ثقافة وترفية

اتيكيت لبس البدلة وكيفية اختيارها باختلاف المناسبة والمكان

اتيكيت لبس البدلة وكيفية اختيارها باختلاف المناسبة والمكان

اتيكيت لبس البدلة وكيفية اختيارها باختلاف المناسبة والمكان
اتيكيت لبس البدلة

تناسق الالوان فى الملابس خاصه ملابس الرجال من الاشياء الضروريه عامه , فالكثير يحتار عند اختيار نوع الملابس المفضل هل يجب ان ارتدي جاكيت رجالي فقط اى بليزر أسود رجالي مثلا ام اختار بدل رجالى مثل البدل الرسمية .

بعد اختيار النوع ياتى تناسق الوان الملابس فإن كانت البشرة سمراء فمن المفضل اختيار ألوان الملابس المناسبة للبشرة السمراء للرجال وهنا يهمنا التناسق مع الذوق الفردى للشخص فمن الخطأ ان نتصور ان الاتيكيت يفرض ببيونة بدلة فقط مثلا او ربطة عنق رجالية بل المكان و المناسبة هي التي تفرض ذلك .

كيفية اختيار البدلة المناسبة:

 

بداية يجب ارتداء البدله كامله بالقميص و غلق جميع الازرار عند التجربه حتى تستطيع ان تحكم على البدله المناسبه لك

مقاسات البدل الرجالى :

 

كل شخص له جسم يختلف عن الآخر فلا يهم ان كنت سمينا او رفعيا بل المهم هو تناسق البدلة مع الجسم عامة ولتسهيل ذلك فيجب أن تكون البدلة مريحة عند حركة الذراعين فى اى اتجاه كما يجب ان تكون مريحة عند الجلوس والمشي فالخطوة الأولى ليس رأيه شكل البدله على الجسم فى المرآه بل تجربتها عند طريق الجلوس و الوقوف و المشي خطوات بسيطة مع تحريك الذراعين فى مختلف الاتجاهات .

الشكل الخارجي للبدلة من الأطراف :

 

بعد الاطمئنان للمقاس المناسب نبدأ بفحص الشكل الخارجى للبدل , نبدأ من الكتفين حيث يجب ان يكون خط الكتفين فى البدلة موازى للكتف , و ايضا افحص الاطراف بعض الاشخاص لهم اطراف اطول او اقصر من الاخرين فيجب ان يكون طول البدله مناسب لطول القدمين عند الوقوف و الجلوس و ايضا عند الذراعين أثناء الحركة .

نراعى هنا بالنسبه لليدين ان ذراعى القميص يجب أن يكون ظاهرا بمساحة من 1-2 سم تحت البدلة فلا تختار بدلة يكون الجاكيت يغطى على كم القميص بالكامل أو تظهر أكثر من 2 سم من كم القميص فى حاله الوقوف يكون طرف البنطلون الخاص بالبدله يلمس طرف الحذاء بحيث ان الشراب لا يظهر في حالة الوقوف اما فى الجلوس فيفضل ارتداء شراب طويلا نوعا ما .

مراعاة الشكل الخارجى :

 

الجاكيت يكون طويلا بما يكفي ليغطى الازرار الخاصه بالبنطلون كما ان الزر الاوسط للبدله يجب ان يكون فوق او مع سرة البطن .

عند ارتداء البدلة اتيكيت لبس البدلة وتناسق الألوان لتسهيل الأمر بالقميص دائما يكون ساده ذو لون افتح من لون البدلة نفسها أما الربطة العنق فتكون ذو لون اغمق من القميص , قم بخلع جاكيت البدلة لتجربة لون ربطة العنق مع لون القميص اولا حيث ان من يراك ستقع عينه اولا على ربطه العنق ثم القميص ثم الجاكيت الخاص بالبدلة .

كما أنه من المحتمل أثناء العمل أنك ستضطر وخلع الجاكيت .

انت كنت ستختار بدله رسميه من أجل العمل فابتعد عن الالوان البراقه او اللامعة التي تعطي انعكاس مع لون الغرفه و يفضل اختيار درجات غامقه مثل الاسود و الرصاصي و الأزرق و البني بكل درجاته المختلفة للعمل اما في المناسبات مثل أعياد الميلاد والأفراح فيفضل اختيار الوان مبهجه .

اللون الأسود يصلح لكل المواقف ما عدا حفلات الزواج فى الشرق الاوسط حيث جرت العادة أن العريس هو من يرتدي البدلة السوداء .

لون الحذاء والحزام يجب أن يتماشى مع لون البدلة فإن كانت البدلة باللون البنى فاختار حذاء بنى مع حزام بنى و كذلك الاكسسوارات مثل النظاره او الساعه.

زر الذهاب إلى الأعلى