عاجلقصص وروايات

أديب في رحاب قنا

أديب في رحاب قنا

أديب في رحاب قنا
لفحة لـ أحمد أبو زيد

 

تقرير : محمد مرزوق

في رحاب محافظات الصعيد خرج للنور العديد من الأدباء والشعراء والفنانين الذين أثروا الحياة الأدبية والفنية بأعمالهم الزاخرة .
والتي لا تزال باقية تشهد على مدى تفوقهم وما قدموه من أعمال مرموقة كتبت أسماءهم بأحرف من نور

وفي السطور التالية تفرد جريدة  عالم النجوم  الحديث عن أديب شاب من أعماق الصعيد استطاع أن يتسلق القمم العالية للجبال الشامخات ويكون على أعتاب الريادة والتميز في المجال الأدبي.. إنه الأديب الشاب  أحمد سعيد أبو زيد أبو العلا .

– محافظات الصعيد أنجبت العديد من النجوم

أن المتصفح لكتب التاريخ ليجد أن محافظات الصعيد أنجبت العديد من النجوم الذين رفعوا علم مصر في الداخل والخارج وجعلوا أسمها يردد على كافة الألسن في شتى المجالات المختلفة ومن بينهم مجال الأدب. فلقد كان أشهر الكتاب في مصر والعالم من الصعيد ومن أبرزهم الأديب الكبير طه حسين، وكذلك الأديب محمود عباس العقاد. وأيضا الأديب محمد لطفي المنفلوطي وغيرهم الكثير والكثير. ولا تزال محافظات صعيد مصر تنجب النوابغ الكرام الأعلام إلى يوم الدين.

أديب في رحاب قنا
أحمد أبو زيد

– قنا مواليد أديبنا الشاب

وفي رحاب محافظة قنا أحدى أكبر محافظات الصعيد وأكثرها تمسكًا بالعادات والتقاليد والقيم الصعيدية القديمة، والتي ظهرت في العديد من الأعمال الدرامية التي عرضت على شاشات التليفزيون والسينما المصرية. ولد الأديب الشاب  أحمد سعيد أبو زيد أبو العلا في قرية العزيزية بمركز دشنا، في 15 / 4 / 1989م، حصل على ليسانس اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة المنيا عام 2012م.

– وظائف أديبنا بعد تخرجه من الكلية

عمل بعد تخرجه من الكلية مصمم جرافيك يقوم بتصميم الإعلانات، ثم ممثل مسرحي لدى الهيئة العامة لقصور الثقاف. وعضو بفرقة دشنا المسرحية وفريق قنا القومي. مثقف بيئي الجمعية التنمية الإجتماعية الشاملة عام 2015 – 2016 ، مثقف بيئي لدى جمعية التنمية الشاملة بمشروع محو الأمية وتعليم 2015- 2016. عضو بمكتب حماية الطفل بدشنا 2016- 2017 ، باحث ميداني بمشروع تكافل وكرامة لعام 2017 ، مؤلف مسرحي لدى الإدارة العامة للمسرح. عضو بالمجلس الأعلى للثقافة. مدرب مسرح تمثيل وإخراج بمشروع الفن للجميع بدشنا 2019 – 2020. مثقف صحي لدى مشروع creative الصحي والوقاية من الأمراض، ناقد سينمائي، وقصاص.

– شهادات حصل عليها

 و كما  حصل  أحمد سعيد أبو زيد أبو العلا  على العديد من الشهادات منها: شهادة مشاركة بعنوان  التعايش من مركز التحرير لاونج جوته.
وشهادة في تأسيس وإدارة الجمعيات الأهلية من مركز سنيور لخدمات المجتمع المدني، شهادة التسويق والترويج الإلكتروني للسياحة من ” الجمعية المصرية للتنمية والتكنولوجيا ” وزارة الشباب والرياضة.


وشهادة التميز والإبداع من جمعية مسافرون للسياحة والفن في مسابقة القصة القصيرة لعام 2016 .
و كما حصل على درع التميز والإبداع لدى جمعية مسافرون للسياحة والفن في مسابقة القصة القصيرة.
شهادة أفضل قصة قصيرة مهرجان همسة الدولي والآداب عام 2015 .

– حبه للأدب

منذ صغره أحب الأدب حبًا جمًا، حتى أن بعضا من المقربين منه تنبؤا له مستقبلا باهرا في هذا المجال.
فلقد كان ” أحمد سعيد أبو زيد أبو العلا ” من أشد المحبين للقراءة وكتابات كبار الأدباء في مصر والوطن العربي.


حتى أنه كان يسرح بخياله العميق في تلك الكتابات متبحرا فيها ومفندًا لكل كلمة وسطر داخلها.
وكانت له رؤيته النقدية يكتبها بعد الانتهاء قراءة أي عمل  أدبي يسطرها بيده في دفتر ٍ خاص يحتفظ به.

– ساحر الصعيد

و كانت كتاباته الأدبية تسحر الباب من يقرأها لذا فقد لقبه بساحر الصعيد رغم صغر سنه الذي يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره.

أديب في رحاب قنا
أحمد أبو زيد

– أعماله الأدبية والفنية

وقد صدرت له قصة بعنوان ” حرب الكورونا ” من كتاب مجمع بعنوان ” عزيزي كوفيد – 19 “عن دار ” بوك بوتيك ” للطباعة والنشر.


وأيضا صدرت له قصة بعنوان ” ماتصنفنيش ” من كتاب مجمع ثاني بعنوان ” العنصرية ” عن دار ” ببلومانيا ” للطباعة والنشر.
كما قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة فرع قنا بإنتاج مسرحية من تأليفه تحمل عنوان عزبة مبروك  .
و كما أيضا تم إنتاج أفلام قصيرة من تأليفه بعنوان ” زواج بطعم التاريخ “.

– رواية ” لفحة “

و كما أنه مؤخرا صدر للأديب الشاب ” أحمد سعيد أبو زيد ” رواية تحمل عنوان ” لحفة “. وكانت من ضمن الروايات الفائزة بمسابقة دار ” المكتبة العربية ” للطباعة والنشر والتي كانت في شهر نوفمبر من عام 2020م.
وتقدمت لها العديد من الأعمال الأدبية الروائية وأعلنت النتيجة بفوز الرواية وطباعة على نفقة الدار بالكامل في شهر يناير من عام 2021م.

وحول رواية ” لفحة ” يقول الأديب الشاب ” أحمد سعيد أبو زيد “، ” الرواية تنتمى لأدب الرعب.
كما تقوم فكرة الرواية على أن الإنسان أقوى من الجن وأن تحضير الجن وإيمان الناس بالسحرهو سبب رجعية وتخلف الأمة.
وأن نهاية الساحر نهاية سيئة مالم يتب ويرجع عن ما كان يفعله. ووجود ملوك الجان وتفرقهم ومحاكم الجن قد تكون أكثر إنصافا من محاكم البشر، مشيرا إلى أن دار  المكتبة العربية  للطباعة والنشر لها عدة فروع في أكثر من سبع محافظات والمتاجر الإلكترونية الخاصة بالكتب. و كما سيتم اللقاء مع الكتاب وإصدراتهم على قناة shc. وأيضا ستتم ترجمة الأعمال الأكثر مبيعًا على نفقة الدار ” .

من رحاب الصعيد إلى آفاق العالمية

وأختتم الأديب الشاب ” أحمد سعيد أبو زيد ” حديثه قائلا، ” إن قدوته في مجال الأدب العديد من الأدباء الكبار أمثال الدكتور طه حسين و  محمود عباس العقاد .
وأنه يسعى دوما إلى أن يوقفه الله تعالى وتغزو مؤلفاته الأدبية كافة البيوت المصرية وتصل إلى العالمية.
و كما أنه يطور من نفسه ليقدم لقراء أعماله الأدبية كل ما هو جديد ومشوق وليست أعمال مسترسلة لا قيمة لها

زر الذهاب إلى الأعلى