ثقافة وترفية

أتيكيت المقابلات “Interview” … بقلم: هايدي سلامة

أتيكيت المقابلات “Interview” … بقلم: هايدي سلامة

أتيكيت Interview … بقلم: هايدي سلامة
هايدي سلامة

الإتيكيت هو أسلوب حياة وعادات وتقاليد سليمة لابد وأن نسعى جاهدين لتنفيذها،  ومن هذه السمات الرقيقة التي يسعد لأجلها المجتمع هو العلاقات المجتمعية بكل تفاصيلها ولكن،:

لكن مقام مقال ومن بين المقامات هي كيفية التعامل مع الأشخاص من خلال الحضور داخل العمل بين مقابلات التوظيف ومقابلات لدعم الفئة الإنتاجية.

ويبقى للتقدم الوظيفي “Interview” قواعد وأسس سليمة داخل الكيان الراقي للإتيكيت وهي: 

– الوصول في الوقت المحدد للمقابلة وانت في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب.

– أهتم بمظهركَ الخارجي ، وإختيار الملابس المناسبة ، وطريقة ارتدائها بحيث تكون بسيطة ، وابتعد عن التأنق الزائد، والبهرجة ، والصيحات المبالغ فيها , فضلا يكون لباساً أنيق وفورمال 

المظهر العام يلعب دورا كبيرا في التأثير على الشخص الذي يجري لك المقابلة.

– عند الدخول الى قاعة المقابلة يجب السير بخطوات واثقة وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل. إذا كنت رجلاً وإذا كنتى امرأة فقومي بتحية الرجل بوضع يدك اليمنى على كتفك الأيسر مع انحناء بسيط 

– يجب عليك أن تجيد الإنصات ولا تقاطع محدثك حتى لو يعترض على بعض ما تقوله لكي لا تعطي انطباع بأنك عنيد أو شديد التشبث برأيك.

– إجمع أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل والجهة التي دعتك للمقابلة ويفضل أن تقوم بالدخول الى موقع الانترنت الخاص بها إن وجد.

– إجمع نسخاً نظيفةً من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل : الشهادات العلمية ، وشهادات الخبرة ، والسيرة الذاتية.

– النوم يُريح الذهن ، لذا عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة ؛ لأن هذا سينعكس إيجابياً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك.

– كيف تتصرف اثناء حضورك ، أي كيف تمشي، كيف تجلس، كيف تتكلم، كيف تصافح، كل هذا يعطي انطباعا عن مدى ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى