عالم النجوم

أهمية المصروف بالنسبة لطفلك ومتى نعطيه ولماذا؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية المصروف بالنسبة لطفلك ومتى نعطيه ولماذا؟
  • أهمية المصروف بالنسبة لطفلك .. موضوع مهم مقدم لكم من جريدة عالم النجوم
  • أهمية المصروف بالنسبة للطفل :
  • المصروف فرصة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية
  • متى نبدأ في إعطاء الطفل مصروفاً؟
  • سؤال يسأله الجميع .. كم نعطي للطفل مصروفاً ؟
  • نصيحة من جريدة عالم النجوم


أهمية المصروف بالنسبة لطفلك .. موضوع مهم مقدم لكم من جريدة عالم النجوم

أهمية المصروف
أهمية المصروف

أهمية المصروف بالنسبة لطفلك.. سؤال يتردد في أذهاننا مع بداية الدراسة هل أعطي طفلي مصروفاً أم لا وكم أعطيه ولماذا أعطيه مصروفاً ،طالما يتوفر له كل أحتياجاته،يتردد بعض أولياء الأمور في إعطاء المصروف لأبنائهم أو يؤجلونه قدر الإمكان حتى يكبر سنهم لعدم درايتهم بأهمية هذا المصروف مهما كان بسيط في إنشاء علاقة سليمة بالمال منذ الصغر، إضافة إلى إنعكاس ذلك على المستوى النفسي والاجتماعي للطفل.

أهمية المصروف بالنسبة للطفل :

يعتبر المصروف من أساسيات قواعد السلوك المالي القويم في حياة الطفل و تعليمه ألف باء الثقافة المالية، فيتعلم عن طريقه تقدير قيمة المال بحسب الأشياء التي يمكنه الحصول عليها في المقابل، وكيف ينفق بحكمة، و يدخر جزءاً من ماله ويشارك جزءاً آخر منه مع الآخرين.

المصروف له دور فعال في تحفيز الشعور بالإستقلالية والأعتماد على النفس وبالتالي تعزيز ثقة الطفل بنفسه و إثبات قدرته على الشراء للأشياء البسيطة الخاصة به.

المصروف فرصة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية

يعد المصروف فرصة لتعليم الطفل تحمل المسؤولية و حسن التصرف بالمال، و تطوير قدرته على التكيف ضمن حدود إمكانياته بعد أن يتعرف إلى أولويات الشراء و الفرق بين الحاجات و الرغبات.
وسيلة لتعليم الطفل أهمية الادخار ووضع الأهداف المالية مهما كانت بسيطة و قيمة الصبر وضبط النفس ، بالإضافة إلى أساسيات الميزانية البسيطة.
على المستوى الإجتماعي، يتعلم الطفل أهمية التعاطف و مشاركة الغير عبر قيمة العطاء؛ فالصدقة و التبرع للأعمال الخيرية و شراء هدية لصديق كلها من شأنها تعزيز قيم الخير في نفسه، وفي جانب آخر يتعلم معاني متعلقة بالمال مثل الأمانة ، وعدم الاقتراض إلا للضرورة مع رد المال فوراً ، و كيف يساعد الأصدقاء دون أن يتعرض للاستغلال .

متى نبدأ في إعطاء الطفل مصروفاً؟

المصروف الذي يعطى للطفل بعد إدراكه معنى الشراء وأسعار الأشياء، و كيف نحصل على الأشياء مقابل المال، و بعد تعلم مبادئ الحساب البسيط كالجمع و الطرح. فالمسألة تقديرية تعود إلى إستعداد الطفل والوضع العام في البيت و المدرسة، إلا أن عمر الثامنة تقريباً يعد مناسباً للبدء بإعطاء المصروف.

سؤال يسأله الجميع .. كم نعطي للطفل مصروفاً ؟

يفضل تحديد قيمة المصروف بناء على عدة عوامل منها: عمر الطفل وحاجته خاصة إذا تم تغطية الكثير من متطلباته ويحدد أيضاً بناءً على إمكانيات الأسرة والبيئة المدرسية .

عزيزي ولي الأمر أبدأ بإعطاء المصروف لطفلك يومياً مع توضيح طريقة التصرف السليمة بالمصروف للطفل، كيف تشتري و كيف يعد المبلغ الباقي و ماذا يفعل بالفائض إن وجد، و كل ما يكبر طفلك أبدأ في إعطائه المصروف أسبوعياً لتزداد أهمية إدارة المصروف، إذ يصبح على الطفل أن يضبط إنفاقه بحيث يكفيه المبلغ أسبوعاً كاملاً، و يزداد المصروف بزيادة عمر الطفل، فيعطى اليافعين و الشباب مصروفهم بشكل شهري إن رأيت أنهم بلغوا من الوعي الحد المطلوب مع المراقبة المستمرة والتوجيه الدائم.


نصيحة من جريدة عالم النجوم

المصروف

أعطيه نفس المبلغ بنفس الموعد حتى يتمكن الطفل من إدارة مصروفه و التحكم في ميزانيته و يتم تشجيع الطفل على عدم تعدي إمكانياته و إذا أراد شراء شئ أكبر من إمكانياته ،عليه أن يدخر للحصول عليه ، كانوا واسطين لا تفرطوا في التدليل فيصبح الطفل عديم المسئولية ولا تحرمه لأن الحرمان يجعله معقد نفسياً ويؤدي أحياناً به للسرقة والغش.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى