أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

صاحب البشرة السمراء والوسيم.. في ذكرى وفاة عبدالله محمود

صاحب البشرة السمراء والوسيم.. في ذكرى وفاة عبدالله محمود

صاحب البشرة السمراء والوسيم.. في ذكرى وفاة عبدالله محمود
عبدالله محمود

تقرير/مادونا عادل عدلي 

فنان أبدع في تقديم الشخصيات المميزة، قدم شخصية الظابط الذي يبحث عن ترقيته فقط لاغير على حساب الظلم في ذئاب الجبل وقدم شخصية الشاب العاشق الذي يحاول أن يتزوج عشيقته ووالدتها ترفض ويتزوجها بالفعل في الوتد وهذه الشخصيات تميز فيها عبدالله محمود.

وهو يعد أحد أبرز النجوم الشباب في الثمانينات وبرغم أنه لم يلعب دور البطولة المطلقة في أفلامه إلا في فيلمه الأخير “واحد كابتشينو” إلا أنه استطاع أن يقدم أدوارا بارزة طوال مشواره الفني أبرزها أفلام “المواطن مصري – طالع النخل – عرق البلح – الإمبراطور – الطريق إلى إيلات – الطوق والأسورة – المصير” وغيرها.

ولد الفنان عبد الله محمود يوم 6 ديسمبر 1964 وتوفى يوم 9 يونيو 2005 بعد معاناة شديدة مع مرض السرطان.

بدايته الفنية

بدأ مشواره الفني طفلًا مع صديقي عمره محسن محي الدين وأحمد سلامة من خلال التلفزيون، ثم بدأ بدايته الموفقة في مسلسل “البوسطجي” عام 1974، ومن ثم كانت بداية انطلاقته السينمائية الحقيقية في فيلمه الأول إسكندرية… ليه؟ مع المخرج العالمي يوسف شاهين عام 1978 والذي رشح في هذا الفيلم عن طريق صديق عمره محسن محي الدين الذي قدمه ليوسف شاهين.

 

ومن ثم توالت أعماله السينمائية أبرزها “شمس الزناتي وحنفي الأبهة” أمام النجم عادل امام وفيلم و”الاحتياط واجب – الامبراطور” أمام النجم الراحل أحمد ذكي.

 

وقدم أجمل أدواره في فيلم “الطوق والاسورة” مع النجمة شريهان وفردوس عبد الحميد، وكذلك فيلم “الطريق إلى إيلات” الذي أدى شخصية أحد الأبطال الذين يفجرون أحد المدمرات في ميناء إيلات ويستشهد فيها.

 

ومن أبرز الأفلام التي قدمها فيلم المواطن مصري للمخرج الراحل صلاح أبو سيف والذي وقف فيه أمام النجم العالمي عمر الشريف، وحل ضيف شرف في فيلم العاصفة.

 

وكان آخر عمل سينمائي له فيلم واحد كابتشينو الذي أنتجه وقام ببطولته ولكنه لم يشاهد فيلمه الأخير في دور العرض حتى وافته المنية يوم 9 يونيو 2005 عن عمر يناهز 40 عامًا.

صاحب البشرة السمراء والوسيم.. في ذكرى وفاة عبدالله محمود
أحمد عبدالله محمود ووالده

تزوج الفنان من الكاتبة حنان البنبي وله ابنان أحمد الطالب في كلية الإعلام والذي انطلق حاليًا في عالم الفن ليصبح ابن الوز عوام.

ورحل الفنان عن عالمنا وعالم الفن يوم 9 من شهر يونيو عام2005 وهو لم يكتمل ال41 عام بموض السرطان وتحدث عنه الكثير من النجوم وحزنا لفراقه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية
إغلاق