عاجلعرب وعالم

ميغان ماكين تطالب بإقالة ” فاوتشي” من منصبة للاسباب غير متوقعة

ميغان ماكين تطالب بإقالة ” فاوتشي” من منصبة للاسباب غير متوقعة

ميغان ماكين تطالب بإقالة " فاوتشي" من منصبة للاسباب غير متوقعة
ميغان ماكين

يزداد الصراع داخل الولايات المتحدة الامريكية بشان لقاح كورونا ” كوفيد 19″ بين من له حق  التطعيم او له الحق بحكم القرارات والتعليمات من قبل الهيئات المسئولة ان ياخذ التطعيم.

تواجه مذيعة برنامج “ذا فيو” الأميركي، ميغان ماكين، ابنة السيناتور الراحل، جون ماكين، عاصفة من الانتقادات الحادة، بعد أن طالبت بإقالة خبير الأمراض المعدية، أنطوني فاوتشي، من منصبه كمستشار الرئيس الأميركي لشؤون مكافحة الفيروس، وذلك “لأنها لم تتلق اللقاح بالرغم من كونها شخصية بارزة”، بحسب ما أفادت صحيفة “يو أس إيه توداي”.

وعبرت ماكين عن “إحباطها” من حديث فاوتشي خلال مقابلة له مع شبكة سي أن أن، رفض فيها التوصية. بما إذا كان من الأمان أن يلتقي الأجداد الذين حصلوا على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بأحفادهم الذين لم يتلقوا اللقاح بعد.  

وقال فاوتشي: ” لا أريد أن أقدم توصية على التلفزيون الآن، أريد أن ألتقي الفريق للنظر في هذا الأمر”. 

تفاصيل الحلقة:

وفي حلقة الاثنين، قالت ماكين (36 عاما)، إن “حقيقة أن فاوتشي لا يستطيع أن يخبرني ما إذا كان من الأمان أن أتناول العشاء مع عائلتي إذا حصلت على اللقاح، بمثابة رسائل غير منسجمة بشكل رهيب”.

وانتقدت ماكين، برنامج التطعيمات، بسبب طول فترة الانتظار وأنه ربما يصل الأمر إلى عدة سنوات حتى يحصل الجميع على اللقاح “لا أعرف متى أو كيف سأتمكن من الحصول على لقاح. لأن موعد تطعيم فئتي العمرية غامض للغاية”. مطالبة الرئيس الأميركي، جو بايدن، باستبدال فاوتشي بشخص “يفهم العلم”، كي “نتمكن من الوصول لما بلغته الدول الأخرى” في مراحل تطعيم سكانها.

ووجهت ابنة السيناتور الجمهوري الراحل، سهام النقد للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وقالت إنه المسؤول عن إطلاق حملة التطعيمات بهذه الطريقة. 

وعلى الرغم من أن ماكين عبرت عن رغبتها في أن تكون” مسؤولة” وتنتظر حتى يحين دورها في التطعيم، وصفت البرنامج بـ”الكارثة”. وقالت إنه كان ينبغي حصولها على اللقاح. 

لكن ماكين واجهت عاصفة من الانتقادات الحادة على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب البعض بإقالتها. واتهمها البعض بأنها تحاول استخدام اسم عائلتها، للحصول على اللقاح، وطالبوها بالانتظار في الطابور كغيرها من الأميركيين. 

صني هوستن تناشد بعدم الاستخفاف بالعلماء: 

لكن زميلتها في البرنامج، المذيعة، صني هوستن. والتي فقدت كلا والديها بسبب إصابتهما بالفيروس، قالت الاثنين: “كأميركيين. نحتاج إلى التوقف عن الاستخفاف بالعلماء. اتبعوا العلم. حينها سنكون جميعا في مكان أفضل بكثير”، مشيرة إلى أن المواطنين غاضبين “لأن إدارة ترامب لم تتعامل مع هذا الأمر بشكل صحيح”.

وفي وقت لاحق، الاثنين ، أكدت ماكين في تغريدة على تويتر أنها متمسكة برأيها فيما يخص إقالة فاوتشي “نحن بحاجة إلى شخص آخر مسؤول عن رسائل فيروس كورونا والقيادة”. 

وبحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” تلقى أكثر من 61 مليونا جرعة من اللقاح على الأقل في الولايات المتحدة، و18 مليونا تلقوا الجرعتين. لكن موجة الصقيع أبطأت وتيرة التلقيح.

ومع إعطاء1,7 مليون حقنة في المعدل يوميا.  قال بايدن إنه واثق من القدرة على الوصول إلى 600 مليون جرعة (وهي كافية لتلقيح جميع السكان) بحلول نهاية يوليو.

وأكد الرئيس الأميركي على الأمل الذي تحمله وتيرة التلقيح الحالية. وقال: “أظن أننا سنقترب من الوضع الطبيعي بحلول نهاية هذا العام”.

وتخطّت حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة. بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز الاثنين.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19. أنّ إجمالي عدد الأشخاص الذين حصدت الجائحة أرواحهم بلغ 500,071 شخصاً. بزيادة 100 ألف عن الحصيلة الإجمالية. التي سجّلت قبل شهر تماماً عشية تنصيب الرئيس جو بايدن الذي جعل مكافحة كوفيد-19 أولويته المطلقة.

ووجه بايدن خطابا إلى الشعب الأميركي، الاثنين، واسى فيه عائلات ضحايا المرض. ودعا إلى الوحدة الأميركية والصبر في الالتزام بالإجراءات الصحية للوقاية من المرض.

ودقت كنيسة واشنطن الوطنية أجراسها حدادا على المتوفين. كما أشعل البيت الأبيض الاف الشموع تكريما للضحايا.

نصف مليون وفاة.. بايدن يواسي الولايات المتحدة

توجه الرئيس الأميركي. جو بايدن، في خطاب للشعب الأميركي، الاثنين، مقدما تعازيه بعد إعلان. وفاة نصف مليون شخص في الولايات المتحدة جراء جائحة كوفيد-19

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!
إغلاق