ثقافة وترفية

انطلاق الموسم الثقافى للأكاديمية المصرية للفنون بروما..” يحمل شعار “هيا بنا إلى مصر” 

 انطلاق الموسم الثقافى للأكاديمية المصرية للفنون بروما..” يحمل شعار “هيا بنا إلى مصر” 

انطلاق الموسم الثقافى للأكاديمية المصرية للفنون بروما.." يحمل شعار "هيا بنا إلى مصر" 
الدكتورة رانيا يحيى

تضمن حفل الإفتتاح تقديم الثقافة المصرية بفنونها المتعددة والمتنوعة فى موروثها الثقافى الزاخر وشهد حضور 

 السفير بسام راضى، والدكتورة رانيا يحيى مدير الأكاديمية المصرية للفنون، وسفراء بعض الدول العربية ومندوبيها كما شارك فى الافتتاح نائب السفير المصرى والملحق العسكرى وجميع مكاتب السفارة المصرية فى روما، ويقام الموسم برعاية معالى وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو. 

بدأ الحفل بكلمة لمديرة الأكاديمية شكرت فيها وزير الثقافة على ثقته لتوليها المسئولية الجديدة و أيضا على رعايته الكريمة لحفل الإفتتاح كما توجهت بكل الشكر و التقدير للسفير بسام راضى على حضوره و كذلك لجميع الطاقم الدبلوماسي بالسفارة المصريه على جميل تعاونهم وشمولهم لها بالرعاية منذ قدومها الى روما.

وأكدت أن الاكاديمية كانت ومازلت على مدار عقود منذ تأسيسها حلقة وصل ثقافية وفنية لأرقى وأقدم الحضارات باعتبارها منارة الثقافة والحضارة المصرية على الأراضي الإيطالية ، حيث لعبت دوراً ريادياً وتاريخيا في توطيد جسور التبادل الثقافي والدبلوماسي بين مصر وايطاليا من خلال نشر الوعي بالهوية الحضارية و تأهيل الكوادر الفنية بين البلدين من أجل الفن والثقافة كرسالة سلام للإنسانية، وأنها سوف تسعى بكل طاقتها للحفاظ على هذه العلاقة التاريخية بعد توليها هذا المنصب”.

وفى كلمته أكد السفير بسام راضى أن الأكاديمية المصرية للفنون بروما مؤسسة مهمة لتقديم الثقافة والفنون المختلفة كقوة ناعمة ، وتحدث عن أهمية الحضارة المصرية القديمة والحضارة الرومانية كنقاط إلتقاء للتقدم والتحضر بين البلدين الكبيرين بتاريخهما العريق أشار سيادته إلى روما عاصمة الفن و الجمال و الإبداع ، و تمنى أن يكون الموسم الثقافى الجديد بنفس قوة الإفتتاح لإستمرار مد جسور التعاون العميق للفنون المصرية ونظيرتها الإيطالية لتوطيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ” .

وقد استهل الحفل بقصيدة عن مصر تلاها قصائد مترجمة إلى الإيطالية للشاعر عصام خليفة ثم فقرة فنية للتنورة والتى لاقت ايجابا كبيرا من الجمهور الحاشد الذى حضر الإفتتاح . كما شاركت فرقة ALEA للفولكلور برقصات تعبر عن الهوية المصرية منها عن سيناء الحبيبة ورقصة للنوبة وأخرى فلاحى . 

وشهد الحفل افتتاح معرض للفنون التشكيلية من مقتنيات وكنز الأكاديمية المصرية للفنون بروما لكبار الفنانين التشكيليين والنحاتين الذين أثروا الفن المصري بإبداعاتهم . 

وبعد إفتتاح المعرض تحدثت الدكتورة ياسمين أفرام عن الحضارة المصرية القديمة ومتحف توت عنخ أمون الذى تحتويه الأكاديمية وأشارت إلى أهمية مصر التاريخية والحضارية ودعت الحضور لزيارة مصر والاستمتاع بجمال هذا البلد العريق . 

كما شهد الحفل تكريم الفنانين المشاركين فى الإفتتاح وحرصت مديرة الأكاديمية على تكريم أسرة الأكاديمية ممن بذلوا جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية ولا زالوا يستمرون فى العطاء من أجل تقديم موسم ثقافى وفنى يليق ببلدنا العظيم مصر . 

وفى الختام حرصت الأكاديمية على تقديم المأكولات والمشروبات المصرية كجزء من هويتنا الثقافية والتى لاقت إستحسان جميع الحضور .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى