حوارات

محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق: الروبوت يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمُن استدامته

محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق: الروبوت يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمُن استدامته

محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق: الروبوت يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمُن استدامته
محمد قاسم

كتبت/ مريم السيد الفاضي 

بداية القرن العشرين ظهر نوع جديد للصناعة وهو صناعة الروبوتات على يد المهندس الأمريكي “إلمر سبيري” فكان أول روبوت اسمه جورج وكان نموذج الطيار الآلي ليقرأ مؤشرات الطائرة.

وفى القرن الـ 21 بدأ يتطور مفهوم الروبوت فدخل في الأجهزة الكهربائية وغيرها لخدمة الإنسان وفي مصر ظهر نوع جديد من الروبوتات لمساعدة الإنسان على اكتشاف الحرائق التي تسبب كثير من المصائب وذلك على يد المخترع محمد قاسم.

من هو محمد قاسم؟

محمد قاسم عبد اللطيف بن محافظة أسوان الذى يبلغ من العمر 18 عامًا يدرس في المعهد الفني الصناعي، الحاصل على جائزة الدولة للمبدع الصغير في مجال الإبداع والابتكارات العلمية تحت رعاية السيدة انتصار السيسي ، وتم تكريمه من قبل محافظ أسوان ، ومن وزارة الثقافة. 

فيعد مشروعه ضمن افضل ٥٠ مشروع تابع إلى مبادرة المناخ تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق: الروبوت يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمُن استدامته
روبوت

ما هى فكرة مشروعك؟

اسم المشروع روبوت اختبار الموقع ،فكرة المشروع.. 

روبوت ذكي مكون من مجموعة مستشعرات تتنبأ بوجود غاز أول و ثاني اكسيد الكربون ،و غاز الميثات ،و الغاز الطبيعي، و الرطوبة و درجة حرارة الجو عند ارتفاع في نسبة من الغازات والرطوبة ودرجات الحرارة

يطلق إنذار من الروبوت و يرسل إلى أجهزة الإنذار الموجودة في الموقع لتعمل ،و يستطيع ان يحدد نسبة انتشار الحريق ،ويرسل إلى مركز الإطفاء بالنسب التي في الموقع ويستطيع الروبوت تحديد عدد سيارات المطافي اللازمة لإطفاء الحريق ،و في حالة وجود إصابات يرسل فديو تسجيلي للموقع و الوقت الي نقطة الإسعاف بحضور سياره او اكثر على حسب الحالات الموجودة في موقع الحادث. 

محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق: الروبوت يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمُن استدامته
محمد قاسم مخترع روبوت الحرائق

كيف أتت إليك هذه الفكرة؟

الفكرة بدأت عندما اشتعل حريق بمنطقة البيارة بكوم أمبو بالقرب من منزلى وتأخر الانقاذ فى القدوم للمساعدة. 

كيف وصلت لهذا الانجاز؟

وصلت لهذا عندما تم التنمر على أفكاري وعندما كانت مجرد فكرة للروبوت وهذا كان تحدي بالنسبة الي.

من هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشروعك؟

فى البداية انا المسؤول عن اختراعي، و كان والدي يوفر لك المال حتا أستطيع أن أجمع المكونات الألكترونية وحاليا يمكن أن نقول محافظة أسوان. 

ما هي العقبات التي واجهتك عند تنفيذ فكرتك؟

العقبات التي واجهتها عدم توفر بعض الإمكانيات وعدم دعمي من اي جهة مختصة لتوفير المتطلبات للمشروع .

فحلمي ان اضع اسم مصر بين أفضل الدول من حيث التصنيع و التجارة و التصدير وهذا يتطلب كثيرا من الدعم.

كيف قمت بدراسة علم الروبوتات؟

يوجد لي هواية مع مرور الأيام أصبحت شغف لا يكتفي بقراءة كتاب أو الاستماع الي كورس قمت بدراسة البرمجة و الذكاء الاصطناعي و معي أكثر من ٣٦ شهادة في المجالات المختلفة وأكثرها البرمجه و تعلمت الألكترونيات من خلال مدرستي.

هل يوجد منافس لك؟

لا يوجد منافس في صناعة لان الصناعة مستقبل امان على حياة الإنسان و المناخ.

هل مكونات الروبوت موجودة فى مصر ؟

نعم كل موارد الروبوت موجوده و متوفره داخل مصر بصوره كبير جدا فهوا الهدف الرئيسي من المشروع أن السعر مقابل الخامات و مواقع تصنيعها و توفير خاماتها ،وهذا يوفره الروبوت،فكذلك الروبوت يعمل بالطاقة الشمسية و يعمل بطاريات الليثيوم و يستطيع ان يعمل متواصل ٢٢ ساعه و يشحن نفسه تلقائي عندما تصل نسبة شحنه الي ٣٠% 

يعمل وضع توفير الطاقه و يذهب الي بيت الشحن الخاص بيه و يشحن نفسه عن الطريق الدخول الى البيت و الاتصال المغناطيسية بالمنزل وعندما يصل إلى نسبه ١٠٠% يرجع الى نفس نقطة التوقف

هل تعمل على أى تطورات فى الروبوت؟

نعم أعمل على إضافة مستشعرات أكثر دقة و أفضل في الأداء لتوفير الطاقة وذلك من خلال البرمجة لديه حتى أقوم بتحديثات برفعها عليه ليتأقلم مع الموقع.

كيف يستشعر الروبوت بالحرائق؟

عن طريق لو استشعر اي شئ يقوم يتوجه الى الموقع في اي وقت، ويكون عدد الربوبات على حسب الموقع يختلف من مصنع مكون من عنابر من عمارة مكون من طوابق من الأماكن العامة حتى يساعد في الاستشعار بشكل أفضل. 

ماهى مكونات الروبوت والوقت الذي يستغرقه فى الشحن؟

الروبوت سوف يتم تصميمه من ألياف الكربون و الفلازم لتضمن استدامته وعمر طويل ،الروبوت نستطيع أن نضعه في أي مكان احتمال. يوجد فيه حريق، ويستغرق فى الشحن من ساعة إلى ساعتين ويكون على حسب مصدر الجهد و نوع البطاريات. 

هل تعمل على اى اختراعات أخرى؟

يوجد اختراع يتم دراسته و سوف يتم تمويله من أكثر من جه من ضمنهم محافظه أسوان ومركز تايكو بأسوان.

من الذي ساعدك على اكمال فكرتك؟

ساعدني جدًا في عمل الاختراع استاذ بهاء الدين العيسوي مهندس رئيس قسم الألكترونيات وهو رئيس القسم الخاص بي بالثانوي الفني، اكتشفت أمى موهبتى عندما كنت صغير قامت بمساعدتي عن طريق توفير بعض الأشياء والعاب الاطفال .

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى