مقالات

حيل للتغلب على القلق الاجتماعي وتعزيز الثقة بالنفس

حيل للتغلب على القلق الاجتماعي وتعزيز الثقة بالنفس

حيل للتغلب على القلق الاجتماعي وتعزيز الثقة بالنفس
ثق بنفسك

كتبت / روز توفيق انور

التعامل مع القلق الاجتماعي صعب للغاية، فالعجز عن الاختلاط بشكل فعال وجيد مع الناس من شأنه أن يدفعك نحو ركن منعزل والتعامل مع القلق الاجتماعي صعب للغاية. 

ومن هنا نستعرض بعض الحيل التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس لدى مرضى القلق الاجتماع.

تحدث بإجابية مع نفسك

تدرب على التحدث إلى نفسك بأجمل طريقة ممكنة، لا تدعي الأفكار السلبية تسيطر على تفكيرك، وتدرب على قول الأشياء الإيجابية التي تساعدك على الشعور بالتحسن، حفز نفسك بقول الأشياء التي تريد أن تفعلها أو تكون أفضل فيها. 

تحديد الأهداف:

تعلم كيفية وضع أهداف صغيرة في البداية بحيث يمكن تحقيقها، ولا تضغط على نفسك كثيراً من خلال تحديد أهداف ضخمة، لأن ذلك قد يربكك في البداية ويسمح للأفكار السلبية بالتأثير عليك.

تقبل الإطراءات:

عندما يتحدث الناس عن مدى روعة مظهرك أو مدى إعجابهم بأحد المواقف، اقبل مجاملاتهم حيث تهدف إلى جعلك تشعرين بالرضا عن نفسك، لذلك استمع للآخرين واشكرهم أيضاً على تعليقاتهم الجميلة.

فكر في إنجازاتك:

لا تقلل من قدر نفسك وتعتقد أنك غير مهم، بدلاً من ذلك، فكر في إنجازاتك السابقة، وما الذي دفعك إلى الوصول إلى هذه النجاحات، حيث تساعدك هذه اللحظات الصغيرة على إدراك أنك قادر على القيام بأشياء أكبر.

حافظ على وضع وقوف جيد:

حافظ على انتصاب ظهرك قدر المستطاع وتدرب على الحفاظ على وضع وقوف جيد، لأن هذا الأمر يساعد على تعزيز الثقة بالنفس إلى حد كبير ومقاومة مشاعر الخجل والضعف.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى