مقالات

أكتوبر.. شهر المقاومة المستمرة

 أكتوبر.. شهر المقاومة المستمرة

صورة أرشيفية

كتب: خالد البسيوني 

شهر أكتوبر دائمًا ما يعكر على الكيان المحتل صفوه الزائف، حيث لأكتوبر ذكريات مؤلمة بالنسبة للمحتل، ولكنه دائمًا شهر النصر والفرحة للعرب، إذا ذكر أكتوبر.. ذكر نصر حرب ٧٣ المجيدة، التي أعطت للمحتل درسًا مؤلمًا لن ينساه أبدًا، لكن ذاكرة كفاح المقاومة ضد الصهاينة في شهر أكتوبر ممتدة، نذكر منها أبرز الأحداث التي لا يمكن لعربيًا أن ينساها:

مقاومة أكتوبر ١٩٤٨:
في أكتوبر من عام ١٩٤٨، اندلعت مقاومة فلسطينية واسعة النطاق ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي استمرت حتى عام ١٩٤٩، وقد تميزت هذه المقاومة بمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني، من رجال ونساء وأطفال، في عمليات مقاومة الاحتلال، مثل الهجمات المسلحة والعمليات الفدائية.

انتفاضة أكتوبر ١٩٧٣:
في أكتوبر من عام ١٩٧٣، اندلعت حرب أكتوبر بين مصر وسوريا وإسرائيل، وقد شاركت فلسطين في هذه الحرب من خلال مقاومة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد تميزت هذه المقاومة بمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني، من رجال ونساء وأطفال، في عمليات مقاومة الاحتلال، مثل الهجمات المسلحة والعمليات الفدائية.

انتفاضة الأقصى:
في أكتوبر من عام ٢٠٠٠، اندلعت انتفاضة الأقصى ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقد تميزت هذه الانتفاضة بمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني، من رجال ونساء وأطفال، في عمليات مقاومة الاحتلال، مثل الاحتجاجات السلمية والمقاومة المسلحة.

مقاومة أكتوبر ٢٠١٥:
في أكتوبر من عام ٢٠١٥، اندلعت مقاومة فلسطينية واسعة النطاق ضد الاحتلال الإسرائيلي، والتي استمرت حتى عام ٢٠١٦، وقد تميزت هذه المقاومة بمشاركة جميع فئات الشعب الفلسطيني، من رجال ونساء وأطفال، في عمليات مقاومة الاحتلال، مثل الهجمات المسلحة والعمليات الفدائية.

طوفان الأقصى:
في ٧ أكتوبر ٢٠٢٣، قام الشباب الفلسطيني بمقاومة وهجمات مشرفة، حيث ما حدث اليوم انتفض له العالم كله، وكأنه أكد للجميع أن القضية الفلسطينية باقية، وحية في قلوب العرب، مهما مضى الوقت تظل فلسطين هي قلب العروبة النابض.

يمكن اعتبار شهر أكتوبر هو الشهر الأكثر ألمًا على الكيان المحتل، حيث دائمًا ما يذكرهم بأنهم لصوص مغتصبون، وأن الشعب العربي حيًا إلى قيام الساعة، وأن فلسطين قضيتهم جميعًا.

زر الذهاب إلى الأعلى