أخبار وتقاريرعاجلعرب وعالم

بلينكن يزور القاهرة لـ تناول إستمرار التهدئة و إعادة الإعمار و حل الدولتين

بلينكن يزور القاهرة لـ تناول إستمرار التهدئة و إعادة الإعمار و حل الدولتين 

بلينكن يزور القاهرة لـ تناول إستمرار التهدئة و إعادة العمر و حل الدولتين
أنتوني بلينكن والسيسي

كتب: الإعلامي أحمد بهجت. 

التقى منذ قليل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، في جولة شرق أوسطية، بالقاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري ومدير المخابرات عباس كامل.

وعلى هامش هذا اللقاء تناول بلينكن في أن بلاده و مصر تتعاونان كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في سلام وأمان.

ويسعى بلينكن في هذه الجولة، التي قادته بعد ذلك إلى الأردن بحث تثبيت. وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس بعد ١١ يوما من القصف المتبادل بين طرفي النزاع في أفق إطلاق مفاوضات لمحاولة إرساء حل الدولتين.

و تأتي تلك الزيارة بعد بضعة أيام من سريان وقف إطلاق النار. الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، منهيا ١١ يوما من القصف المتبادل الذي أوقع اكثر من ٢٠٠ قتيل غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.

واجتمع بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري ومدير المخابرات العامة عباس كامل في القصر الرئاسي.

و كما قال بلينكن مخاطبا موظفي السفارة الأمريكية في القاهرة إن الولايات المتحدة ومصر تتعاونان كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون في سلام وأمان.

و كما أضاف “ولدينا في مصر شريك حقيقي وفعال في التعامل مع العنف، وإنهائه على نحو سريع نسبيا. والآن نعمل عن كثب معا لبناء شيء إيجابي”. ووصل بلينكن إلى القاهرة بعد زيارة القدس ورام الله، قبل أن ينتقل إلى الأردن جولة بالمنطقة.

و تناولت الزيارة ملفات في غاية الأهمية كان من بينها:-

أولاً :-” المساعدات و إعادة إعمار غزة”

أكد بلينكن في بيان أن الولايات المتحدة “بصدد منح” مساعدات “قيمتها أكثر من ٣٦٠ مليون دولار” للفلسطينيين من بينها ٣٨ مليون دولار مساعدات إنسانية.

و كما أكد أنه يعمل مع الكونغرس الأمريكي من أجل منح مساعدة اقتصادية للتنمية قيمتها ٧٥مليون دولار إضافة إلى منح

 ٥،٥ مليون دولار كمساعدات عاجلة إلى غزة التي لحق بأجزاء عدة منها دمار جراء القصف الإسرائيلي.

و قد أوضح أيضا إن الولايات المتحدة تعتزم التأكد من عدم استفادة جماعة حماس و التي تسيطر على قطاع غزة و التي تصنفها واشنطن من ناحيتها بإنها “منظمة إرهابية ” من حرمانها من الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

ثانياً :- “ملف إستمرار التهدئة و دور مصر الفعال” 

وقبيل زيارة بلينكن قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن من المرجح أن يكون لمصر دور في توصيل هذه المساعدات. وخلال القتال فتحت مصر معبر رفح للسماح بدخول المساعدات الطبية وإجلاء المصابين.

كما أرسلت وفدا أمنيا زار إسرائيل وغزة لتعزيز وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

“ثالثاً :-” ملف حل الدولتين”

والتقى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي يوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله حيث قال إنه يأمل في “إعادة بناء” العلاقة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين مع “حق إسرائيل” في الدفاع عن نفسها

كما أشار بلينكن إلى أنه:

 “من الممكن استئناف الجهود من أجل التوصل إلى حل الدولتين” الإسرائيلية والفلسطينية “

و من ناحيته صرح بلينكن قائلاً:

 إن هذا الحل الذي يؤيده المجتمع الدولي و هو حل الدولتين و الذي أهملته إدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” سوف يظل “الوسيلة الوحيدة لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وفي نفس الوقت منح الفلسطينيين الدولة التي يستحقونها”.

و يذكر أنه قتل ٢٥٣ فلسطينيا من ١٠ إلى ٢١ مايو في ضربات إسرائيلية في قطاع غزة من بينهم ٦٦ طفلا. 

و من ناحية أخرى و وفقاً للسلطات المحلية في إسرائيل التي صرحت انه أدت القذائف الصاروخية التي أطلقت من غزة إلى مقتل ١٢ شخصا من بينهم طفل ومراهقة وشرطي.

بلينكن يزور القاهرة لـ تناول إستمرار التهدئة و إعادة العمر و حل الدولتين
الإعلامي أحمد بهجت

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى