تحقيقات وملفاتعاجلمقالات

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الجيل الصاعد

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الجيل الصاعد

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الجيل الصاعد
مودة وحنين ومنار وشيري وزمردة

كتب: سعيد المسلماني

عزيزي القارئ عندما نبدأ في طرح مشكلة أو معالجة أفكار نضع كل التفاصيل والدلائل بين يدك لـ كونك العامل الأساسي إيمانًا منا برقي أفكارك وسلامة قراراتك. 

في ظل التقدم الكبير وثورة التكنولوجيا العملاقة وتطورها وتحت إصرار البشر أيضاً على أن يبتكر ويصنع من ذاته حضور متميز وأن يكون وجهة يحتذي بها ويكون علامة بارزة في الحياة.

 ولا يدرك ان كل ما يفعله يؤذيه، ظاناً أنه بذلك يزيد من استمتاعه بالحياة وما توفره له الحضارة التي وصل إليها. وأن يكون قد واكب العصر بكل تفاصيله ومن هنا: 

بدأت ولا زالت الصراعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تلاحق بعضها البعض بين مؤيد ومعارض بوجهات نظر مختلفة. من برامج السوشيال ميديا وبرامج التوك شو 

وتظل ساحة التواصل الاجتماعي هي الأخطر وهي إحدى أسباب ضياع مستقبل الشباب والفتيات والوصول إلى نهاية الطريق بعد المثول أمام أهواء وطموحات زائفة.

وتأتي كل هذه الانتكاسات الفكرية تحت مسمى ” التربح المالي ” أو ” الشهرة الملموسة ” بأسهل الطرق ويعطي هذا التربح دروسا أدناها التشتت الفكري وضياع الحياة بواقعها في تحقيق طموحات ليست حقيقية ولا تعطي قدر ولا قيمة داخل المجتمع.

  وتبدأ تلك الأوهام بوضع مغريات للأمور من قبل أصحاب الأفكار الشيطانية بترويج الأفكار سلبية القيم والمبادئ وبدون وعي ولا إدراك لعواقب تلك الأمور.

ومن بين هذه الأمثال التي ضاع مستقبلها بين حلم زائف وواقع مؤلم وتشرد بالحياة وخسارة كل شئ خلف القضبان الحديدية في سجون غير خاضعة لأي أفكار بعيدة تمام البعد عن الانفتاح التكنولوجي المريض.

فتيات ضحايا التربح المالي بعيدًا عن القيم والمبادئ الأخلاقية فتيات الـ تيك توك اللاتي تم القبض عليهن ومعاقبتهم بالسجن:

” حنين حسام “

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الحيل الصاعد
حنين حسام

السن 19 عامًا وتم الحكم عليها بالسجن 10 سنوات

بدأت أزمة “حنين حسام” إحدى فتيات برنامج ” تيك توك” الذي أحدث أنتهاك للقيم والمبادئ الاخلاقية داخل المجتمع.

  كانت حنين تنشر مقطع فيديو على تيك توك تطلب فيه من الفتيات إنشاء حسابات على «تيك توك»، وفتح الكاميرا والدردشة “لايف” مع بعض المستخدمين، ووعدتهن بالحصول على مقابل مادي قدره 36 دولارًا ويصل إلى 3 آلاف دولار، وفقا لحجم التفاعل مع فيديوهاتهن، وهو ما أثار الرأى العام ضدها، حيث قدم البعض بلاغات ضدها وتم القبض عليها وتقديمها للمحاكمة التي عاقبتها بعشر سنوات سجن.

وفي الفترة التي بدأت فيها حنين حسام التفاعل على التيك توك لقيت العديد من الانتقادات ولكن أصرت على تقديم تلك المادة التي باتت بمثابة القضاء علي مستقبلها بالسجن وفصلها من جامعة القاهرة وذلك بعد صدور الحكم بمعاقبتها بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات.

” مودة الأدهم “

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الحيل الصاعد
مودة الادهم

السن 22 عامًا تم الحكم عليها بـ 6 سنوات

تصدرت “مودة الأدهم” إحدى أشهر فتيات الـ ” تيك توك” محرك البحث جوجل في الفترة الأخيرة، بعد صدور حكم ضدها بـ 6 سنوات سجن، بسبب الفيديوهات التي تنشرها على تيك توك وتظهر فيها بملابس جريئة، ومطالبة الفتيات بالتواصل معها ومشاركة فيديوهات خادشة للحياء تدعو إلى التعري والزيلة. وقد أثارت الانتقادات كثيرة وقدم فيها بلاغات ومحاضر عديدة. وكانت قوات الأمن ألقت القبض عليها واتهمتها بالتعدي على المبادئ والقيم المجتمعية والأخلاقية ، عن طريق حسابها على تيك توك، وخلال التحقيقات أعترفت”مودة” بالتهم الموجهة إليها وبررت ذلك بـ حاجتها للمال.

وتمت محاكمتها وجاء الحكم بالسجن 6 سنوات .

” شيري هانم وابنتها زمردة “

شيري هانم وابنتها زمردة

تم صدور الحكم عليها بـ 6 سنوات

تمكنت قوات الأمن بوزارة الداخلية القبض على شريفة رفعت المعروفة إعلاميا باسم “شيري هانم” وابنتها نورا هشام وشهرتها “زمردة”، إحدي فتيات تيك توك تهمة خدش الحياء العام، وانتهاك حرمة الحياة المواطنين بنشرها فيديوهات تتضمن إغراء بالدعارة وممارسة الرذيلة وتسهيلها، 

وقد قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادي حكمها بسجن شيري هانم وابنتها زمردة بالسجن 6 سنوات بتهمة الاعتداء على القيم المجتمع، والتحريض على ممارسة الدعارة.

والجدير بالذكر بأنه يتابع قناة شيرى هانم على تيك توك أكثر من 90 ألف متابع، وكان آخر فيديو عن علاقة الرجل والمرأة تحت عنوان “موعدكيش انه مايسبكيش بسهولة”.

منار سامي

ساحة التواصل الاجتماعي والخطر على الحيل الصاعد
منار سامي

السن 30 عامًا وتم الحكم عليها بـ 3 سنوات

منار سامي فتاة من محافظة كفر الشيخ أشتهرت بتقديم فيديوهات الرقص على «تيك توك» و«إنستجرام» خلال السنوات الأخيرة وتم القبض عليها بتهمة التحريض على الفسق ونشر فيديوهات خادشة للحياء العام وذلك أثناء وجودها مع صديق لها في مدينة بنها بمحافظة القليوبية العام الماضي.

كانت النيابة العامة وجهت لـ منار سامي فتاة تيك توك تهمة تقديم فيديوهات خادشة تتضمن مواد إباحية بهدف ممارسة الرذيلة، وأصدرت المحكمة الاقتصادية بمحافظة طنطا حكما بحبسها 3 سنوات مع الشغل ودفع كفالة 20 ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة ودفع 300 ألف جنيه غرامة بتهمة نشر الفجور والتحريض على الفسق.

وحددت محكمة جنح كفر شكر جلسة يوم 28 سبتمبر المقبل، كأولى جلسات محاكمة منار سامي فتاة التيك توك في قضية جديدة بخيانة الأمانة، في مبلغ مالي 100 ألف جنيه، في تعاملات مالية بينها وبين أحد الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى