عاجلعرب وعالم

كوريا الجنوبية وتفاصيل إنهاء أزمة أموال إيران المجمدة مع واشنطن

كوريا الجنوبية وتفاصيل إنهاء أزمة أموال إيران المجمدة مع واشنطن

كوريا الجنوبية وتفاصيل إنهاء أزمة أموال إيران المجمدة مع واشنطن
كوريا الجنوبيه

بعد ان اصدرت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات علي ايران في الازمة الاخيرة فقد تدخلت كوريا الجنوبية لحل هذه الازمة مع واشنطن.
فقد أعلن مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن الوزارة تقترب من الانتهاء من محادثات مع الولايات المتحدة بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية بسبب العقوبات الأمريكية. في دفع مستحقات إيران المتأخرة للأمم المتحدة.

وأشار المسؤول، وفقا لما أوردته وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية. إلى أنه يبدو أن هذا التقدم في المحادثات لإيجاد حل لقضية الأموال الإيرانية المجمدة قد جعل طهران تقرر الإفراج عن معظم أفراد طاقم ناقلة النفط الكورية الجنوبية المحتجزة لديها.

وقالت طهران أمس إن القضاء الإيراني سمح بالإفراج عن البحارة، باستثناء القبطان، من السفينة “إم تي هانكوك كيمي” التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في الرابع من كانون ثان/يناير، بسبب مزاعم تلويث المحيط. وكان على متن السفينة 20 بحارا، بينهم خمسة كوريين جنوبيين.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي :”تمت تسوية المسألة تقريبًا. وانتهينا من المناقشات (مع الولايات المتحدة) بشأن سداد المستحقات. ونحتاج إلى إجراء المناقشات بشأن الجوانب الفنية المحضة”.

وأضاف :”كان هناك تقدم كبير في قضية تسديد المستحقات. واعتقد أن هذا كان بمثابة الفرصة لكي تشعر إيران بإخلاصنا”.

وكانت طهران طلبت من سول استخدام جزء من أموالها المجمدة لسداد جزء من مستحقاتها المتأخرة للأمم المتحدة. ولكن يجب تحويل الأموال من العملة الكورية إلى الدولار الأمريكي قبل السداد، وتحظر العقوبات الأمريكية حاليا المعاملات القائمة على الدولار مع إيران.

وأضاف المسؤول بالوزارة أن الحكومة تجري محادثات مع واشنطن بشأن طريقة الدفع بغير الدولار. وأشار المسؤول إلى أن سيئول تواصل أيضًا المشاورات مع. واشنطن بشأن سبل توسيع التجارة الإنسانية الأخرى مع إيران باستخدام الأموال المجمدة

زر الذهاب إلى الأعلى