الدين معاملةعاجل

إسأل أستشير مع .. مع الشيخ: عبد العزيز زيدان

إسأل أستشير مع .. مع الشيخ: عبد العزيز زيدان

إسأل أستشير مع .. مع الشيخ: عبد العزيز زيدان
صورة أرشيفية

إسأل أستشير مع … إسَأل أستشير مع … إسألَ أستشير مع … يجيب عالم من علماء وزارة الأوقاف
ومحاضر بالإذاعة والتليفزيون والقنوات الفضائية ..
الشيخ / عبد العزيز زيدان

السؤال الاول من قاسم تاج :

ليه الناس مش بتحس بالفقير وليه مش بتكون مع بعض في أي حاجة لي مش بنساعد الغريب أو الفقير، المفروض لازم نحس ببعض شوية ؟

والاجابة:

وبالله التوفيق يقول الله تعالي “وتعاونوا علي البر والتقوى”. وكلمة البر كلمة جامعة لكل أنواع الخير فينبغي علينا أن نكون في عون بعضنا. ويساعد الأغنياء الفقراء وذلك امتثالاُ لأمر الرسول الكريم. خير الناس أنفعهم للناس” وحديث ” ..والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه. ” وحديث ” من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا. فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”. ومن أوصاف أمة الحبيب التعامل بالرحمة فيما بينهم.

السؤال الثاني الاعلامي والمنشد مازن يسري:

ما حكم من يستغل مرض كرونا لرفع سعر المنتجات الطبية على المواطنين؟

الإجابة:

نقول هذا السلوك محرم شرعاً وهذا مما لا يليق بأخلاق المسلمين. والله تبارك وتعالى قد أمرنا بالكسب الحلال من خلال البيع والشراء. فقال: ” وأحل الله البيع وحرم الربا .. ”
كما حرم أكل أموال الناس بالباطل فقال تعالى “ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل “. وكلمة الباطل تشمل جمع المال من أى طريق حرام. سواء كان ربا أم غشا أم نصباً أم تدليساً أم تلبيساً أم إحتكاراً لحديث “من احتكر فهو خاطئ”.

إسأل أستشير مع .. مع الشيخ: عبد العزيز زيدان
صورة أرشيفية

السؤال الثالث من ميرفت سعيد :

الابن الذى لا يسمع كلام أبويه وماشى مع أصحاب السوء حله ايه؟

الإجابة:

يقول الله تبارك وتعالى آمراً ببر الوالدين فى آيات كثيرة مها قوله سبحانه ” وبالوالدين احساناً “. كما حرمت شريعة الإسلام عقوق الوالدين فقال رسولنا الكريم :”فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة”. لكن على الآباء ألا ييأسوا من توجيه أبنائهم. وأن يعلموا أن تربية الأبناء جهاد فى سبيل الله وعليهم دائماً أنيتضرعوا إلى الله بأن يهدى أبناءه. يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه ” دعاء الوالد لولده كدعاء النبى لأمته”

السوال الرابع من دعاء الحلواني:

هل القروض البنكية حلال أم حرام وخاصة إذا كان الهدف الحصول علي مسكن للاسرة بدلا من التنقل. فيما بين القانون الجديد الذي هو مكلف جداً والقانون القديم الذي لا يملك رغم أن المقدم باهظ أيضاً ؟

الإجابة:

عن ذلك نقول القرض لا يجوز إلا إذا كانت هناك حاجة ملحة له مثل شراء سيارة أنت في حاجة إليها. أو شراء شقة أو مشروع وهنا القرض كأنه تمويل وجائز شرعا. أما إذا كان الحصول علي القرض من أجل الترفيه مثلا فهذا لايجوز.

السوال الخامس:

ما حكم الدين في رجل يقول حلفت علي زوجتي بالطلاق وقت ضيق وزعل ثلاث مرات والناس تقول لا يقع والزوجة تقول له أنها ليست زوجته وأنه طلقها؟

والإجابة:

نقول وبالله التوفيق علي الناس أن يتقوا الله ولا يتجرؤن علي الفتوي في دين الله. لأن الله تعالي يقول ” فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون “. ثم بعد ذلك علي صاحب المسألة أن يتوجه مباشرة الي أحد العلماء المتخصصين في الشرع. ليتلقي منه الفتوي وخصوصاً في مسالة الطلاق وذلك لخطورة الأمر.

السؤال السادس من نيفين نصار:

ما حكم الدين فى قراءة القرآن للميت حيث يتم توزيع الأجزاء ونهبها للميت؟

الإجابة:

قراءة القرآن بنية ثواب القراءة للميت أمر جائز شرعاً ويصل الثواب للميت وينتفع به إن شاء الله. لأن الميت ينتفع بعمل الحى فى باب العبادات. وذلك بدليل أن امرأة جائت إلى الرسول الكريم فقالت يا رسول الله إن أمى ماتت وعليها صوم افأصوم عنها. قال نعم فدل هذا الحديث على وصول ثواب قراءة القرآن للميت. إذ لافرق بين انتفاعه بالصوم وانتفاعه بقراءة القرآن. لكن لابد ممن يقرأ أن يصحح النية فى قرائته بأن يكون خالصاً لوجه الله لا يبتغى بقرائته للقران أجراً ماديًا أو غيره من الأمور الدنيوية. وأن يقرأ القرآن بخشوع وتدبر وقدجاء فى الحديث أيضا. “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية أو علم ينتفع به”. والقرآن من أفضل أنواع الدعاء.

السؤال السابع من سماح السيد:

هل تغطية القدم أثناء الصلاة يغنى عن ارتداء الجورب؟

الإجابة:

جمهور الفقهاء ماعدا الحنفية أجمعوا على ستر القدمين أثناء الصلاة وأما الحنفية فاجازوا كشف القدمين سواء فى الصلاة أو فى خارجها.
والصلاة بستر القدمين جائز بملابس طويلة أو إرتداء الجوارب وكذلك تجوز الصلاة بدون ستر ولا شيء فيها والأمر فى ذلك واسع.

السؤال الثامن من رشا علي:

هل يجوز للزوجة ان تطلب الطلاق لأن زوجها عقيم وتتزوج من غيره من أجل الإنجاب ؟

الإجابة :

يرى بعض الفقهاء جواز طلب التفريق بسبب العقم لأن سيدنا عمر قال لرجل تزوج وهو لا يولد له أخبرها أنك عقيم وخيرها فهذا الخبر صريح في حق الفسخ إذا كان الزوج عقيمًا لأن سيدنا عمر قال له خيرها لأنه لم يعلمها قبل العقد أنه عقيم وأيضا لأن هذا العقم يلحق بها ضرراً معنوياً لا يقل عن الضرر المادي لأن المراة تتطلع إلى أن تكون زوجة ثم تكون أماً فإذا فاتها هذا المأمول أصابها ضيق وألم وكل ما فات مقيد بالآتي :

1- أن لا يكون لها ولد من غيره أو منه قبل أن يصير عقيم لأنه إذا كان لها ولد فقد أصبحت أما وبالتالي قد حققت ما كانت تأمله

2- أن يثبت بالفحص الطبى عقمه وعدم إحتمال زوال هذا العقم.

3- أن يمضى على عقد النكاح والدخول فترة كافية للتثبت من علمه ومن رغبة الزوجة فى التفريق وإصرارها.

ويرى بعض الفقهاء أنه لا يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق بسبب عقم الزوج لأن العقم أمرٌ خارجٌ عن إرادته
لقول الله تعالى”ويجعل من يشاء عقيما”.

السؤال التاسع من دينا سليم:

هل يجوز مساعدة أختى فى إحتياجات بيتها ولا علشان هى متزوجة يسقط عنها هذه المساعدة ؟

الإجابة:
الأصل أن أختك أصبحت نفقتها واجبة على زوجها فلو أن زوجها موسر فلا شيء عليك ولو كان زوجها معسراً وانت فى رغد من العيش فيجب أن تساعديها وتعطيها من زكاة المال لقول الرسول الكريم “الأقربون أولي بالمعروف ” وحديث “صدقة الرحم ثنتان صدقة وصلة.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى