أخبار وتقاريرالنسخة الورقيةسياسةعاجل

رانيا المشاط ومشوار زخير بـ الإنجازات من السياحة للتعاون الدولي

رانيا المشاط ومشوار زخير بـ الإنجازات من السياحة للتعاون الدولي

رانيا المشاط ومشوار زخير بـ الإنجازات من السياحة للتعاون الدولي
رَانيا المّشاط

 

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى حالياً ، وكانت قد تولت منصب وزيرة السياحة ب نفس الحكومة الحالية قبل نحو عامين.

تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قبل الحكومة الفرنسية في 2013. بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.

حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة “ميريلاند” الأمريكية. وخاضت رحلة عمل شاقة بدأتها باحثة في صندوق النقد الدولي. مرورا بمهمة صعبة في البنك المركزي المصري كوكيل المحافظ للسياسة النقدية. وعودة إلى صندوق النقد مرة أخرى. ولكن هذه المرة في منصب رفيع المستوى.
وتشمل مؤهلاتها العلمية حصولها على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد ودكتوراه الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة في مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية عام 2001.

رانيا المشاط شغلت العديد من المناصب، منها منصب وكيل محافظ البنك المركزى المصرى للسياسة النقدية لمدة تجاوزت 11 عاما. وتمكنت من تحقيق تقدم فى ملف السياحة طوال الفترة التى شغلت فيها منصب الوزيرة أعادت أرقام السياحة لمستويات متقدمة قرب قبل 2010. والسماح من قبل العديد من الدول الأوروبية والآسيوية بالطيران المباشر لمصر مرة ثانية بعد توقفها لفترة طويلة فى 2015.

رانيا المشاط “المرأة الحديديّة”

أطلقت عليها بعض وسائل الإعلام لقب “المرأة الحديدية”،

كانت قد تولت المشاط، تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، حيث تتصدر المناقشات التقنية من جانب البنك المركزي خلال بعثات الصندوق.

وقامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي.

وكانت قد نشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضًا مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.


وحصلت على جوائز تميز عديدة لمجهوداته البحثية ومساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية، حيث اختيرت من ضمن أقوى 50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري خلال 2015 وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في 2015، اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders, World Economic Forum) بداڤوس في 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق