عرب وعالم

أبو الغيط .. يزور موقع انفجار لبنان بـ مرفأ بيروت

أبو الغيط .. الأمين العام لجامعة الدول العربية يتواجد بموقع الإنفجار الأن

أبو الغيط
الدكتور أحمد أبوالغيط

أبو الغيط ، الأمين العام لجامعة الدول العربية، يتواجد في موقع انفجار مرفأ بيروت، وذلك حسبما ذكرت قناة “إكسترا نيوز”.

الأجهزة القضائية اللبنانية

وتجري الأجهزة القضائية اللبنانية تحقيقا في الانفجار الذي قالت السلطات إنّه ناجم عن تخزين كمية ضخمة من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت منذ 6 سنوات.

انفجار بيروت

وتسبّب انفجار بيروت بتشريد نحو 300 ألف شخص من سكان العاصمة ممن تصدّعت منازلهم أو تضررت بشدة، بينهم 100 ألف طفل وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.

وفي إطار التحقيقات الجارية للكشف عن أسباب الانفجار، أعلنت السلطات اللبنانية، أمس الجمعة، توقيف المدير العام لإدارة الجمارك الحالي، بدري الضاهر، والسابق شفيق مرعي وإبقائهما على ذمة التحقيق في إطار التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت.كما تم أيضا توقيف مدير مرفأ بيروت، حسن قريطم، ووضعهم جميعا رهن التحقيقات، ليرتفع عدد الموقوفين بملف انفجار ميناء بيروت إلى 19 شخصًا.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أنَّ قاضي التحقيق، غسان خوري، قرر أن يبقى مدير عام الجمارك بدري ضاهر في الحجز بعد استجوابه لمدة 5 ساعات الجمعة.

قرارًا بمنع سفر مسؤولين في الموقعين وتجميد حساباتهم

وكان قاضي التحقيق أصدر قرارًا بمنع سفر مسؤولين في الموقعين وتجميد حساباتهم. وفي وقت سابق، قال المدير العام لإدارة الجمارك الحالي لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إنه وسلفه أرسلوا 6 رسائل، كانت آخرها عام 2017، إلى قاض، محذرين بشكل متكرر من أن المخزونات الضخمة من نترات الأمونيوم المخزنة في الميناء تشكل خطرا، وقد طلبوا من المسؤولين القضائيين إصدار حكم بشأن طريقة إزالتها.

وتمّ استجواب أكثر من 19 شخصا حتى الآن، من مسؤولين في مجلس إدارة ميناء بيروت وإدارة الجمارك ومسؤولين عن أعمال الصيانة ومنفذي هذه الأعمال في العنبر رقم 12، حيث تم تخزين 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم، إضافة إلى مواد سريعة الاشتعال وكابلات للتفجير البطيء.

مصرف لبنان المركزي

وجمد مصرف لبنان المركزي حسابات مدير ميناء بيروت ومدير إدارة الجمارك اللبنانية و5 آخرين بعد انفجار ميناء العاصمة، وفق وثيقة سرية للجنة التحقيق الخاصة بالبنك المركزي.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى