عاجلمقالات

الجهل والسلبية وما الأضرار التي تعود على المجتمع جراء ذلك

الجهل والسلبية وما الأضرار التي تعود على المجتمع جراء ذلك

الجهل والسلبية وما الأضرار التي تعود على المجتمع جراء ذلك
شريف مسعد

كتب: شريف مسعود 

يتأثر الإنسان في الحياة بالكثير من الأمور التي تساهم في تشكيل مداركه وتكوين معارفه حول الحياة ولعل أكثر ما يعوق الأنسان عن رحلته المعرفية هو الجهل والتمسك بالعادات القديمة والانسياق وراء أفكار غير سوية مما يتسبب عنه وقوع الكثير من المشاكل والأضرار لذلك يجب التصدي للجهل والأفكار الخاطئة بما يضمن إستقرار المجتمع وتقدمه وبناءه.

وينتشر الجهل في المجتمع كـ نتيجة لعدد من الأسباب منها:

الإنقطاع عن التعليم وإنعدام الرغبة فى المعرفة والإندفاع وراء معتقدات غير صحيحة تسوق الإنسان نحو الهلاك وتهدد إستقرار وبقاء المجتمع كما ينشأ الجهل نتيجة لغياب العقل،

 الفرق بين العلم والجهل:

يعتبر العلم هو أساس البناء والتنمية في المجتمع فهو الذى يدفع حركة التنمية ويخلق بيئة إقتصادية صالحة للتقدم كما يحرر العلم الأنسان عقلياً ويمنحه الحرية في التفكير والتصرف وفق ما يشاء ويكسبه القدرة على التفريق بين الحقيقة والزيف ويمنح العلم الأنسان المعارف والقيم التى تساعده على البروز فى شتي المجالات.

 فيما يفقد الجهل الأنسان القدرة على التصرف وإتخاذ القرارات بحرية ويؤدي إلى إنتشار الإحباط والسلبية ويؤثر الجهل على إستقرار المجتمع فهو يخلق بيئة عنصرية ومتطرفة تقوم على الإضطهاد والعنصرية كما يؤخر إنتشار الجهل من تقدم المجتمع ويعرقل مسيرة التنمية ويتسبب الجهل في إنتهاك الخصوصيات كما يؤدى إلى إنتشار التعصب والعنف في المجتمع.

 أنواع الجهل تتعدد أنواع ومظاهر الجهل ومنها ما يلى:

 النوع الأول:

هو الجهل الناتج عن فقدان تعلم القراءة والكتابة ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع إنتشاراً وتأثيراً ويحدث بسبب ظروف الحياة الصعبة التى تحول دون القدرة على الذهاب إلى المدرسة ونتيجة أيضاً عدم الرغبة في التعلم وإنعدام الرغبة فى المعرفة.

النوع الثانى:

 وهو الجهل الناتج عن إنغلاق العقول والسير وراء أفكار ومعتقدات خاطئة دون التفكير فى مدى صحة هذه الأفكار من عدمها ويعتبر هذا النوع هو أخطر أنواع الجهل فهو يؤدى إلى حدوث الكثير من الكوارث كما يتسبب فى إنتشار وتوغل الأفكار الإرهابية والعنصرية التى تهدم إستقرار وثبات أى مجتمع وتعوق مسيرته.

النوع الثالث:

هو الجهل الناتج عن مخالفة كافة القيم والمعارف والمبادئ المتعارف عليها من العلماء أو المتعارف عليها من أصول الدين مثل إرتكاب المخالفات المختلفة التى تضر بالبيئة والمرافق العامة. 

أضرار الجهل على المجتمع يتسبب إنتشار الجهل فى الكثير من الأضرار والتي من أبرزها :

 إنتشار الفساد والظلم في المجتمع مما ينتج عنه الكثير من الكوارث والأزمات ويخلق الجهل بيئة غير صالحة للإنتاج والعمل مما يعرقل سير التنمية ويهدد إستقرار المجتمع. يؤدي إنتشار الجهل إلى تغلغل الإرهاب في المجتمع وإنتشار الأفكار السلبية.

يتسبب الجهل في إنتشار الأمراض والكوارث المجتمعية التي يصُعب معالجتها. يؤدي الجهل إلى إنتشار حوادث القتل والسرقة والإضطهاد الفكري والجسدي والعقلي.

 لذلك يجب على أى مجتمع يسعى نحو التقدم أن يحارب الجهل بشتى أنواعه من خلال حملات التوعية المختلفة التي تبرز أهمية العلم ودوره فى بناء وتقدم المجتمع كذلك يجب أن تكفل الدولة كافة الحقوق المتساوية للمواطنين فى التعليم والحرية والمأكل والملبس والمسكن وغيرها من الإحتياجات الضرورية التي يحتاجها الإنسان للعيش وتجنبا للجهل.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى