عاجلعرب وعالم

الدفاع والمهاجرون: اتفاق بـ30 مليار يورو بين ميلوني وأردوغان

الدفاع والمهاجرون: اتفاق بـ30 مليار يورو بين ميلوني وأردوغان

الدفاع والمهاجرون: اتفاق بـ30 مليار يورو بين ميلوني وأردوغان
جورجيا ميلوني والرئيس التركي رجب

كتب/ محمد فضل 

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدثان على هامش قمة حلف الناتو في فيلنيوس بليتوانيا عن أهدافهما المشتركة في انتظار زيارة ميلوني لأنقرة….

ويتمثل الهدف الإيطالي التركي فيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين ببلوغ الثلاثين مليار يورو. واستغرق اللقاء بين الزعيمين برفقة الوفدين نحو 50 دقيقة مع تأكيد تكثيف العلاقات بين البلدين و التركيز على الدفاع والاستثمار والمهاجرين.

وتطرق موقع “ديكود 39” الإيطالي إلى العلاقة القوية بين البلدين في مجال الدفاع مما يجعل المحور بين إيطاليا وتركيا مكثفًا مع الهدف المتمثل في زيادة قوة الدفع في العلاقات الاقتصادية للوصول إلى تبادل بقيمة 30 مليار يورو وهو ما يمثل الالتزام المشترك.

وقبل عام وقع رئيس الوزراء الإيطالي حينها ماريو دراجي تسع اتفاقيات تعاون في أنقرة في مختلف المجالات بمناسبة القمة الحكومية الدولية الثالثة بعد اثنين في عامي 2008 و 2012.

وتعد إيطاليا هي الشريك التجاري الرابع لتركيا، فيما تشترك روما وأنقرة في مصالح مشتركة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​حيث يحاولان التأثير في المناطق ذات الصلة مثل ليبيا وأفغانستان ولبنان.

وتطرقت ميلوني إلى الاستراتيجية الشاملة للبحر الأبيض المتوسط ​​ومكافحة الهجرة غير الشرعية ضمن خطة ماتي الإيطالية مشددة على الاهتمام بالتعاون في قطاعات عدة.

وحول ملف ليبيا الذي يهم روما و أنقرة، تعمل إيطاليا على بناء جهد دبلوماسي بهدف تقديم الدعم للاستقرار المؤسسي للبلاد مع أمل إجراء انتخابات سياسية حرة ومنتظمة في أقرب وقت ممكن كما تلعب شركة إيني الإيطالية دورًا معتمدًا.

من جهتها، تواصل تركيا محادثاتها مع الحكومة المحلية من أجل أن يبقى دورها مركزي في المنطقة، وظهر ذلك مع الإعلان الأخير لوزير النفط والغاز الليبي محمد عون مع التأكيد على أن الشركات التركية شركاء لهم أولوية في المسح السيزمى في ليبيا مستشهدين بالقرب الجغرافي والخبرة التركية في هذا القطاع.

كما يعد ملف الطاقة أحد النقاط الرئيسية في سياسات البحر الأبيض المتوسط ​​المتعلقة بالعلاقات بين إيطاليا و تركيا.

جدير بالذكر أنه تم تعزيز قدرة خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) الذي ينقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى تركيا ثم إلى أوروبا الأمر الذي ساهم ليس فقط في شراكة الطاقة بين أنقرة وباكو ولكن جعل تركيا دولة نقطة مرجعية.

وتشير بيانات التصدير إلى 22.2 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب منها 10.2 مليار متر مكعب موجهة إلى تركيا و 12 مليار متر مكعب إلى أوروبا.

وبحسب البيانات الصادرة عن “تقرير قطاع سوق الغاز الطبيعي 2022” لهيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، تُظهر شحنات الغاز من أذربيجان إلى تركيا هذا العام زيادة بنحو 1.5 مليار متر مكعب مقارنة بـ 12 شهرًا مضت.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى