أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز

ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز

ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز
تقرير مادونا عادل عدلي
رأفت الهجان ومحمود المصري وعبد الملك وفضل العول وابو هيبة وسيد صهللة ومحفوظ ظلطة ومنصور بهجت وابو المحاسن والنمر والقناوي وغيرها من الشخصيات المميزة قدمها لنا نجم النجوم الذي تفوق على نجوم جيله ابدع وتألق في سماء الفن وبذل مجهود لاخراج موهبته التي رسخت في عقول جمهوره الكبير
شارك الفنان محمود عبد العزيز في الدراما التليفزيونية بشكل مميز ، حيث قام ببطولة مسلسل رأفت الهجان باجزاءه الثلاثة ، وحقق نجاحاُ ضخماً ، ثم شارك فى أعمال تليفزيونية أخرى مثل محمود المصري وباب الخلق والبشاير
ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز
ولد النجم “محمود عبد العزيز” 4 يونيو 1946في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة. وحصل محمود بعد ذلك على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.
بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم “الحفيد” أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم “حتى آخر العمر”.
في خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.
ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز
منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم “العار” ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض”
. وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم “إعدام ميت”، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.
وقدم في عام 1987 فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.
بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية. في عام 2004 م قدم محمود عبد العزيز للشاشة الصغيرة المسلسل التلفزيوني محمود المصري والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.
حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها: جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات”، “القبطان”، “الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي وجائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجائزة أحسن ممثل عن فيلم “الكيت كات” من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وجائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان.
في فيلم الليالي المقمرة وزعم البعض أن هناك خلافاً بين محمود عبد العزيز والفنان عادل إمام بسبب مسلسل رأفت الهجان ، حيث أن الأخير كان مرشحاً لبطولة العمل وأختلف مع مخرجه يحيى العلمى على طريقة السرد الدرامي، فتم ترشيح محمود عبد العزيز بدلاً منه. ولكن الإعلامى محمود سعد كشف فى الفترة الأخيرة من خلال فيديو بثه عبر صفحته على موقع يوتيوب، عن سر الجفاء فى العلاقة بين الفنان محمود عبد العزيز والفنان عادل امام.
واستكمل محمود سعد خلال الفيديو، أن حوار الفنان محمود عبد العزيز تم اقتطاع جزء منه وما ظهر لدى المشاهد في الحوار أغضب الفنان عادل امام.
وأضاف محمود سعد، أن محمود عبد العزيز تواصل مع الفنان عادل امام بعد إذاعة الحلقة وشرح له ما حدث إلا أن العلاقة بينهما لم تعد كما كانت، فلم يكن هناك خلاف واضح بينهما ولكن كانت هناك حالة من الجفاء بين النجمين.
وكشف أن حالة الجفاء بين النجمين لم يكن مسلسل رأفت الهجان هو السبب الأساسى ورائها، بل حوار تليفزيونى أجراءه الإعلامى مفيد فوزى مع الفنان محمود عبد العزيز وسأله هى الإيرادات هى العامل الوحيد لقياس نجاح الفنان.
تم اختيار 3 أفلام للفنان محمود عبد العزيز من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 وهي أفلام العار، البريء، الكيت كات . ما لايعرفة الكثيرون ان الفنان محمود عبد العزيز كان من المقرر ان يلعب دور البطولة فى فيلم معالى الوزير .
استبدال بعض الفنانين فى الاعمال الفنية أمر ليس غريباً ، فهناك العشرات من الفنانين الذين يكونوا مرشحين لبطولة أعمال معينة ، وبسبب الاختلاف أو عدم الوصول الى رؤية فنية محددة يتم الاستعانة بآخرين بدلاً منهم ، ولعل الفنان محمود عبد العزيز واحداً من هؤلاء الفنانين ، حيث كان من المقرر ان يلعب بطولة فيلم معالى الوزير. كشف الكاتب الراحل وحيد حامد، فى حوار له مع الناقد طارق الشناوى، خلال تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الأخيرة، أن فيلمه “معالي الوزير” ، كان مرشحًا لبطولته فى البداية الفنان محمود عبد العزيز.
وأضاف “حامد” خلال حواره الذى كان ضمن كتاب صدر عنه وحمل اسم “ الفلاح الفصيح” للناقد طارق الشناوى، أن سمير سيف مخرج العمل أخبره أن محمود عبد العزيز لا يريد أن يقدم مشهد الموت ضمن أحداث الفيلم ، فما كان من الأول إلا أن رشح الفنان أحمد زكى بدلاً منه.
تم اختياره مؤخراً ليكون رئيساً شرفياً لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته 29 التي ستقام خلال الفترة من 11 حتى 16 سبتمبر 2013.
توفى ورحل عن عالمنا يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما في الساعة الثانية عشر ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.
ساحر السينما المصرية ودوامة الدراما التليفزيونية في ذكرى ميلاد المبدع محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز وكريم ومحمد ابناءه
زر الذهاب إلى الأعلى