مقالات

إحترس .. للنصب أوجه عديدة وأقنعه متنوعة ومختلفة

إحترس .. للنصب أوجه عديدة وأقنعه متنوعة ومختلفة

إحترس .. للنصب أوجه عديدة وأقنعه متنوعة ومختلفة
المال

كتب: مصطفى العموري

انتبهوا ايها السادة للنصب اشكال عديده ومختلفه منها الحديثه ومنها القديمه . الا ان هناك مقولة شهيرة توارثناها عبر الأجيال  ” النصاب بخير طول ما الطماع موجود “  ننساها فقط أو نتجاهلها عندما يسيل اللعاب وتطغى شهوة المال والطمع علي فكرنا وتقود العقول والقلوب نحو الهاوية والسقوط في فخ النصاب فهو غالبا ما يقوم بحفر البئر ويزين لك الطريق لتخطو انت باتجاهها كانك مغمض العينين مسلوب الإرادة أمام غريزة الطمع وشهوة المال  .

اولا ما هي أسباب انتشار تلك الظاهرة  غير الطمع :

هناك أسباب عديدة منها مثلا توقف السوق العقاري تماما لظروف تغيير القوانين والتشريعات وكان السوق العقاري ملاذ مضمون للكثيرين ممن لديهم فائض في المال ويرغبون في استثماره . 

ثم عدم وجود مشروعات حقيقة يمكن أن يساهم فيها البعض سواء شركات او مصانع او اي نشاط إنتاجي منظم ومرتب وله كيان موثوق ومعروف ومعلن عنه . 

كذلك احلام الغني والثراء دون عناء ومجهود وترويج الكثير من القصص حول ذلك الأمر وضرب أمثلة بأشخاص اغلبهم مفترى عليهم قصص مكذوبة لإقناع الفريسة وتهيئة مناخ من المصداقية . 

ثم ضعف عوائد البنوك في ظل قرارات البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بهدف تقوية العملة المحلية مما أدى لعزوف الكثيرين عن إيداع فائض أموالهم بالبنوك  علاوة على الفئات التي ترفض اساسا ذلك المبدأ . 

ثم الفن و أفلام السينما والمسلسلات والتي بالفعل أصبحت تقدم مادة دسمة من آخر ابتكارات النصب والاحتيال والسرقة . لذلك البعض يرى أن أفلام الجريمة تعتبر سلاحاً ذا حدين تحذير للبضع وإيحاء للبعض الآخر . 

ايضا غياب نشر ثقافة العمل وغرسها داخل أفراد المجتمع وإعادة التقدير والاحترام للعمل المنتج أيا كان النشاط . المهم ان يكون نشاط مشروع وحلال . النظرة الدونية من المجتمع لبعض الأعمال جعلت من عدد المقاهي والجالسين عليها أكثر من عدد الساعين على الرزق . وعدد من يرغب في الربح السهل السريع بلا عمل أكثر ممن يقدسون العمل وقيمته وقدره .

إحترس .. للنصب أوجه عديدة وأقنعه متنوعة ومختلفة
المال

أشهر أشكال النصب المنتشرة في المجتمع:

كنت اريد ان اكتب كل أشكال النصب ولكن للأسف لا يمكن حصرها وكذلك لا يتوقف من يعشقون العيش علي استغفال الناس عن ابتكار أشكال وأنواع جديده للنصب في ابداعهم في هذا المجال مستمر ولا يتوقف طالما أن هناك فرائس سهلة جاهز لاصطياد والوقوع في شباكهم .

اولا موضوع الكنوز والاثار:

هذا النوع من النصب يدل على وجود خلل كبير في عقول البعض وتصديقهم القصص والخرافات التي تؤدي بهم الى نتيجة واحدة وهي خراب البيوت والخسارة التي ربما لا تكون ماديه فقط  بل احيانا يتطور الأمر إلى سلسلة من الجرائم مثل الخطف أو القتل وخلافه .

ثانيا  السحر والشعوذة:

هناك الكثير من المحتالين و الضالين يمتهنون هذه المهنة ويضللون من حولهم و يقنعون الناس على قدرتهم على تنفيذ طلباتهم أو تسخيرهم للجن ثم يستغلونهم ماديا او حتي جنسيا او كيفما يسول لهم شيطانهم . ولكن ياعزيزي لو كانت لديهم أي قدرة أو مقدرة نفعوا أنفسهم واثرو انفسهم اصبحوا من اصحاب السلطه والثروه في طرفة عين ولكنهم يستغلون الأحقاد والأطماع والضعف البشري والشهوة والجهل ليوقعوا بفرائسها .

ثالثا  التوظيف:

احدث اشكال النصب المنتشرة هي الوعد بحصولك على وظيفة معينة في احدي الشركات التي يتمتع موظفيها برواتب مرتفعة نظير مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه . ولا انكر من أن السبب في ذلك وجود مرتشين احيانا يقبضون الاموال ويقومون بتوظيف البعض مما يجعل الشباب يتدافع نحو ذلك الطريق فيقعون فريسه في يد النصابين بسهوله وسلاسه بل انهم هم من يبحثون عنهم ليعطوهم اموالهم  نظير فقط وعود منهم بحصولهم على الوظائف خلال فترة معينة ثم تطول الفترة وتكثر الوعود ويكثر الضحايا  ويختفي النصاب فجأه وبلا اي دليل ادانة . 

رابعا ظاهرة المستريح:

ظاهرة انتشرت مؤخرا بالنصب على المواطنين بزعم توظيف الأموال وبالرغم من الكشف عن خديعته سابقا وإلقاء الأجهزة الأمنية القبض على العديد منهم بعد استيلائهم على ملايين الجنيهات من المواطنين الراغبين فى استثمار أموالهم  إلا أن الناس مازالت تقع ضحية البعض منهم مقابل الحصول على أرباح شهرية عالية بلا تعب ولا عناء وإقناع الناس بصدقهم و مسابقات أعمالهم وتجارب من حولهم المربحة معهم حتى يجمعون أكبر قدر من الاموال ثم تأتي الصدمة .

خامسا النصب الإلكتروني:

ظهر موضوع التسويق الشبكي ثم من بعده موضوع العملات الرقميه والتداول وخلافه ومن يبحث بجد سيعرف انها مجرد أشكال وهياكل بلا كيانات او هيئات او اصول ماديه ملموسه وموجوده علي ارض الواقع فهي كمن يبيع للناس الهواء في زجاجات  . كلها أمور تثير نفس الغريزة لدى البعض وتبحث عن الطماعين لانهم الصيد السهل وتثير لديهم شهوة المال والثراء وجعلهم ينسون ان الرزق لابد أن يأتي بالعمل أو بالسعي والجد والاجتهاد أما الاحلام فمصيرهم معروف مجرد لحظات ومن بعدها تستيقظ على هول الصدمة والفاجعة وتدرك مدى سذاجتك .

واخيرا وليس اخرا  النصب عن طريق انتحال الشخصية:

والنصاب هنا يستغل طريقته في جذب الناس أما بلباقته في الحديث أو بشكله وهيئته ومظهره وخلافه . ومن تلك المظاهر انتحال صفة موظف في بنك لسرقة حسابك أو موظف في القطاع العام بسهل لك بعض الاعمال بمقابل او موظف مرموق في هيئات وجهات تجعله صاحب سلطة ونفوذ ومعارف فيمكنك من خلاله تحقيق طلبك وطبعا بمقابل  ابتداء من دخولك لاحدي الكليات والمعاهد مثلا  او حصولك على عمل وتأشيرات سفر  أو رخص هدم وبناء او استيلاء علي اراضي وممتلكات وخلافه  كأنه يملك عصا سحرية وهو لا يملك الا كونه الجاني و كونك انت الضحيه ..

ارجوكم  انتبهو  واحذرو . لا تسعى لأخذ حق ليس حقكم . فرقو بين التوكل والتواكل وبين السعي والجد والاجتهاد والاعتماد على روايات وأساطير وقصص وخرافات . اختلف الزمن واختلف الناس والساعة لا تعود للوراء . واعلموا جيدا ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة .

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى