حوادثعاجل

أمريكية تفقد يديها وقدميها بسبب “وجبة سمك” .. تفاصيل 

أمريكية تفقد يديها وقدميها بسبب “وجبة سمك” .. تفاصيل 

أمريكية تفقد يديها وقدميها بسبب "وجبة سمك" .. تفاصيل 
د. شيرين زكي

قدمت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بعض النصائح أثناء تناول الأسماك، بعد واقعة بتر يدي وقدمي سيدة أمريكية بسبب وجبة سمك بلطي.

وقالت “شيرين” على صفحتها الشخصية ب”فيس بوك تحت عنوان: ما حكاية السيدة التي تم بتر يديها وقدميها بسبب وجبة من سمك البلطي؟

وأضافت: “سيدة أمريكية تدعى لورا باراخاس تعيش في كاليفورنيا اشترت سمكًا بلطيًّا من أحد الأسواق لتصاب بإعياء بعد تناول الطعام وينتهي بها الأمر ببتر يديها وقدميها بعد إصابتها ببكتيريا الضمة”.

وتابعت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين: “يمكن الناس لأول مرة تتعرف على اسم البكتيريا دي الي اسمها العلمي  (Vibrio parahaemolyticus)  النوع ده بينتقل للإنسان عبر تناول المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهوة جيدًّا”.

وأشارت إلى أنه من أبرز الأمراض التي تنقلها هي الكوليرا وإنتان الجروح، ويمكن أن تصيب الأشخاص عبر السباحة في البحار عن طريق تلوث جروح موجودة بالفعل في أجسامهم.

وأوضحت أنها  نوع من البكتيريا السالبة التي تنشط في المياه المالحة، وانتقالها للأشخاص عن طريق الغذاء بيكون بسبب تناول مأكولات بحرية نيئة أو غير مطهوة جيدا أو طعام ملوث بفضلات انسان مصاب بهذه البكتيريا.

واستطردت:” للأسف الناس بتتعامل مع الأسماك على أنها غير ناقلة لأية أمراض على الرغم إن الدودة الشريطية تنتقل للإنسان عبر لحوم الأبقار أو الخنازير أو الأسماك المصابة، تخيلوا !!!

وقدمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين بعض النصائح والمحاذير أثناء تناول الأسماك والتي جاءت كالتالي:

 الاستغناء عن رأس السمكة وأحشائها

– الابتعاد عن تناول الأسماك والمأكولات البحرية النيئة والتحذير ده يشمل عشاق السوشي والسلمون المدخن الشبه نيئ.

– حفظ الأسماك في الفريزر لمدة 48 ساعة قبل استهلاكها لضمان قتل أي حويصلات لأي نوع من الديدان موجودة بعضلاتها

– تعريض الأسماك للطهو الجيد الذي يطال جميع لحم السمكة، والأسماك الكبيرة يمكن عمل فتحات في لحمها لتصل الحرارة إلى كافة عضلات السمكة

– الأسماك المدخنة والمملحة ضروري جدا وضعها في الفريزر لمدة يومين قبل الاستهلاك

– شوي الأسماك دون تنظيف أحشائها ممنوووووع تمامًا ويرجى إزالة الأحشاء وتنظيف الأسماك قبل الشوي وشوي السمكة جيدًا بحيث تصل الحرارة  لكل لحم السمكة.

– الامتناع عن السباحة أو التعامل مع المياه المعرضة لمصادر تلوث.

– عند الاصابة بإسهال مائي،  قيء، إسهال، قشعريرة  أو الشعور بتورم واحمرار  اي جرح بالجسم بعد السباحة أو التعامل مع مأكولات بحرية نيئة الشعور بحكة في الجرح.

– ظهور تقرح على الجلد عند أي الجرح، وفي بعض الأوقات خروج سوائل لزجة منه… يجب التوجه فورا لأقرب مستشفى للتدخل الطبي السريع  .

فقدت سيدة أمريكية أطرافها الأربعة بعد تناولها وجبة سمك غير مطهية جيدًا، في واقعة مأساوية بدأت بتحول يديها وقدميها إلى اللون الأسود.

وذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية، أصيبت لورا باراخاس من ولاية كاليفورنيا بعدوى بكتيرية، بسبب عدم طهي سمك من نوع “تيلابيا” (بلطي) جيدًا بعد شرائه من سوق محلية، في أواخر يوليو الماضي.

وخضعت السيدة صاحبة الـ40 عامًا  لعملية بتر لأطرافها من أجل إنقاذ حياتها، بعد أن أمضت نحو شهر ونصف في المستشفى وهي تكافح العدوى القاتلة.

وكانت لورا، وهي أم لطفل عمره 6 أعوام، طهت السمكة بنفسها وأكلتها، وفقا لصديقة قالت إنها “كادت تفقد حياتها” بسبب الحادث.

أمر فظيع

وقالت صديقتها آنا ميسينا لوسائل إعلام محلية: “كان الأمر ثقيلًا علينا جميعًا. إنه أمر فظيع. كان من الممكن أن يحدث هذا لأي واحد منا. كادت تفقد حياتها”.

وأوضحت آنا أن صديقتها وضعت في غيبوبة مستحثة طبيًّا، وأضافت: “كانت أصابع يديها وقدميها وشفتها السفلية سوداء. عانت تعفن الدم الكامل والفشل الكلوي”.

ويقول الأطباء إن العدوى التي أصابت لورا كانت على الأرجح ناجمة عن بكتيريا “فيبريو فولنيفيكاس”، التي تعيش في بيئات مائية، وحذرت منها مؤخرًا مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى