مطبخ

أزرعي النعناع في بلكونة منزلك بكل سهولة

أزرعي النعناع في بلكونة منزلك بكل سهولة

أزرعي النعناع في بلكونة منزلك بكل سهولة
نعناع

النعناع من النباتات العطرية وزراعته في المنزل تعد أفضل الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان للحصول على نبتة صالحة من مجهوده الشخص. 

يبدأ النعناع دورة حياته في فصل الربيع من خلال ازدهار أوراقه بصورة كبيرة، وتبدأ الرائحة العطرة في الظهور بشكل قوي وتستمر هكذا حتى فصل الصيف، بينما تبدأ في أواخر الخريف تذبل تلك الأوراق؛ لكي تستعد في الانطلاق بداية من فصل الشتاء.
فهو يحتاج إلى مناخ بارد نوعاً ما لكي ينشأ ويترعرع بصورة أفضل؛ حيث تعد دول البحر المتوسط وكندا أفضل الأماكن التي تقوم بزراعة نبات النعناع، ولكنه لا يتحمل البرودة الطويلة أو الحرارة المرتفعة

طريقة زراعة النعناع :

1_ يشتري حزمة ناضجة من النعناع يمكنك اختيار الأعواد القوية والصحيحة منها، ويفضل الأعواد البنية فهى الأقوى والأسرع. 

2_ يغلي كوب من الماء ويصب فى كوب زجاجى.

3_ يحضر أعواد النعناع التى اخترناها، ويزرع جميع الوريقات منها بهدوء ، ماعدا أخر ثلاثة وريقات فى قمة العود. 

4_ يوضع هذه السيقان فى الماء بالكوب، ونتركها فى مكان ظليل، ونقوم بتغير الماء فى الإناء يوميا ، ومع كل مرة نغير فيها الماء لابد من غليه وتركه يبرد ثم ننقل فيه السيقان.

أزرعي النعناع في بلكونة منزلك بكل سهولة
نعناع

5_ كرر هذا الأمر يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين فهذه الفترة كافية لإنتاج الجذور بنجاح، ثم حضر شتلة للزرع بوضع التربة فيها وبللها بقليل من الماء وقم بزرع الجذر فيه وتحويطة بالتربة جيدا ولا تقم بريه فى اليوم الأول.

6_ وكل يوم فى الصباح قم باستخدام رشاشة كى الملابس فى تبليل التربة مع رش الوريقات من أعلى ويمكنك تقليمها بعد ذلك وتكرار التجربة ليكون عندك مشتل منزلى خاص للنعناع.

لكن حافظ دائما على تقليمها ولاتسمح لها بانتاج الزهور حتى لا تتوقف عن النمو، ويمكنك قص بعض النباتات وإعادة زراعتها بنفس الطريقة، كما يمكنك إزالة الأوراق من أي فرع ثم ترقيده بالتربة وتغطيته بالتراب فسينبت من مكان كل ورقة نبتة جديدة.

أزرعي النعناع في بلكونة منزلك بكل سهولة
نعناع

نصائح لزراعة النعناع :

يُفضل عند زراعة النعناع زراعتها في مكانٍ تصله أشعة الشمس بشكلٍ جزئي، ويمكن زراعتها في مكانٍ تصله الشمس بشكلٍ كلي إذا تمّ ريّها بالماء باستمرار. يمكن أن يُصاب نبات النعناع بالصدأ، الذي يظهر على شكل بقع صغيرة على الجوانب السفلية من الأوراق باللون البرتقالي، ويمكن استخدام مبيد فطريات عضوي، والسماح للنباتات بأن تجف. يُفضل زراعة النعناع في تربة غنية ورطبة تتراوح درجة حموضتها بين 6.5-7.0، وفي حال كانت التربة ضعيفة يمكن تطبيق سماد عضوي في منتصف الموسم بعد التقليم. يمكن زراعة النعناع في أواخر الربيع، أو يمكن زراعته قبل ذلك ب8-10 أسابيع في الداخل قبل الصقيع، وتنبت البذور خلال 10-15 يوماً في حال عدم الرغبة في انتشار نبات النعناع في جميع أنحاء الحديقة يمكن زراعة النعناع في أصيص؛ وذلك لأنّها سوف تنتشر في أيّ مكانٍ تلامسه.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى