عاجلعرب وعالم

منظمة الصحة العالمية تكشف عن مرض غامض يفتك بالعشرات بـ جنوب السودان

منظمة الصحة العالمية تكشف عن مرض غامض يفتك بالعشرات بـ جنوب السودان

منظمة الصحة العالمية تكشف عن مرض غامض يفتك بالعشرات بـ جنوب السودان
صورة أرشيفية

بدأت منظمةالصحة العالمية تحقيقًا في مرض غامض أودى حتى الآن بحياة عشرات الأشخاص في جنوب السودان، بعد الفيضانات الشديدة التي ضربت المنطقة.

وتُوفي 97 شخصًا حتى الآن بالمرض “المجهول” في ولاية جونجيلي في الجزء الشمالي من البلاد، وفق ما نقلت شبكة “أي بي سي نيوز”.

وقال مفوض مقاطعة فانجاك، بطرس بيل: إن آخر ضحية للمرض كانت امرأة مسنَّة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في جنوب السودان، أغلب الضحايا من كبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد و14 عامًا.

ونقلت الشبكة عن مسئولين أن أعراض المرض الغامض تشمل “السعال والإسهال والحمى والصداع والآم الصدر والآم المفاصل وفقدان الشهية وضعف الجسم”.

وكشف المفوض بيل، أن فريق منظمة الصحة العالمية قدم إلى المقاطعة وغادر دون أن يبلغ المسئولين المحليين بنتائج تحقيقه.

وقال كولينز بواكي أجيمانج، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، للشبكة: إن المنظمة بدأت تحقيقًا في تفشي المرض في نوفمبر الماضي دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وبحسب الشبكة، افترض خبراء المنظمة أن يكون المرض مرتبطًا بالكوليرا بسبب تعرض المنطقة لفيضانات شديدة مؤخرًا، غير إن العينات التي أخذت من المرضى كانت نتائجها سلبية.

والكوليرا مرض معوي معد ينتقل بالمياه أو الأغذية الملوثة، من أعراضه الإسهال الشديد والتقيوء ويتسبب بحالة جفاف، وقد يؤدي إلى الموت أن لم تتم معالجته بسرعة.

وينتقل وباء الكوليرا الذي يؤدي إلى إسهال مميت عبر تناول الطعام أو المياه الملوثين بالبكتيريا التي تحملها الفضلات البشرية، وقد يتسبب بالوفاة في غضون عدة ساعات إذا لم يعالج.

وفي بيان صدر الشهر الماضي، وصفت منظمة أطباء بلا حدود الإنسانية الدولية الفيضانات بأنها “عاصفة مثالية” لتفشي الأمراض.

الصحة العالمية: فيروس كورونا لن يتوقف عن التحور ويعيش أكثر من 82 في المئة من سكان جنوب السودان تحت خط الفقر وفقًا للبنك الدولي، ويعاني 60 في المئة منهم الجوع الناجم عن الصراعات وموجات الجفاف والفيضانات.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى