عالم الفن

فرقة باليه “تياترو لاسكالا” تبهر جمهور مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

فرقة باليه “تياترو لاسكالا”

فرقة باليه “تياترو لاسكالا”… شهد مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت ليلة أمس الخميس العرض الرابع والأخير الذي قدمته فرقة باليه أوبرا “لاسكالا” من ميلانو، وهذا هو العرض الأخير الذي انتهت به الجولة الفنية الرائعة التي قامت بها فرقة باليه “لاسكالا” من ميلانو (التابعة لأحد أعرق وأشهر مسارح الأوبرا “تياترو لاسكالا”)، بمصاحبة أوركسترا أوبرا بودابست بقيادة المايسترو البريطاني، ديفيد كولمان، وسط نجاح جماهيري منقطع النظير في الكويت، وهي المرة الأولى التي تزور فيها فرقة باليه دولة الكويت، لتعرض فنها للجمهور الكويتي المحب والعاشق للفن بشكل عام.

فرقة باليه "تياترو لاسكالا"
العرض الرابع والأخير

مركز جابر الأحمد الثقافي في الكويت، هو المركز الوحيد في المنطقة الذي يدار بإدارة 100%.

وقال احمد عبدالرحمن ابوزهرة المدير التنفيذي لشركة “أرابيسك” الدولية لتنظيم الجولات الفنية، ان مركز جابر الأحمد الثقافي في الكويت، هو المركز الوحيد في المنطقة الذي يدار بإدارة 100% إدارة كويتية محترفه استطاعت استضافة أكبر مسارح العالم وغيروا وجهة نظر الاجانب عن العرب من خلال تعامل إدارة المركز مع الفرق والضيوف الأجانب بطريقة احترافية.. واستطاعت إعطاء انطباع رائع من حيث التنظيم والاهتمام والادارة بقيادة مدير عام المركز فيصل خاجه.

فرقة باليه "تياترو لاسكالا"

فرقة “لاسكالا” قدمت أربعة عروض تصاعدت من حيث الجماهيرية.

وقال ابو زهرة ان فرقة “لاسكالا” قدمت أربعة عروض تصاعدت من حيث الجماهيرية، حيث شهدت حضورا كبيرا.. وامتلأت مقاعد القاعة الكبرى التي تضم 1600 مقعد، خاصة العرض الأخير اكتمل العدد .وأضاف أبو زهرة: “لقد سبقت هذه الجولة دراسات للجدوى، واستقصاءات لمعرفة مدى تقبل الجمهور الكويتي للعروض، خاصة وأن شركتنا تحوز ثقة أكبر مسارح وفرق باليه وأوبرا الصف الأول في أوروبا، ولا يمكن أن نخذل شركائنا. وكانت النتيجة مرضية في أول عرضين، إلا أن الإقبال الجماهيري، والاستقبال الحاشد والدافئ للجمهور الكويتي فاق كل توقعاتنا”.

الكويت، التي تأسس معاهد فنية منذ سبعينيات القرن الماضي،وأشار أبو زهرة إلى أن الكويت، التي تأسست فيها معاهد فنية منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت مستعدة لتقبل هذا النوع من الفنون، حيث كانت نسبة الحضور بين الكويتيين حوالي 90% في القاعة، مقابل 10% فقط من الأجانب المقيمين.

ووفقا لأبو زهرة، فقد تم الترويج للعرض، وحضور عدد من المدارس، وكذلك حاول عدد من المهتمين التواصل مع فرقة الباليه، من بينهم القائمون على مدارس باليه خاصة في الكويت، بغرض دعوة خبراء للتدريب لديهم. وعبر الجمهور الكويتي عن انبهاره بمستوى الأداء، ونوعية الفن الرفيع، ومدى سعادته بـ “تحقيق حلم” أول عرض باليه في الكويت.

وكانت فرقة “لاسكالا”، قد قدمت عروضها من قبل في القاهرة في تسعينيات القرن الماضي، ثم في عمان خلال الموسم الافتتاحي للأوبرا السلطانية بمسقط عام 2011.

فرقة باليه "تياترو لاسكالا"
العرض الأخير من باليه “تياترو لاسكالا”

محتوى قصة باليه جيزيل.

وتعرض قصة باليه جيزيل قصة حب رومانسية بين الواقع والخيال، تتعرض للصراع الطبقي بين النبلاء والعامة في المجتمع الأوروبي، وضع موسيقى الباليه أدولف آدم. تقوم فكرة الباليه على قصة حب رومانسية تجمع ما بين الواقع والخيال، وتطرح قضية الصراع الطبقي بين طبقة النبلاء والعامة في المجتمع الأوروبي، والباليه يستند إلى أسطورة ألمانية حول رقصة ليلية معروفة باسم “الويليس” ترقص فيها أرواح العذارى، ممن وافتهن المنية ليلة زفافهن، ولا تزال أرواحهن الشابة تواقة للرقص على الرغم من مغادرتهن الحياة. فيخرجون من قبورهم في الليالي المقمرة إلى وادي الصمت.

كتبيت-رشا حافظ

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى