صحتك بالدنيا

الدكتور محمود صقر يحذر من الإرتباط الشرطي

الدكتور محمود صقر يحذر من الإرتباط الشرطي

الدكتور محمود صقر يحذر من الإرتباط الشرطي
د. محمود صقر

كتبت: د. رانيا عثمان 

تقدم الدكتور محمود صقر رئيس مجلس إدارة مستشفى الطريق للطب النفسي وعلاج الإدمان بالتهنئة للأمة الإسلامية والعربية بمناسبة عيد الفطر المبارك 

 مؤكدا أن في هذه الايام المباركة توجد بعض الأمراض لابد أن نحتاط منها وخاصة أنها تنتشر في فترة المناسبات و الأعياد خصوصا لدى مرضى الإدمان ، حيث نجد أن لديهم إرتباط  شرطي بين الأعياد ومرضهم (تعاطي المخدرات) عند معظم المدمنين او المستخدمين للمخدرات والمسكرات ( المواد الكحولية ).

 للأسف يرتبط لديهم الأحتفال بالأعياد عن طريق شرب الكحول وتعاطي المخدرات وهناك بعض المدمنين المتعافين لديهم بعض المحفزات للتعاطي مرة أخرى أثناء العيد.

ونحن في مؤسسة الطريق للطب النفسي وعلاج الإدمان نؤكد أن هذه الأعياد تشكل توقيت شديد الخطورة علي المتعافين 

لذا ننصح بعدم نزول الأجازات العلاجية للمتعافين من بيت التعافي ، ليس هذا فقط بل ونستقطب أكبر عدد ممكن من خريجي الطريق لقضاء العيد داخل المؤسسة خوفاُ  عليهم من الانتكاسة.

وننصح كل المتعافين داخل مؤسسة الطريق او خارجها الحفاظ على التعافي والبعد عن الأفكار السلبية للتعاطي 

وأن نتذكر أيام المعاناة وقت التعافي من الإدمان ونؤكد بضرورة اللجوء الى البرنامج واستخدام الأدوات التي تعلموها طوال فترة العلاج للحفاظ على أنفسهم من العودة للإدمان.

وننصح كل من يعاني من مرض الإدمان أن لا ينساق وراء هذه الأفكار السلبية و أن يبتعد عن أصدقاء السوء 

نصيحة هامة إلي كل الأسر التي لديها أبناء يعانون من مرض الإدمان بضرورة توخي الحذر مع أبنائهم 

في هذه المناسبات لكثرة الانتكاسات والتعاطي  ومحاولة احتوائهم داخل الأسرة حتى تمر فترة العيد بسلام دون اللجوء مرة أخرى إلى المخدرات والاستمرار في طريق التعافي

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى