عاجلمال واعمال

الجمارك: دخول 306 كيلو ذهب في مصر مع القادمين من الخارج

الجمارك: دخول 306 كيلو ذهب في مصر مع القادمين من الخارج

الجمارك: دخول 306 كيلو ذهب في مصر مع القادمين من الخارج
سبايك ذهب

دخل عبر منافذ الجمارك المصرية أكثر من 306 كيلو جرام من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج فى الفترة من 11 مايو الماضى إلى 22 يونيه 2023 الحالي.

وجاء ذلك بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء المصري بإعفاء الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، وهو ما يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.

إعفاء الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم

يسهم قرار رئيس الوزراء بإعفاء الذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج من الجمارك فى ضبط الأسواق، واستعادة استقرار وتوازن أسعار الذهب في مصر لتتماشي مع الأسعار العالمية.

ومنذ بداية الاعلان عن قرار الحكومة بالسماح بدخول الذهب مع المصريين في الخارج بدون رسوم جمركية شهدت أسعار الذهب في مصر تراجعاً ملحوظاً من مستويات كانت تكاد تصل إلي 2800 لسعر عيار 21، الأكثر مبيعا في مصر وصولاً إلي 2250 جنيهاً اليوم.

اسهامات قرار اعفاء الذهب من الجمارك

يؤدى قرار الإعفاء إلى زيادة الكميات المعروضة من الذهب لمواكبة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة.

كما يسهم القرار اعفاء الذهب فى الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية، وفقاً لما أفاد به الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك.

مضيفاً، يجب أن يفصح الركاب القادمين من الخارج عن المشغولات الذهبية التى يصطحبونها، للابتعاد عن دائرة التهرب الجمركي، والاستفادة من قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين الممتد لـ6 أشهر إعتبارًا من ١١ مايو الماضي.

يشمل قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المعد للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة.

لا تسري هذه الإعفاءات على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها، التي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى