صحتك بالدنيامطبخ

البامية الطازجة وفوائدها الغذائية المتعددة التي لاتعد

البامية الطازجة وفوائدها الغذائية المتعددة التي لاتعد

البامية الطازجة وفوائدها الغذائية المتعددة التي لاتعد
البامية

البامية، هي مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز، تساعد فى ضبط مستوى السكر في الدم تعمل، البامية على إبطاء إمتصاص السكر في الأمعاء، يمكنها إستقرار نسبة السكر فى الدم.

البامية، لا تحتوى على الدهون المشبعة

تعتبر البامية، مصدرا غنياً لفيتامين C، الذي يقوي جهاز المناعة، كما تعمل البامية، على الوقاية من السعال والبرد، وهي مصدر كبير للمعادن.
فوائد البامية، من أبرزها مقاومة السرطان وتنظيف الرئتين وضبط السكر تحتوى على حمض الفوليك 100 جرام من البامية، يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك،

حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

البامية، مصدر غنى لفيتامين A و غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً،

بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.
البامية، مصدر غنى لفيتامين C والكولسترول.

البامية الطازجة وفوائدها الغذائية المتعددة التي لاتعد
البامية

البامية، تحتوى على الكثير من الألياف على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية، يغذى البكتيريا المفيدة في الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.

كيفية استخدام البامية، 

هذه الثمار اللذيذة تكون أفضل عندما تؤكل طازجة، وإذا تركت فترة طويلة جداً، فقد تصبح صعبة المذاق، كما يجب تجنب تلك التى تبدو جافة ولها بقع من لون آخر، ويستحسن أن تُؤكل البامية فى يوم الشراء، فى حين إنها طازجة،

كما يمكن تخزينها فى الثلاجة لمدة تصل إلى يومين فقط، وقبل إستخدامها يجب أن تُغسل جيداً، لأنه قد تتعرض للمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة.

البامية، ذات سعرات حرارية منخفضة، تعتبر البامية منخفضة جداً في السعرات الحرارية، حيث يوجد 25 سعر حراري في كل نصف كوب من البامية، المطبوخة و33 سعر حراري لكل كوب من البامية، النيئة

ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للبامية، يرتفع بشكل ملحوظ لدى قليها، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعر حراري، ومن هذا المنطلق، من المهم تجنّب قلي البامية، .

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى