مقالات

أتيكيت الهوانم لكل ليدى بتربي هانم .. بقلم : هايدي سلامه

أتيكيت الهوانم لكل ليدى بتربي هانم .. بقلم : هايدي سلامه

أتيكيت الهوانم لكل ليدى بتربي هانم .. بقلم : هايدي سلامه
هايدي سلامه

الليدي المفروض تكون شخصية مثقفة من خلال القراءة والأطلاع والمعرفة لمتابعة أبنائها وتوعيتهم بطريقة غير مباشرة. 
ما يجعل أي بنت تصبح هانم هى أخلاقها لكل ليدي بتربى هانم تعرفى على خطوات بسيطه لتسعدي بتربية بناتك.

حفظيها كتاب الله وعلميها حب الله واغرسى فيها الله شاهد ، الله ناظر، الله رقيب، الله وكيل…..

قولى لها لايصح فعل هذا وأذكرى أمثله مثل. لايصح مضغ اللبان أثناء تواجدك مع الآخرين. 

قولى لها قفى بتواضع وأتصرُّفى بطرق طبيعيَّة بعيدة عن التكلف وتغيير طبقات الصوت. 

قولي لها الصوره أحلى من غير تمايل بالجسم أو أيمائات بالوجة والفم او أنحناءات بالأرجل او وقوف على ساق واحده أو ثنى ركبه. 
فقط أستقيمى وأبتسمى وضعى يدا على الأخرى أو قومى بتربيعهم وتأكدي انك تلتقتين صورة الهوانم. 

قولي لها لا تضعي قدمًا فوق قدم أمام الرجال أبدًا من باب الأدب وأجلسي. وأقدامك ملتصقة ببعضها ويدك اليمنى على الساق اليسرى واليد الأخرى عليها.

طريقة الجلوس

قولى لها أحرصى على نفسك عند التقاط شئ من الأرض فيجب الجلوس وليس الأنحاء بوضعية الركوع. ويدك اليمنى على منطقة صدرك والتقاط الشئ باليد اليسرى. 

قُولى لها حدودك وحدود زميلك لاتسمحي له باكتر من حقه ولا تسمحى لنفسك باكتر من المسموح لكى وأحرصي دائما على المسافة الشخصية بينك وبينه. 

قولى لها تجنبي المشي بتمايل وأجعلي رأسك في وضع متوسط لا تنظري للأسفل أو للأعلى، مع شد الجسم حتى إذا كنتِى ترتدين الكعب العالي 

قُولى لهاحطى لنفسك وقت أحترميه انتى أولا لكى يحترمه الآخرين بمعنى أنه لازم يبقى معروف عنك أن وقتك منظم و ماينفعش تخرجى فى أى وقت. 

قولى لها تكلمى بهدوء مع التأكيد من مخارج حروفك حتى يفهمك الآخرون بسهولة ولا تصححى أخطاء أحد أمام الآخرين حتى لا تسببى له الإحراج. 

 قَولى لها بلاش تتكلمى عن نفسك وعن حياتك الشخصية وأختارى موضوع يناسب من تتحدثين معهم. المجال مش لأنجازاتك فقط ولا تكثرى من حركة جسمك ويديك أثناء الكلام. 

إحترام المواعيد

 قولى لها أحترمى مواعيدك ولا تتأخرى عن 10 دقائق فقط. أما إذا زادت عن ذلك لظروف خارجة عن أرادتك يجب أن تتصلي فوراً للإعتذار والتبرير بعذر ملموس بدون كذب. 

قُولى لها الهدوء مطلوب عند وقوع فنجان القهوة أو كوب الشاى على الأرض أو فى حالة كسر أى من الأدوات المنزلية حتى لايشعر المضيف بالإحراج.

 قولى لها ملابس النوم للنوم وليس لأستقبال أصدقائك وعوديها دائما ان لكل مقام مقال. 

قٌولى لها ونبهيها ان تأخذ مسافه كافيه عن اي رجل لتجنب مرضى التحرش والأعتداء. 

قولى لها ان الأتيكيت يقول أن المرأة هى اللى بتبتدى بالسلام على الرجال وليس العكس لكى يتاح لكى الأختيار. لو لاتريدين مصافحة الراجل فقومى بوضع يدك اليمين على كتفك اليسري مع أنحناء بسيط بالرأس لأسفل فقط.

 قُولى لها لو معزومة على الغداء فى مطعم استنى اما اللى عازمك يطلب هو الأول عشان تقدري تحددي الطلبات اللي بيطلبها سعرها حوالي اد ايه. وتطلبي حاجات بنفس الإسعار ولو اصر انك انتى اللى تطلبى الأول حاولى تطلبى حاجات سعرها مناسب و متكونش غالية. 

آداب الطعام

 قُولى لها لا تنظرى للطعام المقدم لغيرك ولا تقارنى بينه وبين المقدم لك ولا تلتقطى أدواتك التى سقطت على الأرض وأنتظرى أن يقوم الويتر بتغيرها. 

قٌولى لها لا تقفى للرجل عند التعارف إلا إذا كان هو صاحب الدعوة أو أكبر سنا او مقاما. وقدمى نفسك للسيدات المتزوجات وإذا جلستى بجوار مدعو لا تعرفيه نفسك قبل أن يعرفك هو بنفسه.

 قٌُولى لها الأسانسير مكان غير أمن فأحرصى على نفسك أثناء ركوب رجل غريب أنتظري خروجه ثم أصعدي بعدها. وأثناء الصعود على السلم و خلفك رجل توقفى على زاوية وأصعدي بعده .

 قُولى لها انتى ليدى، هانم، خلوقه، محترمة، وقورة، ذوق، شيك، أخلاق ، متربية. سمعى بنتك دائما هذه الكلمات لكى تكون منهج حياة لها
بالصح حياتنا أصح. 

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى