مطبخ

أساسيات و تكات مطبخية تجعل مطبخك منظف ومرتب ومريح للعين

اقرأ في هذا المقال
  • أساسيات و تكات مطبخية مقدمة لكي من جريدة عالم النجوم نحن نسعى دائما على راحتك
  • من أبرز النقاط العملية التي تنبغي مراعاتها لتنظيم المطبخ و ترتيبه
  • أساسيات و تكات مطبخية منها أيضا.

أساسيات و تكات مطبخية مقدمة لكي من جريدة عالم النجوم نحن نسعى دائما على راحتك

أساسيات و تكات مطبخية
أساسيات و تكات مطبخية

أساسيات و تكات مطبخية ، لا يمكن لربة البيت أن ترتاح في العمل بمطبخ تعمه الفوضى و العشوائية، في وجود كل شيء في مكانه المخصص له يختصر الوقت و الجهد و يجعل العمل ممتعا ومريحا.

من أبرز النقاط العملية التي تنبغي مراعاتها لتنظيم المطبخ و ترتيبه :

1 – النظافة : لا يمكن الحديث عن الترتيب و التنظيم دون نظافة، فهي أهم جزء وعلى أساسها يبدأ العمل إذ يجب أن يكون كل شيء في المطبخ نظيفا، ليس فقط الأواني بل حتى الجدران و الستائر و الفُوط و الخزانات…

2 – أدوات المطبخ : خصصي لكل نوع من أدوات المطبخ رفّاً خاصا : كؤوس العصير لوحدها، كؤوس الشاي و القهوة لوحدها، أطباق التقديم، الصواني، الطناجر… كل نوع على حدة حتى لا ترتبك عندما تريدين استعمالها.

3 – فُوَط المطبخ : قومي بطي فوط المطبخ النظيفة و ضعيها في رف قريب لأنها تُستعمل بشكل متكرر و احرصي دائما على تنظيفها كلما اتسخت.

4 – العلاّقات : اختاري منها ما يناسب ألوان مطبخك و علّقي عليها أدوات المطبخ الأكثر استخداما لتصِلي إليها بكل سهولة كلما احتجت إليها.

5 – تقسيم أدراج المطبخ : بواسطة علب بلاستيكية و ذلك لترتيب الملاعق و الشوَك و السكاكين. خصصي رفا للأدوات المستعملة في إعداد الحلويات كقوالب عمل كيك و غيرها كي لا تختلط بالأواني الأخرى.

6 – استعمال علب شفافة : استعمليها لتخزين المواد الغذائية كالأرز والمكرونة، السكر ، العدس… و احرصي على أن تكون شفافة حتى لا تضيعي الوقت في فتح العلب و البحث عما تريدين. أما إذا كنت تتوفر على علب غير شفافة والصقي عليها ملصقا اسم المادة الغذائية المتواجدة بها.

ترتيب الأدوات المطبخية

أساسيات و تكات مطبخية منها أيضا.

أفكار لتجديد مطبخك

7 – الأعشاب المنسمة : إذا كان في مطبخك نافذة فاستغلها في زراعة بعض الأعشاب المنسمة ذات الرائحة الزكية، كل نوع على حدة فهذا سيعطي للمطبخ جمالية رائعة و رائحة طيبة.

8 – سلة للخضر : خصصي سلة جميلة لتضعي فيها البصل و البطاطس و الثوم.

9 – سلة لمواد التنظيف : قومي بوضعها أسفل المجلى داخل الخزانة و رتبي فيها مواد و لوازم التنظيف بكل أنواعها.

10 -حافظي على مطبخك مرتبا طوال الوقت : بعد ترتيب و تنظيم المطبخ، لم يبق سوى الحفاظ عليه في هذه الهيئة كي لا تضطري مجددا إلى إعادة ترتيبه و إضاعة الوقت و الجهد في كل مرة.

11– لا تؤجلي عملية جلي الأواني المتسخة بل نظفيها بعد كل وجبة لأن تركها دون تنظيف يزيد من التصاق الأوساخ بها و بالتالي يصعب تنظيفها.

12– جففي الأواني و أعيدي كل شيء إلى مكانه كي لا يؤدي تراكمها إلى عودة الفوضى و تخريب جمالية المطبخ.

13– نظفي البوتاجاز المنزلي فور الانتهاء من الطهي بلمسة خفيفة و سريعة حتى لا تتراكم الدهون و الأوساخ و يصير تنظيفه صعبا فيما بعد.

14– نظفي ورتبي الثلاجة بشكل دوري و تخلصي من الأغذية الفاسدة.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى