أخبار وتقاريرسياسةعاجل

سحر نصر السيدة الأكثر تأثيرا في الوطن العربي وإنجازاته

سحر نصر السيدة الأكثر تأثيرا في الوطن العربي وإنجازاته

سحر نصر السيدة الأكثر تأثيرا في الوطن العربي وإنجازاته
سَحر نصر

سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سابقاً مواليد سنة 1964، كان يبدو ميولها نحو دراسة المال والتجارة، وتخصصت في الاقتصاد و درسته في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ونالت البكالوريوس عام 1985.ثم ألحقتها بالحصول على درجة الماجستير من الجامعة الأمريكية في عام 1990. حتى نالت الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في عام 2002. من البداية. اجتهدت الدكتورة سحر نصر في أن تبني سيرتها الذاتية بنجاح. وخلقت لنفسها مسارات مهنية ناجحة، سواء على الصعيد العملي أو الأكاديمي، فبعد نيلها للدكتوراة وحصولها على الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات. وبدأت عملها كأستاذة جامعية في الجامعة الأمريكية، وظلت على مدى 13 عاما، تعمل خلالهم في البحث الأكاديمي والتدريس الجامعي

هي ثالث سيدة تتقلد منصب وزارة التعاون الدولي، تمتلك خبرة 25 عاماً في مجال التنمية الاقتصادية حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها.

بداية مشوارها الوزاري:

بدأ مشوار سحر نصر مع العمل الوزاري، وفي وقت شديد الحساسية. وحينما كانت مصر تواجه خطر عدم التمكن من استعادة قدرتها على جذب الاستثمار مرة أخرى، في ظل أوضاع اقتصادية وسياسية حرجة. قبلت منصبها كـ وزيرة للتعاون الدولى ووقعت العديد من البروتوكولات، وساهمت في انفتاح مصر على الأقتصاد العالمي، وتحاول جاهدة من أجل تعميق العلاقات الإفريقية والآسيوية. مؤمنة أن “هدفي كوزير للتعاون الدولي هو العمل على تواصل مصر مع العالم.

من أجل تنشيط اقتصادنا وتقوية وترسيخ الأعمال التجارية المصرية.. وأسعى إلى إقامة مزيد من الشراكات وحشد المصادر بهدف تحقيق نمو شامل ومستدام للاقتصاد المصري”، فكانت أهم البنود على جدول أعمالها. خلق فرص عمل، ودعم المناطق المتباطئة اقتصاديا. استمرت في منصبها حتى 16 فبراير 2017. تضاف لها بعد ذلك مهام وزارة الاستثمار، فأصبحت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مما يعني مزيد من الصعوبات والتحديات. التي تعاملت معها بمهارة وخبرة واسعة.

صفات نسبت لـ سحر نصر

للدرجة التي جعلت كثيرون يصفونها بـ “المرأة القوية”، و”دينامو” الحكومة المصرية.

رحلت عن الوزارة في 22 ديسمبر 2019 وكانت مفاجأة للكثير ، لأنها حققت تقدما كبيرا في مجال الاستثمار وتجديد تعاونات دولية وإقليمية، والعمل على تحقيق إصلاحات تشريعية تشمل قوانين الاستثمار والإفلاس والشركات. والحرص على تفعيلها بشكل فعلي. وأصدرت قرار بتحقيق 50% تخفيضات ضريبية للاستثمارات في المناطق الأكثر احتياجا، وجعلت من مصر سوق جاذبة للاستثمار الأجنبي. لتكون من بين أكثر 10 اقتصادات جاذبة للاستثمار الأجنبي، والسوق الأول في إفريقيا.

قادة سحر نصر من حملة لدعم اقتصاد مصر في وقت حرج وصعب. وعملت على التعامل مع القروض الأجنبية وضبط تعاملاتها، اتخاذ قرارات من شأنها العمل على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي، تحسين بيئة الاستثمار وتشجيع عمل القطاع الخاص في المجالات الاستراتيجية. مما ساعد على زيادة عدد الشركات الجديدة. منحها اتحاد المصارف العربية. الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، جائزة الأكثر تأثيرا في الوطن العربي.وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي الـ20 للاتحاد، فى العاصمة اللبنانية “بيروت”، حيث سلم لها الجائزة كل من محمد بركات، رئيس اتحاد المصارف العربية. والسيد وسام فتوح. الأمين العام للاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق