الكتب المصريه. 

كيف تسيطع مصر أن تصبح دوله متقدمة؟

عن طريق الوعي وثقافه المواطنين فحاليا بدات مصر في وضع قدميها على بداية الطريق الدول العظمه فمن اهم الشروط التنميه والامن حتى تستطيع الوصول الى التقدم العلمي فلن تقوم اي دوله بالغذاء والطعام فقط، فتقوم المشروعات لتسديد القروض ومحو البطاله وايجاد فرص عمل للشباب بهذه الحاله يكون قد اكتمل الشروط لتنمية الدوله. 

ما هي اهم الانجازات التي حققتها في البرلمان؟

فنحن اول نموذج محاكاه يناقش قضايا التغيرات المناخية ومناقشة قانون البيئه ، عن طريق وضع قوانين تحافظ على البيئه وعقوبات على من يقوم بإفساد الانهار والبحيرات والغابات، بالاضافة إلى أحد الأعضاء باللجنة مسؤولين عن طرح سياسات اكثر من 26 دوله للاستفاده من تجربتهم في التغيرات المناخيه وطرح حلول لها. 

هل المناهج العلميه الحديثة تساعد على تقدم الدولة؟

نعم فيوجد لدينا كنز هام وهو بنك المعرفه المصري الذي لم يستفيد الشباب منهم يوجد الكثير من الشباب الذي يستصعب الامر ويريد التعلم والوصول الى هدف بكل سهوله الا من رحم ربي فهناك من يسعد الوصول الى اهدافه او تحقيق مسوليته. 

هل حاليا تعمل على اي ابحاث جديده؟

نعم فانا اعمل على ابحاث بخصوص البيئه. هل ترى انه يوجد زويل أخرى غيرك في هذا الجيل؟ نعم طبعا يوجد اكثر من زويل في كل قريه ولكن لم تتيح لهم الفرصه بسبب ضعف او قله الامكانيات الاقتصاديه والماديه بسبب الاسره ولكن اتى اوانه سيظهر بالتاكيد،وايضا اعمل على ان يكون هناك زويل واثنين وعشرة عن طريق الدورات و ورش العمل التي اقوم بها حتى اقوم بدراسه الناس التي تستحق الوصول فهم لهم الحق في ان يجدوا من يدعمهم. 

من هو منافس لزويل الصعيد؟

بدات اخذ قاعده هي اننا كلنا نسخه مختلفه من بعض فالله قد خلقنا مختلفين لاننا متميزين فعلى سبيل المثال كل شخص له وقت معين وجيل معين وامكانيات وتكنولوجيا وموارد خاصه وخدمات غير الجيل الذي يسبقه او الوقت الذي يسبقه فلا استطيع مقارنه احد بأحد. من تحلم ان تكون مثله احلم ان اكون مثل قدوتنا الدكتور احمد زويل الذي حصل على جائزه نوبل ولكن لا نمثل دور زويل فالكل شخص طريق مختلف عن غيره وذلك لان التمييز هو اختلاف مثلا تميزنا لان لو شاء الله لجعل الناس امه واحده ولكن الاختلاف هو التميز. 

ما هي الفائدة من القرارات الجديدة التي اخذتها من خلال البرلمان؟

اولا اي خطوه نقوم بها نعقد اكثر من اجتماع مع الجمعية العمومية وهيئة المكتب وأعضاء اللجنة ومن خلالها نحدد ما مدى الاستفاده منها على الشباب ،ثم ندرسها ونضع لها خطه ووقت مدروس ثم نحدد من خلال الخطه الاستفاده كشباب بصفه عامه في المراكز الشبابيه. 

ما هو الخطأ الذي ارتكبه وزير التعليم السابق طارق شوقي؟

من وجهه نظري ان الخطا الذي قام به شوقي هو وضعه لخطة السياسة العامة لتطوير التعليم ، عدم متابعة ردود الطلاب والمعلم وتأهيلهم بشكل وخطة صحيحة هو سبب تدهور نظام طارق شوقي وايضا على المجمتع نفسه فهو يمتلك سياسه لمشروع جيد وهو مشروع تطوير التعليم بالاضافه الى قله الامكانيات اللازمه للتطوير مثل الانترنت فهو كان يمتلك افكارا جيده جدا ،لكن المجتمع كان يمتلك ثقافه مختلفه فنحن لدينا افكار النجاح وليس التعليم فلم ينجح شوقي في هذا المجتمع بسبب السلبيات في التطبيق بعض النماذج الصعبه على المجتمع ولان التعليم لم يكن الهدف الاول لدى المجتمع. 

هل البحث العلمي هو الذي يساعد في تطور وتقدم الدوله ام يوجد عامل اخر؟

لا طبعا فالدوله تتقدم بتدويرها في البحث العلمي والتكنولوجي لانه اساس كل دوله.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى