صحتك بالدنيا

الجهاز المناعي .. أعراض ضعفه وكيفية تقويته

الجهاز المناعي .. أعراض ضعفه وكيفية تقويته

الجهاز المناعي .. أعراض ضعفه وكيفية تقويته
صورة أرشيفية

الجهاز المناعي هو المسؤول الأول عن حماية جسم الإنسان من الأخطار التي تواجه، حيث يتصرف هذا الجهاز بسرعة كبيرة للغاية، إزاء أي خطر قادم مستفيداً من شبكته المحكمة والمعقدة في نفس الآن من الأنسجة والخلايا وغيرها.

ونحن الآن نتعرض لإنتشار فيروس كورونا، ورغم ذلك يعاني بعض الناس من ضعف المناعة ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وهذه علامات على ضعف جهاز المناعة، ونصائح لتقوية المناعة.

الجهاز المناعي .. أعراض ضعفه وكيفية تقويته
صورة أرشيفية

أعراض ضعف الجهاز المناعي :

1_ البرد المستمر : من الطبيعي أن تعاني من مرتين إلى ثلاث مرات من نزلات البرد كل عام، ولكن إذا وجدت أنك تصاب بنزلات البرد بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على أن جهازك المناعي ربما يحتاج إلى بعض الدعم.

2_ عدوى متكررة : يميل الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب السحايا، من بين أنواع العدوى الأخرى في كثير من الأحيان.

 

3_ التعب أو الإرهاق : بالتأكيد، يشعر الجميع بالكسل قليلا من وقت لآخر، ولكن إذا وجدت أنك تكافح من أجل البقاء مستيقظا، فقد يتعرض جهاز المناعة لديك للخطر. وذلك لأن النوم والجهاز المناعي لهما “علاقة ثنائية الاتجاه”. فالمرض أو الإصابة بعدوى فيروسية يمكن أن يؤثرا سلبا على نومك بينما النوم المستمر يمكن أن يقوي جهاز المناعة.

4_ زيادة مستويات التوتر : وفقا لجمعية علم النفس الأمريكية، يمكن أن يكون للتوتر والشعور بالوحدة على المدى الطويل تأثير سلبي على جهاز المناعة لديك. وذلك لأن التوتر يقلل من مستويات الخلايا اللمفاوية، ما يجعل من الصعب على جسمك محاربة العدوى. لذلك إذا كنت تميل إلى المرض بعد امتحان أو مشروع كبير في العمل، فقد ترغب في التفكير في تطبيق إدارة الإجهاد في روتينك اليومي.

5_ مشاكل في الجهاز الهضمي: قد يكون الإسهال والغازات والانتفاخ والتشنج وحتى الإمساك علامة على أن جهاز المناعة لديك لا يعمل بشكل صحيح. وعندما تنفد بكتيريا الأمعاء “الجيدة”، فإن جهازك المناعي يتضرر.

الجهاز المناعي .. أعراض ضعفه وكيفية تقويته
صورة أرشيفية

كيفية تقوية الجهاز المناعي :

1_ الحرص على تناول الأطعمة الصحية المختلفة والتي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الرئيسية ومنها المغنسيوم والسيلينيوم.

2_ الانتظام في ممارسة التمرينات الرياضية التي تفيد التنفس والتي تعمل على الحفاظ على صحة الجسم وأعضائه الداخلية.

3_ الحرص على العلاقات الاجتماعية المتعددة والتي أثبتت الدراسات المختلفة أنها تعمل على التقليل من الإصابة بالأمراض المختلفة.

4_ النوم الجيد يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويجب الحرص على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة يوميا.

5_ الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأشياء المهمة والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، وهذا لأن النظافة تعمل على التخلص من الجراثيم والميكروبات التي تصيب الجسم.

6_ الاعتدال في تناول السكريات وعدم الإفراط بها، وهذا لأن السكريات قد تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى