ثقافة وترفية

أنواع سمك القرش في البحر الأحمر

أنواع سمك القرش في البحر الأحمر

أنواع سمك القرش في البحر الأحمر
سمكة قرش

تتميز المياه الإقليمية المصرية في البحر الأحمر بجمالها الفريد والمناظر الخلابة والشعب المرجانية الملونة التي تجعل السباحة لرؤيتها أمرًا ممتعًا ومبهرًا، ولكنها تعتبر أيضًا موطنًا للحياة البحرية للعديد من الأسماك المختلفة بما في ذلك القروش.

ويؤكد ربيع محمد أحد الغواصين بالبحر الأحمر أنه يجب الانتباه عند مواجهة أي نوع من أنواع القرش يجب أن تتم بحذر ومسؤولية، ويجب تجنب التحركات الاضطرارية والمفاجئة التي قد تلفت انتباهه، وتسبب خطرًا على المسبحين أو الغواصين.

وينصح ربيع محمد بالاستعانة بمرشدي الغطس المختصين واتباع الإرشادات اللازمة للتنقل بأمان في المياه العميقة، ومراعاة أن تكون المواجهة مع القروش بطريقة مسؤولة، وتجنب التقليل من قيمة هذه المخلوقات البحرية المهمة.

انواع سمك القرش 

قرش المطرقة

يقول ربيع محمد أحد الغواصين بمدينة الغردقة إن قرش المطرقة يتميز بتصميم رأسه الفريد من نوعه، ويعتبر من بين أكثر أنواع أسماك القرش جمالًا في البحر الأحمر، ويراه الغواصون غالبًا أثناء الغطس في الصباح الباكر، حيث تخرج السمكة من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدارالحالية.

أسماك القرش المحيطية

هذا النوع من أسماك القرش يتميز بلون الرأس الأبيض فيمكن الخلط بينها وبين قرش الشعب المرجانية البيضاء التي غالبًا ما تكون أصغر حجمًا، وتعد هذه الأسماك من الحيوانات المفترسة البحرية ولديها طابعًا هجوميًا، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات البسيطة لضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع الخطرة.

قرش النمر

ويعد من أكثر أنواع القروش النادرة وأكثرها مراوغة في المنطقة ويقضي معظم وقته في القيام بدوريات، ويمتلك مخططًا مميزًا يمتد على طول ظهره وجوانبه، حيث يساعد هذا التمويه الطبيعي لقرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يهجم بسرعة وخفة حركة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى