عاجلعالم الفن

أحمد صيام… كان حلمه أن يصبح ظابطًا ولكنه تألق في الفن وبرع فيه

أحمد صيام… كان حلمه أن يصبح ظابطًا ولكنه تألق في الفن وبرع فيه

أحمد صيام... كان حلمه أن يصبح ظابطًا ولكنه تألق في الفن وبرع فيه
أحمد صيام

كتبت:مادونا عادل عدلي

أبو العروسة وولاد ناس و رمضان كريم وأعمال كثيرة تألق فيها النجم صاحب الدم الخفيف الذي تربع داخل قلوب جماهير كبيرة تعشق الفن والفنانين الفنان الذي يشجع الكرة والاهلاوي الذي عشق الفانلة الحمراء

ولد الفنان أحمد صيام في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية في 20 من شهر نوفمبر عام 1954 ، تخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة، قادته الصُدفة وحدها إلى دخول مجال التمثيل، وله أعمال عديدة برع وتألق بها.

تزوج أحمد صيام من الفنانة رانيا فتح الله، وأنجب منها ابنتين بسنت وآية، احتفل وزوجته بخطوبة ابنتهما آية الله على محمد عصام شوقي، في حفل عائلي بسيط أقيم بأحد الفنادق في منطقة اكتوبر..

ودائماً ما يظهران سوياً في الكثير من الصور والاحتفالات والمهرجانات السينمائية، كما قال صيام في تصريح خاص عن زوجته رانيا فتح الله: “زوجتي اعتزلت التمثيل، إلا أنها عادت مؤخراً، وكان أول عمل لها بعدها في مسلسل “سك على اخواتك”.

أحمد صيام... كان حلمه أن يصبح ظابطًا ولكنه تألق في الفن وبرع فيه
أحمد صيام

في لقاء صحفي له صرح عن مشاركته في مسلسل “زلزال” وأنه تألق بالدور حتى أنه أعجبته كثيراً الشخصية التي قام بها، كما أنه قال أنه ينتظر قرار الشركة المنتجة لمسلسل “رمضان كريم” بشأن تقديم جزء ثان للمسلسل الفترة المقبلة، بعد نجاح الجزء الأول منه منذ سنوات، وأن شخصيته في الجزء الثاني بها تطور كبير، ولن يكون مجرد الرجل المسيحي بائع الفول في الحارة فقط.

وكان قد تحدث أحمد صيام عن زوجته قائلًا… أن رانيا كانت قد ارتدت الحجاب عندما ابتعدت عن التمثيل وأنه لم يتدخل في قراراتها، ولكنها بعد عدة سنوات قررت خلع الحجاب، وأشار إلى أنها قالت له: “أنا مش مستريحة وحاسة إن المسألة ضحك على الدقون، ومش حابة أبقى حد مزيف”، يذكر أن أحمد صيام ورانيا فتح الله قد رزقا بابنتين هما آية وبسنت.

وكان قد قال الفنان أحمد صيام، إنه نشأ في عائلة فنية، حيث إن والده كان يعمل ملقنا في المسرح، وعمه كان من أهم المنتجين في مصر، وكذلك ابن عمه.

وأضاف “احمد صيام” خلال حواره في برنامج “فنجان قهوة”، الذي يُعرض على شاشة “صدى البلد”، أن شقيقته كانت ترغب في امتهان مهنة الغناء ولكنه طلب منها عدم الدخول في هذا المجال كونها كانت صغيرة في السن، موضحًا أنه لم يقرر احتراف التمثيل وأن يكون مصدر دخل بالنسبة له في بداية دخوله المجال، حيث كان احتفظ بمهنته كمحاسب في شركة مقاولات مع دخوله عالم التمثيل، مؤكدًا أن تجربته مع الإخراج أفادته بشكل كبير في مشواره الفني، فمسؤوليات مهنة الإخراج كبيرة ولم يستطع تحملها.

وتابع: “في مصر لو الممثل اتجه للإخراج يكون قد فشل في التمثيل، لو المسلسل نجح يكون الممثلين عباقرة ولو فشل المسلسل يكون المخرج هو السبب، ولا أفهم سبب هذا، وأرى أن فريق العمل الدرامي أو الفني شركاء في النجاح والفشل معا، ولا يمكن تحميل الفشل أو النجاح على فرد بعينه”، موضحًا أنه احترف التمثيل مع التقدم للالتحاق بـ معهد الفنون المسرحية، كما أن والده عمل ملقنا في المسرح، وعمه كان من أهم المنتجين.

وأكد الفنان، أن شقيقة كان يرغب في أن يكون ممثلا، بينما صيام كان يرغب في أن يصبح ضابطًا، ولكن العكس هو ما حدث في الواقع، كما أنه اشترك مع الفنان نور الشريف في مسرحية في بدايته الفنية، وعرض عليه دور من 7 جمل، موضحًا أنه وافق على تأدية الدور وبعد ذلك تغيرت الأحوال معه وأصبح بطل في تلك الرواية، كما أنه يحب التمثيل في الأعمال الدرامية والفنية ولا يهتم بالجانب المادي على الاطلاق.

وعن موعد اعتزاله التمثيل ما قال البعض، قال ضاحكًا: “لما أعرف أنا بحب التمثيل ليه سوف أعتزل التمثيل على الفور، لكنني حتى الآن لا أعرف سبب حبي للتمثيل”، موضحًا أنه رفض دخول ابنته بسنت مجال التمثيل في البداية، “كان صعبان عليا أن تعاني ابنتي مما كنا نعانيه في المهنة”، ولكن بعد تخرجها من الجامعة قررت دخول مجال التمثيل، ولم يساعدها على الإطلاق، وأكد لها أنه لن يحكم عليها سواء كانت تمثل بشكل جيد أم لا.

أحمد صيام... كان حلمه أن يصبح ظابطًا ولكنه تألق في الفن وبرع فيه
أحمد صيام

وتابع: “ابنتي التحقت بورش تمثيل كثيرة، ودخلت ورش تمثيل مع المخرج خالد جلال، واكتشفت أنها تمثل بشكل جيد، وكنت أرغب في أن تشاركني ابنتي في مسرحية أقوم بتمثيلها، ولكنها اعتذرت والمخرج رشحها ولكنها اعتذرت لأنها كانت ملتزمة برواية مع المخرج خالد جلال”.

وعن الفنانة فاتن حمامة، أكد الفنان أن حمامة أحد أيقونات التمثيل في مصر، ولكن كان هناك موقف خاطئ قامت به الفنانة فاتن حمامة في أحد الأعمال الفنية، حيث قال “أي تدخل للممثل فيما لا يخصه خطأ مهني واختيار الممثل للفنانين وزاوية الكاميرا، والتدخل في عمل الآخرين خطأ مهني كبير، اختيار الممثلين هو حق أصيل للمخرج سواء كان المخرج صغيرا أو كبيرا، وفاتن حمامة تدخلت في كل شيء في العمل الدرامي في آخر مسلسل شاركت فيه، وليس لدي تحفظات على شخص السيدة فاتن حمامة”.

وعن الفنان عادل امام، قال “الزعيم عادل امام حالة فريدة في العالم بأكمله، لا يوجد فنان في التاريخ يستمر نجما أول غير عادل إمام، منذ بداياته وحتى الآن وهو حالة فريدة ونجم أول، ولازم يتعمل دراسات وكتب عن عادل إمام، أنا بعمل حساب لعادل إمام والوقوف أمامه له رهبة، وفي أول يوم عمل لي مع عادل إمام كنت مرعوب وتخيلت إنه هيمشيني”.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى