عاجلعالم الفنعالم النجوم

السادات كرمها وعُرفت بـ “ورقة الكوميديا الرابحة” في ذكرى رحيل “زينات صدقي”

السادات كرمها وعُرفت بـ “ورقة الكوميديا الرابحة” في ذكرى رحيل “زينات صدقي”

السادات كرمها وعُرفت بـ "ورقة الكوميديا الرابحة" في ذكرى رحيل "زينات صدقي"
زينات صدقي

تقرير : مادونا عادل عدلي

عُرفت وسط النقاد المصريون بألقاب كثيرة ومميزة منها “بنت البلد، خفيفة الظل، ورقة الكوميديا الرابحة، العانس”.

فهي الممثلة والفنانة الكوميدية الشهيرة “زينات صدقي” ولدت يوم4 من شهر مايو عام 1912

ولدت”زينات صدقي” في حي الجمرك في مدينة الإسكندرية، درست في “معهد أنصار التمثيل والخيالة” الذي تأسس من قبل الفنان زكي طليمات في الإسكندرية لكن والدها منعها من إكمال دراستها وقام بتزويجها ولم يستمر الزواج لأكثر من عام، بدأت حياتها الفنية كمغنية في بعض الفرق الفنية، شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورا في مسرحية له

وأطلق عليها اسم زينات حيث تسمت باسم صديقتها المقربة “خيرية صدقي”حين أخذت منها اسم صدقي، وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة بنت البلد في عدد الأفلام المصرية.

حيث عملت “زينات” مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل أن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.

بعد أن اكتسحت مجال الكوميديا النسائية، مع عدد قليل من “نجمات السينما المصرية” مثل ماري منيب ووداد حمدي في فترة ستينيات القرن العشرين، بدأ نجمها في الأفول وأدار لها زملاؤها ظهورهم فاضطرت لأن تبيع أثاث بيتها حتى تحصل على الطعام، فزينات التي أضحكت الملايين لا تجد من يواسيها بكلمة طيبة، أو يمسح دموعها المأساوية وظلت في طي التجاهل، حتى كرمها أنور السادات في عيد الفن عام 1976.

ونجحت في أن تحتوي كل هذه الأوصاف، برعت في أداء شخصية العانس التي تبحث عن أي عريس، رغم أنها كانت في شبابها جميلة أمام أبوابها يقف العرسان طوابير، وتزوجت 3 مرات، انتهت حياتها بالوحدة والاكتئاب.

حيث حققت الفنانة زينات صدقي خلال عملها “الشهرة والثروة وحافظت على نفسها حتى اخر ايام حياتها وللأسف بعد وفاة الفنانة زينات صدقي كتبت بعض الأقلام أنها كانت تتسوّل وأنها عاشت في شقة حقيرة، والأكثر من ذلك أنه قيل عنها في أحد البرامج الشهيرة إنها ماتت يهودية، وكلها للأسف معلومات غير صحيحة فقد عاشت زينات صدقي وماتت وهي مسلمة واسمها الحقيقي زينب محمد سعد وهذا ما أكدته مصادر قريبة منها كثيرة”

“أما بالنسبة لسكنها في شقة حقيرة فهذا خطأ جدًا فهي كانت تسكن في شقة مميزة ومن وسط مميز وكان النجم الراحل عبد السلام النابلسي نصحها بأن تسكن في الزمالك، وكان وقتها الإيجار عشرين جنيها، لكنها رفضت وقالت له بأن الإيجار غالي عليها، وقامت باستئجار شقة ثمنها 275 قرشا”.

وحياتها كانت سلسلة طويلة من العمل والفشل والنجاح والثروة والفقر، ولم يبق من ذلك سوى حقيقة لا يختلف عليها اثنان: أن زينات صدقي أفضل من قدمت الكوميديا على شاشة السينما. ولدت زينب محمد سعد، والتي اشتهرت لاحقا باسم “زينات صدقي” في العام 1913 بمدينة الاسكندرية “220 كيلو مترا شمال غرب القاهر”..

وعرفت طريقها إلى الفن من خلال عملها كراقصة في ثلاثينات القرن الماضي ثم انضمت إلى فرقة “نجيب الريحاني” وكان أول عمل لها في الفرقة دورها في مسرحية «الدنيا جرى فيها إيه”

واشتهرت في هذه الفترة بدور الخادمة سليطة اللسان، ونقلت نفس الشخصية… إلى السينما. كان أول أعمالها السينمائية فيلم “وراء الستار” العام 1937، ثم قامت بتقديم أفلام عديدة… وصلت إلى 150 فيلما، ومن بين أعمالها التي علقت بأذهان الجمهور «الآنسة حنفي، بن حميدو”، اسماعيل ياسين في الأسطول.

وفيلم “حلاق السيدات” وهذا يعد الفيلم الوحيد الذي لعبت بطولته، مع نهاية الستينات.

بدأت زينات صدقي في الاختفاء التدريجي ولم تظهر إلا في أعمال قليلة أشهرها فيلم “معبودة الجماهير” وكان آخر أعمالها “بنت اسمها محمود”،وقبل وفاتها جلست 16 عاما في بيتها من دون عمل.

السادات كرمها وعُرفت بـ "ورقة الكوميديا الرابحة" في ذكرى رحيل "زينات صدقي"
زينات صدقي

وتوفيت ورحلت عن عالمنا زينات صدقي في يوم 2 مارس 1978، لترحل عنا أجمل ضحكة لكن صيتها لايزال يتردد داخلنا.

وفي عام 2009 جسدت الفنانة بدرية طلبة شخصيتها في مسلسل أبو ضحكة جنان عن حياة الفنان إسماعيل ياسين

زر الذهاب إلى الأعلى