ثقافة وترفية

نجاح ساحق لندوة “إسكندرية حترجع تاني”

نجاح ساحق لندوة “إسكندرية حترجع تاني”

نجاح ساحق لندوة "إسكندرية حترجع تاني"
جانب من الندوة

تحدثت الندوة عن كل معالم الاسكندرية، متى نشاءت المدينة العريقة ومراحل تتطورها، أهم الآثار الموجودة وغير معروفة كما كان هناك جانب للسياحة وتنشيطها بالإسكندرية ودور مؤسسات المجتمع المدني فى ذلك. 

حضرت الندوة معالى النائبة إحسان شوقي النشيطة الحريصة دوما على التواجد والتشجيع والعطاء الدائم،
وتداول الكلمات منصة الحدث الأب باسليوس فؤاد كاهن كنيسة العدرا العصافرة الذى تناول الآثار القبطية النادرة بالإسكندرية ومصر وايضا طرق التنشيط لها وأكد ان لدور العيادة من كنائس أو مساجد دور كبير فى الحفاظ ومعرفة هذه الآثار كما ابدى اسفه للظرف الطاريء الذى منع الشيخ د. أحمد رشاد ممثل الأوقاف وعضو بيت للعيلة من الحضور.

وشرفت ايضا المنصة بحضور د. هاني موريس رئيس كاريتاس مصر الذي أكد فى كلمته على دور التربية والمدارس والرحلات المجانية كما كان سابقا للمعالم الاثارية ولم يقتصر اختيار المنصة فقط على الأثار بل كان دو المصايف والشواطيء ومشاكل الزحف البحري وغرق الإسكندرية وجميع هذه التساؤلات مع الأستاذ الدكتور أيمن الجمل رئيس مركز القوى للمياه ورئيس مركز بحوث الشواطيء على جميع هذه التساؤلات. 

نجاح ساحق لندوة "إسكندرية حترجع تاني"
جانب من الندوة

وكان الباحث التاريخى الأستاذ محمد فخري قد ألقى المحاضرة التفصيلية عن تاريخ تطور مدينة الإسكندرية إلى وقتنا هذا ودارات حلقة نقاش مثمرة فى وجود د. محمد نور الدين بطل موقعة كبريت وكيفية تحليه مياه البحر للكتيبة المسؤل عنها والعميد محمد سرور من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ومسؤل عن شاطيء سيدي بشر والسريا واثرنا بالمعلومات وايضا مجانية بعض الشواطيء المجانية التامة.

كما ابقى كلمته للاستاذ عادل موسي مدرس أول مادة التاريخ والموجه للمادة التربية وتعليم محافظة البحيرة
الأستاذة عزة عبد الفتاح مسؤل العلاقات العامة بالاستاد والقت بعلومات لم نعرفها أن استاد الإسكندرية مزار سياحي وليس رياضي فقط وتناولت الآثار الموجودة به.

وكان هتاك تمثيل رائع من الشباب واتحاد طلاب مدارس الإسكندرية وادارة الجمرك التعليمية وجمعية “خليك إيجابي” بحضور ا رامى يسري و الاستاذة آيات ابو حجر. 

والسياحة كان لها دور أساسي فقد حضر د محمود الشافعي صاحب عدة شركات سياحية ولاموزين وكانت كلمته ثرية ومؤكدة على التسويق
كما حضر الاستاذ محمود عسكر نقيب العاملين بمكتبة الاسكندرية ونائب رئيس الاتحاد للنقابات مصر
ورجل الاعمال السيد فيصل وأيضا أثرى اللقاء بكلمته
وتناول الجميع الحديث بوجود القامات السكندرية 
لواء أشرف التايب، د. طارق جمال وكيل وزاره التضامن السابق، د. محمود عبد الرحمن وكيل معهد خدمة اجتماعية ونائب المؤسسة القومية، خبيرة التجميل والعناية بالبشرة د.  وفاء بدر الإعلامية الجميلة ميادة أحمد والصحفي تامر توفيق والصحفي رامى العاصي وعدد من الإعلاميين والصحفيين، وكان تمثيل النوبا وبكلمات رائعة ، الرابطة النوبية الجعفرية لمديرها ا.  طارق جمعه، الاستاذ متولي عبد السلام أمين عام جمعية المحمودية لتنمية المعاقين، الأستاذة إيمان فؤاد رئيس مجلس إدارة مؤسسة قلوب فرحانة، نخبة من المستشارين فى قطاع السياحه والاثار
وأيضا مديري بعض فنادق مشورة بالإسكندرية، الأستاذة آمال المصري عضو مجلس أدارة شبكة أور الإعلامية،
كما حضر د. شادي نبيل الخبير البترولي وبيئي، الموسيقار محمد أبو عوف. 

وجاء أثناء انطلاق الندوة التثقيفية عدة تساؤلات كثيرة من الحضور للوضع الحالي التي تمر به المدينة مثل التباعد عن إقامة الرحلات المدرسية للطلبة وتم أقتراح عمل ندوات تثقيفية بأستمرار عن تاريخ الاسكندرية وبالأخص مكتبة الإسكندرية وإقامة حفلات وإشادة مديرية التربية والتعليم بعمل رحلات مستمرة للطلبة من المحافظة وجميع أنحاء الجمهورية لزيارة معالم وتاريخ الإسكندرية.

قامت الدكتورة الإعلامية نشوي فوزي بتقديم عدة فقرات غنائية عن الاسكندرية التي نالت كل الحضور واستقبال الحضور بالفرقة الفرعونية للأطفال لالتقاط صور تذكارية معهم.

ومفاجأة هذه الندوة اكتشاف احدي الفتيات تدعي أحلام طه ابو عوف وهي من تقديم الصحفي رامي العاصي التي امتعت كل الحضور بإلقائها الإنشاد الديني فقد ابكت الحضور من جمال وشدة صوتها وقال كل الحضور انهم معجبون بصوتها الرائع ووعدتها دكتورة نشوى فوزي انها سوف تظهر معها من خلال برنامجها الأسبوعي حوار إسكندراني الذي يعرض علي شاشة قناة الحدث اليوم من كل ثلاثاء الساعه الثانية عشر ظهرآ. 

وايضآ تدور ضمن حوار الندوة عن موضوع دومات البحر واختلافها عن السحب داخل مياه البحر.وما هو مفهوم السياحه وعلينا بتربية أولادنا وتنشيط ذاكرتهم ونتحدث معهم باستمرار عن مفاهيم السياحة ونعمل لهم رحلات على الاقل اسبوعيآ لزيارة المساجد والكنائس والمعالم الأثرية والسياحية داخل محافظة الإسكندرية ونحدثهم متي صنعت الإسكندرية أو عروس البحر الأبيض المتوسط كما يطلق عليها منذ عدة سنوات لمن لا يعرف عن الإسكندرية شئ عليك بالتوجه إلى العلماء وزيارة هذه الأماكن التي تعد من اجمل أماكن العالم داخل مدينة الإسكندرية. 

قدمت الإعلامية دكتورة نشوي فوزي برقية شكر وتقدير واحترام لكل الحضور على حضورهم سواء بدعوة او بدون وقالت ان كل ندواتها التثقيفية او العلمية متاحة للجميع وبدون دعوات وأنها تستقبل كل من يريد الإنضمام والإفادة والاستفادة من خلال الندوات والمؤتمرات المقدمة منها، د مايكل صفوت نائب مجلس اداره شبكه أور الاعلامية ومخرج الفاعلية

الندوه تحت رعاية وادارة وتقديم الاعلامية نشوى فوزي وبرنامجها حوار إسكندراني على شاشة الحدث اليوم ومجموعه شبكات أور ORE الاعلامية، وأحيا الندوة المطرب محمد عمر، تصوير تامر ميجو، وليد الباشا،محمد عنتر، اخراج د. مايكل صفوت

أستقبل فريق الاطفال الضيوف بالزي الفرعونيتحت إشراف الأستاذة هالة بطيشة. 

 

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى