صحتك بالدنيا

أسباب الصداع وخاصة في الصباح وطريقة علاجه

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب الصداع وخاصة في الصباح وطريقة علاجه
  • أسباب الصداع وطرق علاجه بعد الإستيقاظ من النوم
  • تناول المسكنات من أسباب الصداع
  • أكثر أنواع المسكّنات المسببة
  • التوتر من أسباب الصداع

أسباب الصداع وطرق علاجه بعد الإستيقاظ من النوم

أسباب الصداع
أسباب الصداع

أسباب الصداع متعددة فهناك أسباب تتعلق بمعاناة الشخص من مشاكل مرضية مثل أمراض المخ، ومشاكل سوء التغذية، وكذلك المرضى المصابون ببعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، وهم أكثر عرضة لحدوث وتكرار نوبات الصداع.. ونستعرض فيما يلى أكثر أنواع الصداع وأسبابه في الصباح:

الجيوب الانفيه :

إذا كان سبب الصداع التهاب الجيوب الأنفية يكون موضع الصداع في الوجه و جبهة الرأس، وتزداد شدته عند الاستيقاظ في الصباح، وعند انحناء الجسم إلى الأمام، وعادة ما يشكو المريض في هذه الحالة من التهاب الحلق، وسيلان الأنف، وعلاج الجيوب الأنفية هو وسيلة التخلص من هذا الصداع.

تناول المسكنات من أسباب الصداع

تناول مسكنات الألم أكثر من مرتين في الأسبوع، يمكن أن يكون سبب نوبات الصداع التي تهاجم في الصباح، ويكون موضع الوجع على جانبي الرأس. وإذا قمت بتناول المزيد من المسكنات تصبح أقل تأثيراً وفاعلية، ما يجعل شدة الصداع أكبر، وعدد نوباته أكثر ـ توقف عن تناولها واهتم بالتغذية السليمة.

أكثر أنواع المسكّنات المسببة

أكثر أنواع المسكّنات المسببة لهذا النوع من الصداع هو الأسبرين، والأسيتامينوفين، وترامادول، والتخلص من المشكلة توقّف عن تناول المسكّنات لمدة أسبوعين أو أكثر.

التوتر من أسباب الصداع

الصداع

إذا كنت تشعر بألم الصداع حول الرقبة والرأس من فترة لأخرى، خاصة في الصباح أو خلال النهار قد يكون السبب التوتر والإحباط، كذلك قد يهاجم صداع التوتر في وقت متأخر من الليل.

صداع الاستيقاظ :

هذا النوع من الصداع يأتي فور فتح العين صباحا، وأحياناً ما يوقظ المريض من النوم أثناء الليل أو في الفجر، وتستمر نوبة هذا الصداع لفترة قليلة، ويهاجم مرة إلى 4 مرات في الشهر، وقد تستمر فترات توقف الصداع العنقودي عدة أسابيع أو أشهر.

يمكن علاج هذا الصداع بزيادة مستوى الأكسجين، وتعديل نمط الحياة، مثل: التغذية والنشاط البدني وعدد ساعات النوم.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى