الفنان حسن عيد لـ جريدة عالم النجوم.. “بحب اتحدى نفسي في الأدوار الصعيدية وحنان مطاوع من الـ5 فنانات المميزة”
حوار/ مادونا عادل عدلي
فنان من أهم فنانين جيله، عشق الفن وأبدع في أدوار قديرة وقدم دور الصعيدي في أكثر من عمل وهذا قد يرجع إلى حيه الشديد للأدوار الصعيدية رغم صعوبتها ومن اعماله الصعيدية دوره الشهير في يونس ولد فضة ، أصله صعيدي”قناوي”
ولد وعاش حياته في القاهرة، تخرج من كلية تجارة جامعة القاهرة بعام 2004 وقد تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2009 قسم التمثيل والإخراج
وكانت بدايته مع التمثيل في المرحلة الثانوية حيث اشترك في بعض الأعمال التي قدمت في دار الأوبرا ثم زاد تعلقه بالتمثيل أثناء دراسته في كلية التجارة بجامعة القاهرة، حيث شارك في بعض المسرحيات هناك، اشتراك في الفترة الماضية بالعديد من المسلسلات والأفلام منها كوميدية وأخرى درامية.
قدم أدوار تخلد له ومنها “ادم وجميلة، قاتل بلا اجر، ماشين بالعكس، يونس ولد فضة، اختراق ٢، بنت السلطان، اسود فاتح، ادم وجميلة، الصعلوك، عمارة رشدي وغيرها من الأعمال فرصيدة ملئ بالنجاحات ويشارك حاليًا الفنان في أكثر من عمل وهم “مزاد الشر، بابلو، وجوة”
وإليكم نص الحوار الذي دار بين عالم النجوم والنجم حسن عيد
تشارك في مسلسل وجوه فما الذي جذبك في المشاركة ؟
اي ممثل في الوسط الفني لما بيقبل العمل ويوافق عليه بيكون بسبب مخرج العمل أو الورق أو نجم العمل كمثال أو شركة إنتاج محترمة وكاست يحب بعضه فكل هذا اجتمع في مسلسل وجوه ولذلك نجح العمل بكل قوة وجدارة.
تألقت في دور الصعيدي في أكثر من عمل فهل هذا عن طريق الصدفة ؟
انا اصولي من قنا فجدودي صعايدة وانا بحب اقدم صعيدي جدا بس للاسف لم يسعفني الحظ أن اذهب الصعيد ولكن ذهبت مرة واحدة في مسلسل يونس ولد فضة والواحد الحمدلله متمكن من اللهجة جدا وبحب الصعيدي جدا ، وبحب اتحدى نفسي في الأدوار الصعيدي أو الأدوار المركبة لأن كل هذا يجعل الفنان متميز ولديه قدرات ومواهب عن الغير ولكن الأدوار العادية ممكن اي فنان يقدمها، ولكن في أدوار كادوار الصعايدة أو اللغة العربية أو الأدوار المركبة أو باللهجة الخليجية صعب أن يقدمها اي فنان.
كيف تقوم بمذاكرة دورك هل تستعير بشخصيات مشابهه للشخصية في الحقيقة؟
اتعلمنا في المعهد العالي للفنون المسرحية عن طريق أساتذة كبار طبعا استاذ سناء شافع الله يرحمه والاستاذ جلال الشرقاوي ودكتور عبد الرحمن ودكتور سميرة محسن ودكتور سامي عبد الحليم ونخبة كبيرة جدا ولم احب أن انسى أحد ولكن كلهم أساتذة وبالتأكيد كل شخص منهم اثر بشكل مختلف في اي حد درس في المعهد العالي للفنون المسرحية فتعلمنا “الذاكرة الانفعالية” عبارة عن صندوق في المخ وبنشوف شخصيات مختلفة كثيرة في حياتنا فنحاول أن نخرن الشخصيات دي علشان لو هنقدمها في عمل اقدر أقدمه.
ماذا عن المخرج معتز حسام ؟
طبعا على المستوى الإنساني والأخلاقي هو عشرة عمري وصديقي واشتغلنا كتير مع بعض ولكن هذا اول عمل اشتغله مع استاذ معتز كمخرج وبالنسبة لي معتز لديه إمكانيات بداخله كثيرة ، وصانع دويتو حلو جدا مع مارك عوني مدير التصوير في العمل لديه وجهة نظر اخراجيه، مش بيهزر كتير مثل الكثير وبيتعب جدا ومهتم بكل تفاصيل الشخصيات في العمل واتمنى ان اعمل معه أكثر وعلى طول وهو مخرج لم يحب المجاملات لأشخاص على حساب أشخاص أخرى
هل من اخطاء او مواقف في رمضان 2022
كان في مخرج السنة دي بدون ذكر اسماء كنت هشتغل معاه وجلس مع مؤلف ليكتب ويرسم لشخصيات في دماغه فهذا المخرج أقل من العاديين ومش هيكمل تماما لانه قرر أن نكتب عمل لأشخاص معينة.
هل تتابع ردود الأفعال بنفسك عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
بالتأكيد السوشيال ميديا مهمة فكل فنان أو فنانة يرى أنه تريند أو متشاف، والناس تتابع عمله، ولكن أظن أن مواقع التواصل الاجتماعي بتفرض نفسها من خلال هذا العام فمن خلال بوست كتب على مسلسل وجوة
ماذا عن حنان مطاوع؟
حنان مطاوع من ضمن ٥ فنانات مصريات موهيبين فليست لدينا فنانات بيذاكروا بجد الأعمال ومنهم وعلى رأسهم حنان مطاوع “نيلي كريم، سهر الصايغ، منة شلبي، منى ذكي، هند صبري” فقط ممكن يقدموا أدوار مركبة وبيتعبوا لشغلهم جدا
وحنان شهادتي فيها مجروحة ومعروف عنها في الوسط بالطيبة والحياة وفنانة لا تفكر بالشو فقط ولكنها فنانة صادقة جدا وتهتم دائما بالعمل والكاست وزوجها هو الذي رشحني للعمل وهما الاثنين من أنجح الأشخاص والنصف الأشخاص .
ماذا عن السوشيال ميديا؟
السوشيال ميديا فرضت نفسها جدا عندما تلقينا بوستات ورسائل عن العمل عن 15 حلقة الاولى وايضا ال15 حلقة الاخرين نتمنى أن يكونوا على نفس مستوى ال15 الاولى والتواصل الاجتماعي عرفنا بموهبة مميزة في مسلسل الكبير اوي وايضا سلط الضوء على المداح بأنه بالفعل اثار الجمهور ويستحق النجاح ولأن العمل فيه شخصيتين من اطيب الأشخاص المنتج أحمد السمان والنجم حمادة هلال فبسبب نية كلا منهم نجح العمل بكل هذا الكم.
ماذا تقول عن أعمال رمضان هذا العام هل تتابع عمل بجانب وجوه ؟
للاسف لم اتابع أعمال لأنني بالفعل مستمر في تصوير بابلو للنجم حسن الرداد ولكن متابع اخراج الاستاذ محمد ياسين في المشوار ومسلسل الكبير قوي وكوميديا اكرم حسني
ما المعايير التي تقيس بها نجاح الشخصية؟
الكتابة للشخصية يجب أن تكون مكتوبة باحترافية أو الخط الدرامي به بداية ونهاية مهمة واحداث قد تكون لم تقدم قبل ذلك في الشاشة، وكلام الناس عن الشخصية هو الذي اقيس عليه النجاح مثل سمير الطحان ناس كتير كانت تحدثني بالاسم فإذا الشخصية نجحت
هل ما زلت مؤمنًا بأن الزواج يضر الفنان في بداية مشواره كما صرحت في السابق؟
فعلا مؤمن أن الزواج في أول مشوار الفنان يضره وخاصا إذا كان في دراسة في المعهد أو تأسيس ولكن إذا كان أخذ خطوات ثابته فيها أن ينجح فيها
وما الاسس الذي تختار على أساسها العمل؟
مثلما قلت في البداية الاسس بالنسبة لي تكون شركة الإنتاج والنجوم والورق كل هذا.
هل كانت تجربة العمل في مسلسلات تاريخية مرهقة؟
لا ليست مرهقة بالتأكيد فالعمل في المسلسلات التاريخية يثبت وجود الممثل الموهوب والممثل الدارس وتكون متعة وتحدي وبالنسبة لي الممثل إذا قدم دور مركب أو صعيدي أو تاريخي فمن السهل أن يقدم بعد ذلك أي دور وبيكون بعد ذلك سهل أن يقدم دراما أو اي دور مثل فكرة المسرح من يقف على المسرح دخول الدراما والسينما سهل فلا يقدم ربع المجهود الذي يبذله في المسرح أو اللغة العربية أو الصعيدي فالممثل بيتكشف عندما يجسد هذه النوعية من الدراما
هل من رسالة ترغب في تقديمها للمخرجين والمنتجين؟
لدينا ممثلين في مسلسلات بدون ذكر اسماء صعب أن يجسد أعمال مهمة مثل الصعيدي أو اللغة العربية أو مسرح فأتمنى أن المنتجين والمخرجين ينظروا بمواهب المعهد العالي للفنون المسرحية اتمنى أن يظهروا في الوسط الفني بعيدا عن الأشخاص المزيفين المنتشرين في هذه الفترة
هل من أعمال قريبًا ؟
في فيلم سينمائي الاول كومنجي في زمن العصور الوسطى انتاج سويدي لدكتورة اكراميني نوري ومؤلفة عراقية والفيلم مأخوذ من رواية وفيلم للنجمة بسمة اخراج محمود الشربيني وفيلم تحت الضغط المقرر عرضه بعد العيد تأليف علي ابراهيم و اخراج احمد نور الدين ولأول مرة بنقدم فيه سيكو دراما قد قدمها الاستاذ محي اسماعيل والأستاذ خالد الصاوي ونجوم عظام جدا ولكن من سنوات عديدة واتمنى أن يكون خطوة مهمة في الدراما.