الدين معاملة

الدين والإنسان .. بقلم: الشيخ عبدالعزيز زيدان

الدين والإنسان .. بقلم: الشيخ عبدالعزيز زيدان

الدين والإنسان .. بقلم فضيلة الشيخ: عبدالعزيز زيدان
الشيخ عبد العزيز زيدان

إن الذي ينظر إلى الدين الإسلامي يجد أنه دين الانسانية في القرآن الكريم إما حديث إلى الإنسان أو حديث عن الإنسان 

وكلمة الإنسان تكررت فى القرآن الكريم ثلاثا وستين مرة وأول خمس آيات نزلت في القرآن الكريم في سورة العلق تكرر فيها لفظ الإنسان مرتين وإذا نظرنا إلى سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم نستطيع أن نصفه بأنه الرسول الإنسان وحين ننظر إلى الفقه الإسلامي نجد أن العبادات تأخذ الربع أو الثلث من مجموعة والباقى يتعلق بأحوال الإنسان من أحوال شخصية ومعاملات وجنايات وغيرها. 

وقد شهدت السيدة خديجة لسيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم بالجانب الإنساني بقولها والله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق. 

وشهد الله تبارك وتعالى بالجانب الإنساني حين قال في سورة القلم (وإنك لعلى خلق عظيم). 

وشهدت السيدة عائشة رضى الله عنها للرسول بالجانب الإنساني حين قالت كان خلقه القرآن ومن صور الإنسانية فى شريعة الإسلام.

 1- الانسانية في التعامل مع كبار السن 

فقد جاء ابو بكر بأبيه عام الفتح يقوده نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه كالثغامة بياضا من شده الشيب فرحم صلى الله عليه وسلم شيخوخته وقال هلا تركت الشيخ فى بيته حتى أكون أنا آتيه فيه قال أبو بكر رضي الله عنه هو أحق أن يمشي إليك يا رسول الله من أن تمشى إليه. 

2- الانسانية في التعامل مع الأطفال والصبيان

كان صلى الله عليه وسلم إذا مر على صبيان صغار سلم عليهم وقبل صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي فقال أتقبلون صبيانكم فإن لى عشرة من الولد ما قبلت واحدا منهم فقال صلى الله عليه وسلم وما أملك أن كان الله قد نزع من قلوبكم الرحمة ثم قال من لا يرحم لا يرحم. 

3- الإنسانية فى التعامل مع الخدم 

فعن أنس قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط ولا لشيء فعلته لما فعلته ولا لشيء تركته لما تركته ومعنى كلمة أف اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر 

4- الانسانية في التعامل مع النساء كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائم الوصية بالنساء وكان يقول لأصحابه استوصوا بالنساء خيراً ما أكرم النساء إلا كريم وما اهانهن الا لئيم. 

5- الإنسانية في التعامل مع الحيوان 

دخل صلى الله عليه وسلم بستان لرجل من الأنصار فإذا فيه جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم تمسح به وذرفت عيناه فقال صلى الله عليه وسلم من صاحب هذا الجمل فجاء فتى من الأنصار فقال لى يارسول الله فقال له أفلا تتقى الله فى هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكى إلي أنك تجيعه وتدئبه أي تتعبه. 

6- الإنسانية في التعامل مع الكفار

فعندما قيل له صلى الله عليه وسلم ادع على المشركين فقال إني لم ابعث لعانا وإنما بعثت رحمة وعندما أصيب في أحد قال له الصحابة الكرام ادع على المشركين فقال اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون. 

وفي النهاية نستطيع أن نقول الرسول صلى الله عليه وسلم كان رجلا صاحب مروءة مع كل أطياف المجتمع من الأطفال والكبار والنساء والخدم والحيوان والمخطي والتجاهل. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى