عرب وعالم

السلطان قابوس بن سعيد بعد وفاته “موعد جنازته ومن يخلف الحكم بعده”

اقرأ في هذا المقال
  • قابوس هو السلطان التاسع لعمان.
  • لا يوجد عنده وريث ولا أبناء يخلف ه الحكم
  • أخر ظهور لقابوس بن سعيد
  • موعد جنازة السلطان الراحل

السلطان قابوس موعد جنازته والحكم بعده

السلطان قابوس… أعلن ديوان البلاط السلطاني في عمان، منذ قليل، وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز الـ79 عامًا، معلنًا الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام طيلة 40 يوما.

السلطان قابوس
موعد الجنازه والحكم من بعده

وقال الديوان في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية: “يعلنُ ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.

قابوس هو السلطان التاسع لعمان.

وتسلم مقاليد حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970 خلفًا لوالده السلطان سعيد بن تيمور، وهو السلطان التاسع في تاريخ سلطنة عمان، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد.

لا يوجد عنده وريث ولا أبناء يخلف ه الحكم.

وليس للسلطان قابوس وريث من نسله يخلفه في الحكم، ومع ذلك فإن المادة السادسة من الدستور تنص على أن مجلس العائلة الحاكمة يختار وريثًا للعرش بعد أن يصبح العرش شاغرًا.

وللسلطان قابوس عدد من أبناء الأعمام في الأسرة المالكة يشغلون قيادات حكومية عليا بالبلاد يمكن لأي واحد منهم أن يلي العرش من بعده ويكون ذلك بانتخابه من مجلس الأسرة الحاكمة، وذلك وفقًا لبنود الكتاب الأبيض المختص بشئون الحكم والمُلك والإدارة للبلاد.

ويقول النظام الأساسي لسلطنة عُمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار خلفا له خلال 3 أيام من خلو العرش.

وإذا لم تتوصل الأسرة الحاكمة لاتفاق يعلن مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي مجلسي الدولة والشورى تولي الشخص الذي حدد السلطان اسمه بشكل سري في رسالة مغلقة الحكم في السلطنة.

السلطان قابوس

أخر ظهور لقابوس بن سعيد .

يوم الإثنين 18 نوفمبر 2019، كان الظهور الأخير لقابوس بن سعيد، حيث تواجد لمشاهدة عرضًا عسكريًا في العاصمة مسقط، احتفالا بالعيد القومي التاسع والأربعين لبلاده.

ووفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، حضر سلطان عمان، آنذاك، إلى ميدان الاستعراض العسكري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية في مسقط.

موعد جنازة السلطان الراحل

وقال البلاط في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية: “مراسم جنازة السلطان قابوس بن سعيد ستقام صباح اليوم السبت، كما يعلن البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.

فيديو لتشييع جنازة السلطان قابوس بن سعيد

تشييع جنازة السلطان قابوس بن سعيد

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى