مقالات

الاهتمام بالذات …. بقلم : سحر عبد الواحد 

الاهتمام بالذات …. بقلم : سحر عبد الواحد 

الاهتمام بالذات .... بقلم : سحر عبد الواحد 
سحر عبد الواحد

لا تبحث عن الأصالة في غير الأصيل 

و لا تبحث عن الوفاء في الضباع 

لا تبحث عن الشبع بين الجياع

ولا تلُم الزمن على تصرفات الرعاع

 إبحث عن نفسك في الحضارات 

و لا تبحث عنها في التفاهات

 عندما تعلم من أنت تعلم ما تستحق فلا تقبل يوماً بقدرٍ أقل ولا تقل يوماً غداً سيفهم ويمل ، فلو كان خيراً ما نبت في أرض الشيطان.

 نظف عقلك و أفكارك من كل سوء وكل ما هو سلبي عش على سجيتك وكن أنت .

أنت دائماً أفضل إن علمت قدر نفسك لا تتنازل أكثر ولا تكون غير نفسك فأنت تستحق الأفضل دائما.

 من عرف قدرك ارفعه ولا تتخلى عنه إنحت مكانك بيديك فلا يستحق الوقوف من تعود على العون واللطم على الظروف.

 كن قوياً وكن حكيماً تعلم من أخطائك دوماً لن يخرجك من تحت الركام أحد انتشل نفسك وعقلك بيديك.

الاهتمام بالذات هو السبب الحقيقي للنجاح في كافة مناحي الحياة ، إذا كنت تريد أن تنجح في علاقاتك بالآخرين ، في عملك ودراستك ، أن تكون متصالحًا مع ذاتك ، أن تجد السلام الداخلي في روحك ، عليك بالإهتمام بذاتك.

إهتم بعقلك:

العقل بحاجة للاهتمام والتغذية والرعاية تمامًا كباقي أعضاء جسدك ، وإهمال العقل وعدم تشغيله يؤدي إلى خموله تدريجيًا ، اهتم بعقلك عن طريق الاهتمام بكافة المدخلات ، بمعنى اهتم بما تقرأه وتسمعه وتشاهده ، خصص وقت للقراءة في كل شيء ، لا تلزم نفسك بالكتب الدراسية فقط ، اعرف شيء عن كل شيء ، واعرف كل شيء عن شيء ، بهذه القاعدة ستجني الكثير من الفائدة والمعرفة ، وستصل إلى أعلى درجات الاهتمام بالذات .

 إهتم بمظهرك:

البعض يعتقد أن المظهر ليس كل شيء ، وهو بالفعل كذلك ، لكنه جزء هام جدًا من مظاهر الاهتمام بالذات ، المظهر هو الذي يكون الانطباع الأول للآخرين عنك ، من لا يعرفك ولم يتحدث معك بالتأكيد سيحكم عليك من مظهرك ، اهتم بمظهرك إلى أقصى حد ، لا تتبع الموضة بشكل جنوني وترتدي ما لا يليق بك ، ارتدي ما يليق بك ما يعبر عن شخصيتك الحقيقة ، وبالتأكيد ما يلائم وزنك وطولك إلى آخر هذه الأمور ، إياك أن ترتدي شيئًا لست مقتنعًا به ، هذا مظهرك لا تبالي بالآخرين .

 انتقاء العلاقات:

من سبل الاهتمام بالذات أيضًا انتقاء العلاقات ، العلاقات بالآخرين جزء لا يتجزأ من حياتك ، وسبب أساسي من مجموعة أسباب حول حالتك النفسية ، إذا كنت مكتئبًا وتشعر بالحزن دائمًا ففتش في علاقاتك حتمًا ستجد علاقة ما تستنزفك ، إياك أن تدخل في علاقة تستنزفك ، اجعل شعارك في علاقتك بالآخرين أن تكون علاقة صحية ، لا تحمل نفسك ما لا طاقة لها به ، لا تتنازل عن حقك ولا تتهاون من أجل الآخرين ، لا تتسبب في الاحباط لنفسك بنفسك بسبب علاقات أنت تعلم جيدًا أنها لا تليق بك.

 حب ذاتك :

أفضل ما يمكن أن تفعله لنفسك هو أن تتقبلها كما هى، تعلم أن تحب ذاتك أن تسعدها، لا تنتظر السعادة من أحد، لا تنتظر شيئًا من أحد مطلقًا، افعل لنفسك ما تريده وما تتمناه، ذاتك هى أهم شخص عندك، اجعلها قاعدة أمام عينيك دائمًا، ذاتك هى الأهم والأولى ليس بدافع الأنانية، ولكن أن تتهاون في حق نفسك من أجل الآخرين ليس في صالحك.

 لا تشغل وقتك بما لا يعنيك:

وقتك هو الكنز الحقيقي الذي تملكه ، والذي على الأغلب وللأسف لا تشعر بقيمته الحقيقية ، وقتك هو أثمن ما تملك ، لا تضيع وقتك في أمور تافهة ، أو بالتدخل فيما لا يعنيك ، احترم وقتك واستغل كل دقيقة من يومك في تطوير نفسك ، سواء على المستوى المعرفي والثقافي أو الصحي ، اهتم بنفسك واجعل كل يوم كأنه آخر يوم تعيشه ، افعل كل ما تريد فعله ولا تقيد نفسك ، الوقت هو كل شيء فلا تضيعه في سبيل الآخرين.

 

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى