عرب وعالم

الخزانة الأميركية: سنراجع عقوبات إيران إذا عادت للاتفاق النووي

الخزانة الأميركية: سنراجع عقوبات إيران إذا عادت للاتفاق النووي

الخزانة الأميركية: سنراجع عقوبات إيران إذا عادت للاتفاق النووي
الوزيرة /جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الخميس، إن الولايات المتحدة “ستراجع بعناية عقوبات إيران إذا عادت طهران للاتفاق النووي”.

في سياق آخر، أكدت يلين في جلسة استماع بالكونغرس، بحسب ما أفادت وكالة “رويترز”، أن واشنطن ملتزمة بشدة باستخدام النطاق الكامل لسلطة الخزانة في استهداف “الأنشطة الخبيثة” الروسية.

وأضافت أن مراجعة عقوبات الخزانة ضد روسيا تهدف إلى تنسيق تلك العقوبات بشكل أكبر مع حلفاء الولايات المتحدة. وبالنسبة لموقف واشنطن تجاه العقوبات على إيران، أوضحت وزيرة الخزانة الأميركية إنها ستقوم بمراجعت تلك العقوبات بعناية إذا ما عادت إيران للاتفاقية النووية.

وفرضت الولايات المتحدة في أبريل الماضي، سلسلة من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية على روسيا، على خلفية اتهامات تتعلق “بزعزعة الاستقرار الدولي”، وبشن هجمات إلكترونية على المصالح الأميركية.

وتتهم واشنطن موسكو، بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، وبالمسؤولية المباشرة عن هجوم سيبراني واسع عبر برنامج لشركة البرمجيات الأميركية “سولارويندز”، ما أضر بآلاف شبكات الكمبيوتر التابعة للحكومة الأميركية والقطاع الخاص.

كما فرضت واشنطن عقوبات على موسكو بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم منذ عام 2014، واتهامها بتسميم واحتجاز المعارض أليكسي نافالني، فضلاً عن مزاعم بأن موسكو دفعت مكافآت لمسلحين أفغان لاستهداف جنود أميركيين في أفغانستان.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية أخيراً، فرض عقوبات على كيانات روسية، بسبب مشاركتها في بناء خط أنابيب غاز “نورد ستريم 2″، على الرغم من إشارات سابقة من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن برفع عقوبات على هذا المشروع.

ولفتت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إلى إضافة سفينتي Vladislav Strizhov وYury Topchev إلى قائمة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التي تتضمن سابقاً 11 سفينة مرتبطة بالمشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى