الدين معاملة

كيف نستمطر الرحمات الربانية بقلم فضيلة الشيخ: عبد العزيز زيدان

كيف نستمطر الرحمات الربانية بقلم فضيلة الشيخ: عبد العزيز زيدان

كيف نستمطر الرحمات الربانية بقلم فضيلة الشيخ: عبد العزيز زيدان
فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان

الرحمة هي الشفقة والعطف والإحسان ولين الجانب، وهي من أوصاف الله تعالى كما جاء على لسان سيدنا يعقوب عليه السلام فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين، والرحمة من أوصاف سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

قال تعالى “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” 

والرحمة من أوصاف أمة الحبيب، قال تعالى محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم الموضوع أمور تجلب الرحمة، ذكر العلماء رضوان الله عليهم أن هناك أسباب وأمور أن تمسك الإنسان بها أصابته رحمه الله

وهذه الأسباب هي: 

1- ملازمة التقوى والإيمان والعبادات لقوله تعالى في سورة الأعراف ورحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون. 

2- الرحمة بالمخلوقات والإحسان إليهم قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

فالرحمة بالناس تقرب الإنسان من رحمة ربه قال تعالى إن رحمت الله قريب من المحسنين. 

3- الاستغفار إذا أكثر الإنسان من الاستغفار كان في رحمة الله عز وجل قال تعالى على لسان سيدنا صالح لقومه في سورة النمل لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون، وقال تعالى على لسان سيدنا شعيب لقومه في سورة هود، واستغفروا ربكم ثم توبوا اليه ان ربي رحيم ودود. 

4- الصبر على المصائب والبلاء والأقدار المؤلمة

قال تعالي في سوره البقرة “ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون”

فكلما صبر الإنسان على ابتلاءات الدنيا كان في رحمة الله عز وجل. 

5- المحافظة على الصلاة والزكاة وطاعة الرسول وذلك لقوله تعالي في سورة النور، وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون

6- الاستماع و الإنصات لتلاوة القرآن الكريم قال تعالي في نهاية سورة الأعراف وإذ اقري القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون، فمن أعظم أسباب دخول الإنسان في رحمة الله عز وجل التعلق بسماع القرآن الكريم. 

7- السعي في الصلح بين المتخاصمين وذلك لقوله تعالي في سورة الحجرات “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون”، فإذا سعي الإنسان ليصلح بين المتخاصمين كان داخلا في رحمة الله عز وجل. 

8- زيارة المريض وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم من عاد مريضا لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس فإذا جلس اغتمس فيها في زيارة المريض تجعل الزائر في رحمة الله عز وجل. 

9- اتباع القرآن والسنة وذلك لقوله تعالي في سورة الأنعام، وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون، فالإنسان الذي يتبع القران والسنه يكون داخلا في رحمة الله عز وجل. 

10- صلاة أربع ركعات سنة قبل صلاة العصر تجعل الإنسان في رحمة الله عز وجل وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا. 

النهاية إذا أراد الإنسان أن يدخل في رحمة الله عز وجل فعليه بتقوى الله عز وجل وعليه برحمه المخلوقات والإحسان إليهم وعليه بكثرة الاستغفار والصبر على المصائب والمحافظة على الصلاة والزكاة وطاعة الرسول والاستماع للقران الكريم والسعي في الصلح بين المتخاصمين وزيارة المريض

تدعوا الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من عباده الرحماء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى