عاجلعالم الفن

«أبو صدام» يفتتح مهرجان جمعية الفيلم بمركز الإبداع بدار الاوبرا المصرية 

«أبو صدام» يفتتح مهرجان جمعية الفيلم بمركز الإبداع بدار الاوبرا المصرية 

«أبو صدام» يفتتح مهرجان جمعية الفيلم بمركز الإبداع بدار الاوبرا المصرية 
حسين فهمي

تنطلق مساء اليوم بمركز الإبداع بدار الاوبرا المصرية الدورتان السابعة والأربعون والثامنة والأربعون لمهرجان جمعية الفيلم برئاسة مدير التصوير محمود عبد السميع وذلك بعد توقفه فى العام الماضى بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويقام المهرجان فى الفترة من 29 يناير إلى الخامس من فبراير على أن يقام حفل توزيع الجوائز فى 12 فبراير القادم، ويحل الفنان حسين فهمى كضيف شرف لهذه الدورة، وتبدأ فعاليات اليوم الأول بعرض فيلم «أبو صدام» للمخرجة نادين خان.

ويعقبه ندوة بحضور صناع الفيلم.. وقال مدير التصوير محمود عبد السميع رئيس المهرجان أن دورة هذا العام «ستكون استثنائية فى العديد من تفاصيلها، خاصة مع عدم إقامة دورة العام الماضى بسبب كورونا، حيث توقفت الأنشطة الفنية لفترة، لذلك سيتم إصدار النتائج الخاصة بالأفلام المصرية التى عرضت تجاريا بدور العرض المصرية خلال عام 2020 ووصل عددها إلى 21 فيلما وأيضاً عام 2021 ووصل عددها إلى 26 فيلماً»..

وأضاف أن المهرجان «يسعى إلى تقييم حالة السينما المصرية ورصد ما قدمته من خلال الأعمال التى عرضت فى دور العرض المصرية كل عام، لكن مع ظروف كورونا والغلق أصبح هناك وسيط جديد لابد من التعامل معه وهو المنصات الرقمية لذلك قامت إدارة المهرجان بإضافة بند فى اللائحة ينص على مشاركة الأفلام التى عرضت على تلك المنصات من إنتاج مصرى لتتنافس على جوائز المهرجان»..

وقال عبد السميع إن الاستفتاء الذى شارك فيه أعضاء جمعية الفيلم ونقاد وصحفيون وعدد من السينمائيين لاختيار أفضل الأعمال التى عرضت فى 2020 أسفر عن اختيار خمسة أفلام هى «يوم وليلة» إخراج أيمن مكرم و«صندوق الدنيا» إخراد عماد البهات و«صاحب المقام» إخراج محمد جمال العدل و«توأم روحي» للمخرج عثمان أبو لبن و«حظر تجول» للمخرج أمير رمسيس لتكون أفلام الدورة السابعة والأربعين أما أفلام 2021 المتنافسة على جوائز الدورة الثامنة والأربعين فهى «وقفة رجالة» إخراج أحمد الجندى و«العارف» إخراج أحمد علاء الديب و«الإنس والنمس» إخراج شريف عرفة و«موسى» إخراج بيتر ميمى و«200 جنيه» إخراج محمد أمين و«برا المنهج» إخراج عمرو سلامة و«أبو صدام» إخراج نادين خان..

وأشار إلى أن أبرز مستجدات المهرجان إضافة بند خاص بالأفلام العربية الروائية الطويلة التى عرضت بدور السينما المصرية حيث سيتم منح شهادة تقدير لأفضل فيلم عربى عرض خلال العام الماضى وتتنافس فى هذه الفئة ستة أفلام هى «بين الجنة والأرض» للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار و»ستموت فى العشرين» للمخرج السودانى أمجد أبو العلاء و»200 متر» للمخرج الفلسطينى أمين نايفة و»إن شئت كما فى السماء» للمخرج الفلسطينى إيليا سليمان و»الرجل الذى باع ظهره» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية و»غزة مونامور» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعرب ناصر.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى